• ×
الأحد 19 مايو 2024

نجاة رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي من تفجير

نجاة رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي  من تفجير
بواسطة admin 04-29-2013 09:42 مساءً 646 زيارات
 قال رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي، الذي نجا اليوم من تفجير استهدف موكبه في حي المزة بدمشق، إن هذه التفجيرات دليل إفلاس وإحباط لما أسماها المجموعات الإرهابية. ميدانيا وصل عدد القتلى بمعظم أنحاء سوريا حتى عصر اليوم، إلى 55 معظمهم في دمشق وريفها ودرعا.

وفي أول تصريح له بعد نجاته من التفجير الذي استهدف موكبه، قال الحلقي "هذه التفجيرات دليل إفلاس وإحباط المجموعات الإرهابية والقوى الداعمة لها، بسبب بطولات وانتصارات الجيش العربي السوري في ملاحقته وسحقه لفلولها، وإعادة بسط الأمن والأمان والاستقرار في ربوع وطننا الغالي".

ووفق ما جاء بالتلفزيون السوري فإن الانفجار وقع قرب حديقة ابن رشد، وإن المعلومات الأولية تفيد بمقتل ستة أشخاص وجرح أكثر من 15 آخرين.


الحلقي اعتبر محاولة استهدافه دليل إفلاس ما أسماها الجماعات الإرهابية (الأوروبية)
وفي اتصال أجرته الجزيرة مع عضو مجلس الشعب بدمشق شريف شحاتة قال "إن انتحاريا أجنبيا هو من نفذ التفجير الذي استهدف موكب الحلقي" مضيفا أن "الانتحاري من دول البلقان" لكنه لم يذكر جنسيته بالتحديد. وقال إنه لم يتم القبض على أحد بعد على ذمة التفجير وإن قوات الأمن تواصل عمليات البحث.

وبينما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الانفجار أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل من مرافقي الحلقي، نفى شحاتة مقتل أي من حراس أو مرافقي رئيس الوزراء.
على الجانب الآخر، قال عضو مجلس قيادة الثورة بدمشق وريفها محمد السعيد باتصال مع الجزيرة "إن ثلاثة من مرافقي الحلقي قتلوا في التفجير، كما أصيب عدد آخر منهم، وإن موقع التفجير امتلأ بسيارات الإسعاف والإطفاء".

ورجح السعيد "تورط النظام السوري وتدبيره لهذا التفجير" وعلق على تصريحات شحاتة بشأن هوية منفذه وأنه من دول البلقان بالقول "عندما يتسرع النظام بإصدار تلك النتائج قبل أن نرى أية تحقيقات، فإن هذا يدعو للتساؤل خصوصا وأن المنطقة التي وقع بها منطقة أمنية بامتياز".

55 قتيلا
ميدانيا، ارتفع عدد القتلى بسوريا اليوم إلى 55 قتيلا، معظمهم في دمشق وريفها ودرعا، بينهم طفل وآخر قضي تحت التعذيب، كما لقي 19 من مسلحي الثوار حتفهم، وفق شبكة شام الأخبارية.

ففي مدينة جاسم بريف درعا ارتفع عدد القتلى إلى 15، إضافة لأكثر من ثلاثين جريحا بينهم نساء وأطفال، وذلك جراء قصف قوات النظام للمدينة بالطيران الحربي والمدفعية الثقيلة.

وفي دمشق تعرض حي البرزة والأحياء الجنوبية لقصف بالمدفعية وقذائف الهاون، بينما قصف الطيران الحربي عدة مدن وبلدات في ريف دمشق منها العبادة وداريا شبعا ومعضمية الشام وعربين وحزة وزملكا، كما قصفت راجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة مدن وبلدات بيت جن والقيسا وقرية كفير الزيت بوادي بردى وبساتين المليحة.


أعمده الدخان ترتفع بأحد أحياء حمص بعد تعرضه للقصف (الفرنسية)
وشهدت مدينة داريا اشتباكات عنيفة بمحاولات من النظام استعادة السيطرة عليها بعد معارك دخلت شهرها السادس.

وذكرت الهيئة العامة للثورة أن رتلا عسكريا توجه من مطار المزة العسكري صباح اليوم للمدينة مدعوما بأربع دبابات وسيارات مدرعة وعدد من سيارات وحافلات نقل الجنود والشبيحة إضافة لعدد كبير من الدبابات التي تحاصر المدينة.

كما تجددت الاشتباكات بحي صلاح الدين بين الثوار وقوات النظام التي تحاول منذ البارحة اقتحام الحي بالتزامن مع قصف، وفق شبكة شام.

وفي ريف حمص قصف الطيران الحربي كمام والبويضة الشرقية، كما شن قصفا صاروخيا عنيفا وبالمدفعية الثقيلة على مدن الرستن والحولة وقرية الدار الكبيرة.

كما شنت قوات النظام حملة دهم للمنازل واعتقالات بحي جنوب الملعب بمحافظة حماة، وشهد ريف حماة اشتباكات عنيفة وخاصة بقرية الطليسية ومحيط قرية أبو جبيلات بريف حماة الشرقي.

كما قصفت المدفعية أحياء الصاخور والحيدرية بـ حلب، وتجددت الاشتباكات بمحيط مطار حلب الدولي بين الجيش الحر وقوات النظام.

وتعرضت معظم أحياء مدينة دير الزور لقصف مدفعي عنيف، واستهدف القصف المدفعي أيضا مدينة موحسن من مطار دير الزور العسكري، كما تعرضت قرية معردبسة بريف إدلب لقصف مدفعي.

وفي ريف اللاذقية تمكن الجيش الحر من تحرير مرصد سولاس وقرية بيت حليبية، وأوقع خسائر فادحة بصفوف قوات النظام، وشهد محيط البرج 45 اشتباكات عنيفة، كما دارات اشتباكات عنيفة بمحيط بلدة أوفانيا وسط قصف بالمدفعية الثقيلة استهدف المنطقة.

وقصف الطيران الحربي محيط (الفرقة 17) بالرقة، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بمحيط الفرقة بين الجيشين الحر والنظامي، واستهدف الطيران الحربي منطقة مفرق المدينة بريف الرقة.