• ×
الجمعة 3 مايو 2024

رئيس الوزراء البريطاني يتصل هاتفيا بالرئيس الإيراني لأول مرة منذ أكثر من عقد

كاميرون يتصل هاتفيا بروحاني

كاميرون يتصل هاتفيا بروحاني
بواسطة admin 11-20-2013 06:31 مساءً 567 زيارات
  اجرى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اتصالا هاتفيا الثلاثاء بالرئيس الإيراني حسن روحاني قبيل استئناف المفاوضات في جنيف بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وأشار بيان صدر عن رئاسة الوزراء البريطانية في داوننغ ستريت إلى أن كاميرون كان أول رئيس وزراء بريطاني يتصل برئيس إيراني منذ أكثر من عقد.



وأوضحت تقارير أن آخر اتصال هاتفي على هذا المستوى بين البلدين كان عام 2002 بين رئيس الوزراء الأسبق توني بلير والرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي.
وقال البيان إن كاميرون وروحاني اتفقا على أن تقدما مهما قد تحقق في المفاوضات الأخيرة في جنيف.
وقال بيان الحكومة البريطانية إن كاميرون قد شدد على الحاجة إلى شفافية أكبر بشأن البرنامج النووي الإيراني، وعلى ضرورة أن ترد إيران بتفصيل ووضوح على كل أوجه قلق المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي.
وقد شهدت العلاقات البريطانية الإيرانية تحسنا ملحوظا مع تعيين البلدين لقائمين بالإعمال غير مقيمين في كل منهما الأسبوع الماضي، وهي خطوة أولى في تطبيع العلاقات بين البلدين بعد انتخاب الرئيس روحاني في حزيران/يونيو الماضي، قد تؤدي إلى فتح سفارات البلدين.
وكانت العلاقات المباشرة بين بريطانيا وإيران جمدت في أواخر عام 2011، عندما أغلقت بريطانيا سفارتها في طهران إثر قيام متظاهرين إيرانيين باقتحام مبنى السفارة احتجاجا على فرض لندن عقوبات على طهران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل، كما أغلقت السفارة الإيرانية في لندن أيضا.