• ×
الجمعة 26 أبريل 2024

السعودية:نقل مجاني لـ620 ألف طالب وطالبة في 11 منطقة العام المقبل

السعودية:نقل مجاني لـ620 ألف طالب وطالبة في 11 منطقة العام المقبل
بواسطة admin 06-06-2014 09:36 مساءً 1.1K زيارات
  ​أعلنت شركة «تطوير» لخدمات النقل التعليمي ترسية العقود المطروحة لتنفيذ خطة التوسع في تقديم خدمات النقل المدرسي المجاني للطلاب والطالبات من بداية العام الدراسي المقبل، على 6 شركات سعودية لنقل 620 ألف طالب وطالبة بالتعليم العام الحكومي في 11 منطقة ومحافظة على مستوى المملكة، وذلك على مدى 4 سنوات.
وتستهدف هذه الخطوة تحقيق رؤية قيادة هذه البلاد للنهوض بالتعليم ليواكب النقلة الحضارية، التي تخطط لها المملكة على صعيد إعداد المواطن المتعلم للقيام بدوره في التنمية والبناء.
وتضمنت قائمة الشركات التي تمت ترسية العقود عليها: شركة رواحل المشاعر المحدودة، شركة مقبل الملحم وشركائه للتجارة والنقليات، الشركة السعودية الإماراتية للنقل المتكامل «سيتكو»، مؤسسة ستر عبدالعزيز الراكان للنقل المدرسي، مؤسسة ناصر عبدالله أبو سرهد وشركة سمامة بالتضامن مع شركة أسطول «ناقل».
وتشمل المناطق والمحافظات التي ستشهد التوسع في الخدمة: مكة المكرمة، القصيم، المنطقة الشرقية، الجوف، الحدود الشمالية، حائل، تبوك، عسير، الباحة، نجران وجازان.
ويأتي هذا التوسع تحقيقًا للأهداف التي أسست من أجلها الشركة ووضعت الترتيبات لها، حيث تأسست الشركة وفقًا للأوامر السامية وقرارات مجلس الوزراء والأنظمة، بهدف القيام بتطوير قطاع النقل التعليمي والرفع من مستوى الخدمة المقدمة، والسعي لتمكين القطاع الخاص من المساهمة في التشغيل والتكامل مع التوجه الوطني لتطوير النقل العام.
وتأتي هذه الخطة الشاملة للتوسع في تقديم خدمات النقل المدرسي، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء بمضاعفة أعداد الطالبات المشمولات بالخدمة والبدء بالنقل المدرسي لطلاب التعليم العام «بنين».
وتمت ترسية العقود المطروحة لتقديم خدمات النقل المدرسي بواقع 620 ألف طالب وطالبة في التعليم العام الحكومي لمدة أربع سنوات اعتبارًا من العام الدراسي المقبل، إضافة إلى 619 ألف طالبة تم نقلهم خلال العام الدراسي الحالي.
ويصل عدد الطالبات المشمولات في خدمات النقل المدرسي مع حلول العام الدراسي 1435/ 1436هـ إلى 860 ألف طالبة بما يعادل 39% من إجمالي طالبات التعليم العام بالمملكة وبزيادة عن العام الحالي تبلغ 260 ألف طالبة.
وسيرتفع عدد الطلاب المستفيدين من النقل المدرسي إلى 360 ألف بما يعادل 17% من إجمالي طلاب التعليم العام بالمملكة بزيادة تبلغ 154 ألف طالب.. وبذلك يصل عدد المستفيدين من النقل المدرسي المجاني إلى 1.2 مليون طالب وطالبة في التعليم العام الحكومي، علمًا بأن تسجيل الطلاب والطالبات في النقل المدرسي المجاني متاح من خلال نظام «نور» التابع لوزارة التربية والتعليم.
وتنص خطط شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي على أنه بحلول العام الدراسي 1436/ 1437هـ ستبلغ الزيادة في تقديم خدمات النقل المدرسي للطلاب والطالبات المشمولين في النقل المدرسي المجاني 1.7 مليون طالب وطالبة في جميع مناطق ومحافظات المملكة.
ومن المتوقع أن تساهم هذه الخطوة في تفريغ وزارة التربية والتعليم لمهمتها الأساسية «التربية والتعليم» وذلك تفعيلًا للعقد الذي وقعته الشركة مع وزارة التربية والتعليم في شوال 1433هـ والقاضي بإسناد خدمات النقل المدرسي والمهام والمسؤوليات الملقاة عليها إلى الشركة لتحسين مستوى الخدمة.