• ×
الجمعة 3 مايو 2024

المعارضة السورية تطبع 3 ملايين كتاب مدرسي

المعارضة السورية تطبع 3 ملايين كتاب مدرسي
بواسطة admin 09-29-2013 09:49 صباحاً 700 زيارات
 المعارضة السورية تطبع 3 ملايين كتاب مدرسي
تطبع المعارضة السورية في مدينة اسطنبول، منهاجاً سورياً معدلاً، حذفت منه كل المعلومات التي لها علاقة بنظام الأسد، وستُوزع الكتب المعدلة على الطلاب السوريين النازحين في تركيا ولبنان والأردن وقطر، وعلى طلاب المناطق السورية المحررة.

تغطي 25% من طلاب الداخل!
"زمان الوصل" زارت المطبعتين الموجودتين في المناطق الصناعية في أطراف مدينة اسطنبول، حيث تتم عمليات طباعة كتب المنهاج المعدل، ومن هناك أخبرنا الأمين العام للهيئة السورية للتربية والتعليم "هيئة علم" نعيم المفتي، أنه حتى الآن تمت طباعة 3 مليون كتاب لكافة المراحل الدراسية، وأنه في المرحلة القادمة ستتم طباعة مليون كتاب أخرى، مشيراً أن الكتب المطبوعة ستكفي جميع الطلاب السوريين الموجودين في تركيا، وستغطي حوالي 25% من الطلاب السوريين الموجودين في المناطق المحررة في إدلب وريفها وحلب وريفها وغوطة دمشق وجبال التركمان في اللاذقية، ووفق المفتي تتوقع هيئة علم مواجهة صعوبات في إيصال الكتب إلى غوطة دمشق، بسبب حصار الغوطة من قبل النظام.

طلاب تركيا أولاً
وأشار الأمين العام للهيئة علم، أنهم انتهوا من طباعة كتب المرحلة الابتدائية وسيبدؤون بطباعة كتب المراحل الدراسية الأخرى، مبيناً أن الطلاب السوريين الموجودين في تركيا أول من سيحصل على الكتب المعدلة، يليهم طلاب الداخل السوري، كما ستُرسل بعض الكتب إلى سفارة الجمهورية السورية الحرة في قطر، لتُوزع الكتب على المدارس السورية هناك، بالتزامن مع توزيع الكتب على الطلاب النازحين في لبنان والأردن.

منهاج خالٍ من شوائب البعث
وكذلك التقت "زمان الوصل" المدير التنفيذي للهيئة السورية للتربية والتعليم د.عبد الرحمن كواره، الذي كان يقوم بجولة اطمئنان على سير عمليات الطباعة في المطبعتين، فحدثنا د.كوراه عن الكيفية التي نُقحت بها المناهج: "أتينا بالمناهج الذي تدرسه وزارة التربية والتعليم السورية، ونقنحاه كلمة كلمة، وألغينا منه كل ما يتعلق بالنظام من شوائب عقائدية، تحرف الطلبة عن المنهاج التعليمي الأساسي".


كما أوضح كواره أن الائتلاف سيكون له دور كبير في طباعة الكتب في المراحل القادمة وفي إيصالها للمناطق المحررة.

وتجسدت أهم الصعوبات التي واجهت الهيئة، بحسب المدير التنفيذي في صعوبة الحصول على المنهاج بشكل متكامل، مبيناً أنهم بصدد تنقيح كتب اللغتين الإنكليزية والفرنسية لكافة المراحل.

ومن جهته أوضح نعيم المفتي أن العائق الأكبر الذي واجه سير العمل، كان في صعوبة إعادة هيكلة تعديل أو تنقيح المناهج، موضحاً أنه تم تشكيل لجنة مكونة من 30 اختصاصيا بالعمل التعليمي، مهمتها تنقيح المناهج من كل ما هو مسيء للفكر الإنساني، وكل ما يدعو لتأليه الفرد، مع الحفاظ على المادة التعليمية الأساسية، المفتي أشار إلى أنه لابد من وجود بعض الأخطاء بسبب ضيق الوقت وصغر حجم الكادر المنقح، مؤكداً أنه سيتم تدارك الهفوات في المرات اللاحقة.

أما التمييز بين ما هو سوري أصيل وبين الدخيل، فتم، بحسب المفتي، على أساس أن الدخيل هو الذي يغيب الفكر الإنساني، ويدعو لتأليه الفرد على حساب قدرة الطالب على الإبداع.

التمويل من جهات مختلفة
تعمل جهات عديدة على تمويل مشروع طباعة الكتب السورية المعدلة، ويذكر الأمين العام لهيئة علم أن جمعية قطر الخيرية موّلت ما يقارب 600 ألف كتاب ستُوزع على مدارس السوريين في تركيا، وأن مؤسسة المغترب للدكتور عبد القادر سنكري للأعمال الإنسانية تكفلت بطباعة مليونين و300 ألف كتاب ستُوزع في حلب وريفها وإدلب، وأن رجل الأعمال السوري المهندس وليد الزعبي سيُمول طباعة مليون كتاب لتوزيعها في الداخل.

قيمة مضافة
الهيئة السورية للتربية والتعليم، منظمة مجتمع مدني مستقلة ليس لها أي توجهات دينية أو سياسية، و تهتم في إعادة الإصلاح العملية التعليمية، تأسست منذ حوالي 8 أشهر من رجال الأعمال والخبراء في علم النفس والاجتماع والمدرسين والأكاديميين، هدفها سد فراغ دعم القضية التعليمية في الثورة السورية.