• ×
السبت 18 مايو 2024

سيتم بناء مفاعل للأبحاث في حرم جامعة الأردن بتكلفة 130 مليون دولار

الاردن يقر خطة لبناء مفاعل نووي

الاردن يقر خطة لبناء مفاعل نووي
بواسطة admin 08-20-2013 08:22 مساءً 1.6K زيارات
 وافقت الأردن على خطة لبناء أول مفاعل نووي لها
وسيتم بناء مفاعل للأبحاث في حرم جامعة الأردن بتكلفة 130 مليون دولار. الأردن يخطط منذ سنوات لإنشاء مثل هذا المفاعل والملك السابق عبد الله أتهم إسرائيل بافشال خططها


أصدرت اللجنة التنظيمية النووية (JNRC) الاردنية رخصة لبناء أول مفاعل نووي على اراضيها وسيتم بناؤها في الحرم الجامعي في جامعة العلوم والتكنولوجيا في شمال الأردن بكلفة إجمالية تبلغ 130 مليون دولار. في هذا الصدد، قال ماجد الهواري مدير اللجنة قال إن المفاعل سوف يكون مزود بخمسة ميجاوات، وأنه سيتم بنائه بعد سنتين من اختبارات السلامة. وقال الهواري أنه سيتم تنفيذ بناء المشروع من قبل اثنين من الشركات الكورية الجنوبية ويكتمل على ما يبدو في عام 2016.

وقال الهواري أن اللجنة استضافت مؤخرا خمسة وفود من الدولية للطاقة الذرية (IAEA)، وناقش عملية استخراج التصاريح والتخطيط لمفاعل أبحاث. أضاف أن اللجنة تصرفت وفقا للوكالة والاتحاد الأوروبي عند إصدار رخصة المشروع النووي. ويقول إن التكنولوجيا النووية السلمية وتوليد الطاقة وتحلية المياه. سوف المفاعل تكون مركز وطني للعلوم والتكنولوجيا النووية، وخبراء التدريب والمهندسين لتطوير تكنولوجيات النووية والسلامة النووية.

بالفعل في عام 2007 ذكرت صحيفة الحياة أن الأردن يعمل على بناء محطة للطاقة النووية لأغراض مدنية، وأنها تمتلك 80 ألف طن من اليورانيوم الخام. إن إسرائيل لم تعارض رسميا هذه الخطوة، على الرغم من قال العاهل الاردني الملك عبد الله في الماضي أن اسرائيل تنتهك برامجها النووية.