• ×
السبت 18 مايو 2024

نيويورك تايمز: ''التحرير'' أصبح ملهماً للمنطقة حتى اسرائيل

نيويورك تايمز: ''التحرير'' أصبح ملهماً للمنطقة حتى اسرائيل
بواسطة admin 07-21-2011 03:20 صباحاً 1.0K زيارات
 ذكرت صحيفة ''نيويورك تايمز'' الأمريكية اليوم الأربعاء أنه على مدار الستة أشهر الماضية أصبح ميدان التحرير المصري مسئولا عن تحول المنطقة باكملها؛ حيث اندلعت الإحتجاجات فى دول آخرى ؛ مما قد يؤدي الى عواقب سياسية خطيرة.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير بثته على موقعها الاليكتروني أن روح المظاهرات الإحتجاجية التى اجتاحت منطقة الشرق الاوسط خاصة التحرير، لم تستثن اسرائيل، مضيفة أن الأمر فى اسرائيل يختلف حيث بدأ المتظاهرون فى نصب الخيام الاسبوع الماضى، وهى ظاهرة أعتبرتها الصحيفة آخذة فى الانتشار عبر الدولة، مستدركة: لكن المسألة لا تتعلق بالمطالبة بالديمقراطية، بل تتعلق بمعاناة المستهلك الاسرائيلي، الذي يطالب بالحصول على مسكن، وطعام واحتياجاته الضرورية الاخرى.

وتابعت الصحيفة لقد كان ينظر إلى دول الجوار العربي من قبل اسرائيل على أنها مصدر المعاناة لها إلا أن البعض يصفها الان بـ"الملهم".

ونقلت الصحيفة عن موشيه جانت، محلل اقتصادي اسرائيلي، قوله "لقد كان الاعتقاد سابقاً أننا نضىء الطريق للأمم المجاورة لنا مما يعني أن تلك الدول هي التي تتعلم منا" مستدركاً: " إلا ان المسألة هذه المرة مختلفة حيث تعلمنا من الامم المجاورة لنا ان التغيير قد يأتي من خلال قوة الشعب واصراره على مطالبه المصيرية".

من جانبه، قال إيلاد يانيف، ناشط اسرائيلى: "هذه هى المرة الأولى التى نحارب فيها من أجل حياتنا ومستقبل أطفالنا بدلاً من محاربة العرب".

وذكرت "نيويورك تايمز" أن المسائل الاقتصادية كانت عاملاً فى الثورات العربية، غير أنها فى اسرائيل باتت عاملا ملحاً؛ بسبب الاسعار الباهظة للإحتياجات الأساسية للمواطن الاسرائيلي، وارتفاع أسعار الشقق السكنية، والاطعمة والوقود ، معتبرة ان هذه المسائل خلقت تحالفاً بين عناصر الشعب ؛ مما يشكل تهديداً لإستقرار حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو.

ومضت الصحيفة فى قولها ان الحكومة والبرلمان فى اسرائيل تصرفا بشكل سريع ازاء هذه المظاهرات الاحتجاجية ؛ حيث تعهدا ببناء الالاف من الوحدات السكنية الجديدة وتوفير السلع الضرورية باسعار مناسبة. وقالت إن الامر مازال مبهماً حول ما اذا كانت هذه الوعود ستقنع المتظاهرين، أو ستزيد سخطهم وغضبهم ضد الحكومة الاسرائيلية.

واضافت الصحيفة ان وزارة المالية الاسرائيلية تعتبر المظاهرات جاءت في الوقت الخاطىء ؛ بسبب قوة العملة "الشيكل" وانخفاض معدل البطالة لاقل من 6% ، وهو أدنى معدل منذ خمسة وعشرين عاما ويعادل نصف المعدلات في الدول الأوروبية وان الصادرات تفوق الواردات مع جذب للمستثمرين الاجانب خاصة في قطاع التكنولوجيا المتقدمة.