• ×
الأحد 5 مايو 2024

واشنطن قد تفكر مجددًا في استخدام القوة ضد سوريا

واشنطن قد تفكر مجددًا في استخدام القوة ضد سوريا
بواسطة admin 10-03-2013 09:54 صباحاً 1.6K زيارات
 قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال، راي أوديرنو إن الولايات المتحدة ستضطر للتفكير مجددًا في إمكانية استخدام القوة في سوريا، إذا لم يمتثل الرئيس بشار الأسد لقرار الأمم المتحدة الذي يدعو للتخلص من الأسلحة الكيماوية السورية.

وردًا على سؤال عما إذا كان لدى الجيش الأمريكي دور يمكن أن يقوم به في الأزمة السورية، قال الجنرال أوديرنو لرويترز في مقابلة عبر الهاتف: "علينا أن ننتظر لنرى.. أعتقد أن الكثير من هذا الأمر سيتوقف على مدى الالتزام بتنفيذ الاتفاق".

كان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد تبنى قرارًا يوم الجمعة يطالب بالتخلص من الأسلحة الكيماوية السورية لكنه لم يتضمن تهديدًا باتخاذ إجراء عقابي بشكل فوري ضد حكومة الأسد إذا لم تمتثل للقرار.

واستند القرار على اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا تم التوصل إليه بعد هجوم بغاز السارين في 21 أغسطس على ضاحية بدمشق أودى بحياة المئات.

وبفضل الاتفاق تفادت حكومة الأسد ضربة عسكرية من جانب الولايات المتحدة التي تتهم دمشق بتنفيذ الهجوم.. لكن الحكومة السورية وحليفتها روسيا تتهمان قوات المعارضة السورية بشن الهجوم.

وعلى الرغم من الاتفاق أبقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما على خيار الضربة العسكرية مطروحًا على الطاولة.

وقال أوديرنو إن الولايات المتحدة رحبت بالاتفاق مع روسيا. وتابع أوديرنو الذي كان يتحدث من ألمانيا حيث يحضر مؤتمر الجيوش الأوروبية "نأمل أن يساعدنا هذا الاتفاق على تحديد الأسلحة الكيماوية والتخلص منها. نعتقد أن من المهم أن يحدث هذا على المستوى الدولي".

ومضى يقول "إذا لم يحدث ذلك وإذا سارت الأمور على نحو خاطيء.. عندئذ أعتقد أننا سنضطر إلى التفكير مجددًا في ما إذا كنا سنستخدم القوة في سوريا أم لا".