• ×
الخميس 2 مايو 2024

العرب يكتفون بـ12 ميدالية في لندن

اولمبياد لندن 2012

اولمبياد لندن 2012
بواسطة admin 08-13-2012 07:42 صباحاً 576 زيارات
 عزز العرب نصيبهم من الميداليات الأولمبية في ألعاب لندن 2012 التي تختتم الليلة وحسنوا رصيدهم مقارنة بالنسخة الأخيرة في بكين، بيد أن حصيلة هذه الدورة تبقى بعيدة عن أفضل حصيلة حققوها في تاريخ مشاركاتهم الأولمبية وكانت في أثينا قبل ثمانية أعوام.
وحصد العرب 12 ميدالية في لندن بينها ذهبيتان و3 فضيات و7 برونزيات، أي بزيادة 4 برونزيات عن بكين 2008 التي نالوا فيها ذهبية و3 فضيات و4 برونزيات.

وكانت ألعاب أثينا الأفضل في التاريخ على مستوى المعدن النفيس حيث انتزعوا أربع ذهبيات بينها اثنتان للعداء المغربي هشام الكروج وواحدة لكل من المصارع المصري كرم جابر والرامي الإماراتي أحمد بن حشر آل مكتوم.

ورفع الرياضيون العرب عدد ميداليتهم الإجمالية إلى 94 ميدالية في الألعاب الأولمبية من دورة أمستردام 1928 إلى دورة لندن وهي 23 ذهبية و24 فضية و47 برونزية.

ووزعت هذه الميداليات على ألعاب القوى 40 ميدالية، ورفع الأثقال 12 ميدالية، والملاكمة 14 ميدالية، والمصارعة 11 ميدالية، والجودو 4 ميداليات، والغطس 2، والرماية 4، والفروسية 2 والتايكواندو 1 والسباحة 3 والمبارزة 1.


منتخب الفروسية السعودي حصد برونزية الحواجز (الفرنسية)
تألق مخلوفي والملولي
في لندن 2012، أنقذ الجزائري توفيق مخلوفي والسباح التونسي أسامة الملولي ماء وجه العرب بذهبيتين غاليتين بعدما اقتصر الحصاد في الأيام الأولى على الفضة والبرونز.

وأعاد مخلوفي ألعاب القوى الجزائرية للواجهة بتتويجه بذهبية 1500 م مانحا بلاده والدول العربية باكورة ميداليتها من المعدن النفيس في لندن. كما أنها الذهبية الوحيدة للجزائر في البطولة، والخامسة لها في تاريخ مشاركاتها.

من جهته، أصبح الملولي أول رياضي عربي يحرز ذهبيتين في نسختين مختلفتين من الألعاب الأولمبية الصيفية، عندما توج بذهبية سباق 10 كلم بعدما كان نال ذهبية سباق 1500 م في بكين 2008.

ولم يتوقف إنجاز الملولي على ذهبية 10 كلم بل نال أيضا برونزية سباق 1500 م، وأصبح الرياضي الأفضل تتويجا في بلاده في الألعاب الأولمبية متفوقا على مواطنه الشهير محمد القمودي صاحب ذهبية وفضيتين، وثاني أفضل رياضي عربي بعد المغربي هشام الكروج (ذهبيتان وفضية).

إنجاز للغريبي
ودونت التونسية حبيبة الغريبي اسمها كأول رياضية من بلادها تحقق ميدالية في تاريخ الألعاب عبر فضية سباق 3 آلاف م موانع، بعد أن اقتصرت ميداليات الدولة الشمال أفريقية في أكبر مسرح رياضي على فئة الرجال وأبرزهم عداء المسافات الطويلة القمودي الذي أحرز ثلاث ميداليات بينها ذهبية وفضيتان في الستينيات والسبعينيات، والسباح الملولي.


البحرينية مريم جمال أول رياضية خليجية تتوج بتاريخ الأولمبياد (الفرنسية)
أول خليجية متوجة
ودخلت العداءة البحرينية مريم جمال تاريخ الألعاب الأولمبية كونها أصبحت أول رياضية خليجية تصعد إلى منصة التتويج بإحرازها برونزية سباق 1500 م، ونجحت بالتالي في تدوين اسم بلادها للمرة الأولى في تاريخ الألعاب معوضة ذهبية السباق التي سحبت من مواطنها رشيد رمزي بسبب المنشطات بعدما توج بطلا أولمبيا في بكين.

وسبق لثماني رياضيات عربيات أن أحرزن ميداليات في الألعاب الأولمبية وتحديدا من المغرب والجزائر وسوريا، لكن جمال باتت أول خليجية تنال هذا الشرف.

وعادت الفروسية السعودية للواجهة بإحراز برونزية للمرة الثانية في تاريخها وهذه المرة عبر الفرق في القفز بالحواجز بعدما حقق خالد العيد برونزية السباق ذاته للمرة الأولى في سيدني 2000. كما تألقت الرماية الخليجية عبر برونزيتي القطري ناصر العطية (السكيت) والكويتي فهيد الديحاني (التراب). كما توج القطري الواعد معتز برشم مجهوداته ببرونزية الوثب العالي.

أبو القاسم يدخل التاريخ
ودخل المصري علاء الدين أبو القاسم التاريخ كونه أول عربي وأفريقي يتوج بميدالية في المبارزة في تاريخ الألعاب حيث حقق فضية سلاح الشيش. وعاد مواطنه كرم جابر إلى منصة التتويج بفضية وزن 84 كلغ في المصارعة اليونانية الرومانية.

إكيدير ينقذ ماء وجه
وأنقذ العداء المغربي عبد العاطي إكيدير ماء وجه ألعاب القوى المغربية على الخصوص والرياضة في بلاده عموما بنيله برونزية سباق 1500 م، بعدما نالت ضربتين موجعتين بسبب المنشطات استبعد على أثرهما أحد أبرز عداءيها اللذين كانا مرشحين لإحدى الميداليات في سباق 1500 م وهما أمين لعلو ومريم العلوي السلسولي.

الميداليات العربية في لندن 2012:
الجزائري توفيق مخلوفي ذهبية سباق 1500 م في ألعاب القوى
التونسي أسامة الملولي ذهبية سباق 10 كلم في المياه الحرة في السباحة
المصري كرم جابر فضية وزن 84 كلغ في المصارعة اليونانية الرومانية
المصري علاء الدين أبو القاسم فضية سلاح الشيش في رياضة المبارزة
التونسية حبيبة الغريبي فضية سباق 3 آلاف م موانع في ألعاب القوى
التونسي أسامة الملولي برونزية سباق 1500 م حرة في السباحة
المنتخب السعودي برونزية قفز الحواجز في الفروسية
القطري ناصر العطية برونزية السكيت في الرماية
المغربي عبد العاطي إكيدير برونزية سباق 1500 م في ألعاب القوى
الكويتي فهيد الديحاني برونزية التراب في الرماية
القطري معتز برشم برونزية الوثب العالي في ألعاب القوى
البحرينية مريم جمال برونزية سباق 1500 م في ألعاب القوى