• ×
الثلاثاء 21 مايو 2024

بريطانيا تفادت وقوع حادث نووي بقلب أسطول الغواصات

 بريطانيا تفادت وقوع حادث نووي بقلب أسطول الغواصات
بواسطة admin 10-06-2013 09:09 مساءً 1.6K زيارات
 أفاد تقرير إخباري اليوم الأحد بأن بريطانيا تفادت وقوع حادث نووي كبير في قلب أسطول الغواصات التابع للبحرية الملكية البريطانية.

وأوردت صحيفة "ذي إندبندنت أون صنداي" البريطانية في عددها اليوم الأحد أن خللاً حدث في مصدري الطاقة الرئيسي والاحتياطي في مبردات المفاعلات النووية بمرفأ "ديفنبورت" في منطقة "بلايموث" يوم 29 يوليو/تموز 2012 عقب تحذيرات في الأعوام السابقة من حدوث موقف كهذا.

وقارن خبراء أمس بين الأزمة في القاعدة البحرية التي تديرها وزارة الدفاع وشركة "بابكوك مارين" متعهد الشؤون الهندسية للحكومة، وبين حادث انصهار محطة فوكوشيما داييشي للطاقة النووية في اليابان عام 2011.

وجاء تفادي الحادث بعد أربعة أشهر من إعلان وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند أن القاعدة "ستبقى على أهميتها في المستقبل".

وأوضحت الصحيفة أنه تم الكشف عن وجود الخلل في مصدر الطاقة الكهربائية لمبرد المفاعلات النووية ثم في مولدات الديزل الاحتياطية، وذلك خلال تقرير منقح بعناية من "لجنة تقارير أحداث المواقع" التابعة لوزارة الدفاع.

وأوضح التقرير أنه فور وصول أي غواصة إلى أرصفة "تايدال إكس-بيرثز" المصممة خصيصاً في قاعدة "ديفون"، يتعين توصيلها بالمبردات لمنع ارتفاع زائد عن الحد في درجة حرارة المفاعل النووي.

غير أن سلسلة مما وصف بأنها "عيوب جسيمة" تسببت في يوليو/تموز الماضي في وقوع خلل أسفر عن ترك غواصات لأكثر من 90 دقيقة دون مصادرها الرئيسية من المبردات، حسب التقرير.

وأوضحت الصحيفة أنها علمت بوقوع خللين كهربائيين سابقين في "ديفنبورت" وتم التحقيق فيهما رسمياً.