• ×
الإثنين 29 أبريل 2024

فتوى إيرانية : شرب الصائم للماء لا يفطر

 فتوى إيرانية : شرب الصائم للماء لا يفطر
بواسطة admin 07-20-2013 05:24 مساءً 630 زيارات
 أثارت فتوى رجل الدين الايراني اية الله العظمى أسد الله بيات زنجاني بجواز شرب الماء لأي مسلم صائم يعاني من "عطش شديد"، جدلاً بين رجال الدين في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (afp) فتوى أسد الله بيات زنجاني المقرب أن "من لا يستطيع تحمل العطش يمكنه شرب ما يكفي لري عطشه ولن يفطر خلال شهر رمضان".



وبين رجل الدين زنجاني المقيم في مدينة قم، أنه يستند في فتواه الى بعض الاحاديث حول الظروف المناخية أو الجغرافية التي تزيد من صعوبة الصيام والفترات التي يدوم فيها النهار 21 ساعة أو عندما يستغرق الليل ستة اشهر.



وشدد زنجاني على أن مَن يمرض أثناء الصيام أو إذا تفاقم مرضه، أو مَن لا يستطيع تحمل العطش الشديد على غرار العمال الذين يقومون بمهام صعبة في يوم طويل، يمكنهم شرب الماء من دون الحاجة الى تعويض الصيام لاحقا.



وأنتقد هذه الفتوى الجديدة العديد من رجال الدين، ولا سيما آية الله العظمى ناصر مكارم الشيرازي الذي استبعد جواز "الصيام والشرب في الوقت نفسه"، مكررا أن الافطار ينبغي تعويضه في وقت لاحق من السنة ، كما هو معروف.



وأشارت وسائل الاعلام المحلية الى فتاوى المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي وآية الله العظمى المرجع الشيعي في العراق علي السيستاني التي تؤكد أن "الضعف أو العطش لا يبرران الإفطار".