• ×
الأحد 19 مايو 2024

مواجهات بدمشق وحلب وقصف بحمص

مواجهات بدمشق وحلب وقصف بحمص
بواسطة admin 08-12-2012 02:00 صباحاً 704 زيارات
 دارت مواجهات مسلحة في قلب العاصمة السورية دمشق اليوم، في حين تستمر المواجهات في حلب (شمال)، التي تسعى قوات الجيش النظامي فيها لاستعادة مواقع خسرتها لصالح الجيش الحر، وذلك بينما قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن عشرين ألف سوري قتلوا منذ بدء الثورة حتى اليوم.

في دمشق أفاد ناشطون بأن انفجارا قويا سمع من أحياء عدة بدمشق، وتحدث شهود عيان عن مواجهات بالأسلحة الرشاشة قرب جسر فيكتوريا بقلب العاصمة السورية، وأكدوا أن المواجهات استمرت لمدة قصيرة عقب استهداف قافلة عسكرية كانت تمر في المنطقة.

وتحدث التلفزيون الرسمي عن قيام "إرهابيين" بتفجير قنبلة في المرجة، وهي منطقة قريبة من البنك المركزي، وأشار إلى أن المسلحين أطلقوا النار بشكل عشوائي لبث الفزع بين المواطنين، وأكد أن السلطات تلاحق "المجموعات الإرهابية"، وذكر أن قنبلة أخرى انفجرت بجانب ملعب تشرين في المنطقة نفسها، ولم يشر إلى وقوع إصابات جراء هذه التطورات.

واندلعت اشتباكات في مناطق الصالحية والسبع بحرات وشارع بغداد بالعاصمة، وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن اشتباكات اندلعت في مناطق الشعلان والحمراء وساحة الحلبوني وسط العاصمة، في حين أغلقت قوات النظام كافة الشوارع المؤدية إلى المجتهد وساحة الحلبوني.

وكانت لجان التنسيق المحلية أفادت باشتباكات وقعت فجرا بين الجيش الحر والجيش النظامي في حي التضامن بجنوب العاصمة، في حين أشارت الهيئة العامة إلى إطلاق نار في حي جوبر، وقصف ليلي على أحياء القدم ونهر عيشة والحجر الأسود، ترافق مع اشتباكات عنيفة على طريق أتوستراد دمشق درعا الدولي.

وأعلنت السلطات السورية في الرابع من أغسطس/آب استعادة السيطرة على مدينة دمشق بعد معارك عنيفة، إلا أن مواجهات محدودة لا تزال تسجل بين الوقت والآخر في بعض الأحياء، لا سيما الجنوبية منها المتاخمة لريف دمشق.

معارك حلب


آثار قصف سابق على بلدة بحلب (رويترز)
وفي حلب قال ناشطون إن سبعة أشخاص قتلوا وجرح عدد آخر بعد سقوط قذيفة مدفعية على فرن في حي الشيخ سعيد، وتستمر محاولات القوات النظامية لتحقيق تقدم على حساب قوات المعارضة التي أكدت أنها سترد بعد أن خسرت مواقع في المدينة بسبب نقص الذخيرة.

وقال قائد العمليات الميدانية في "لواء التوحيد" التابع للجيش الحر عبد القادر الصالح لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الجيش الحر تمكن من استعادة مواقع إستراتيجية في حي صلاح الدين"، من دون أن يحدد هذه المواقع. وأوضح أن "هناك معارك ضارية لم تتوقف لحظة منذ 24 ساعة مع جيش النظام"، وتحدث عن "قصف على كل أحياء حلب بالطيران".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان ظهر اليوم إن مناطق في حي صلاح الدين تتعرض للقصف من القوات النظامية السورية، وتحدث عن تعرض أحياء بستان القصر والمشارقة والهلك لقصف من القوات النظامية.

وأكد المرصد في وقت سابق تعرض حي السكري في جنوب المدينة القريب من صلاح الدين "لقصف عنيف من القوات النظامية التي يعتقد أنها تتحضر لتنفيذ عملية عسكرية واسعة في الحي الذي يعتبر أهم معاقل الكتائب الثائرة في مدينة حلب".

مخاوف بحمص
وفي حمص قال ناشطون إن الجيش النظامي اقتحم حي الشماس في حمص وقصفه بالمدفعية وسط مخاوف من ارتكاب مجازر في الحي. وسقط قتلى وجرحى في قصف على الزبداني وحرستا في ريف دمشق. في حين تجدد القصف على قرية العشارة وأحياء عدة في دير الزور، كما تجدد القصف على بلدة أريحا في إدلب، التي شهدت اشتباكات عنيفة.

وأفادت لجان التنسيق المحلية بأن قتلى وجرحى سقطوا في قصف على بلدة طفس بدرعا، وتعرض المستشفى الوطني بالبلدة للقصف بالمدفعية من قبل الجيش النظامي في وقت مبكر من صباح اليوم، وبث ناشطون صورا على الإنترنت للمشفى بعد القصف الذي أسفر عن مقتل أم وطفلها وإصابة آخرين بينهم ممرضون.

من جهة أخرى قالت السلطات التركية اليوم إن 1907 سوريين بينهم 51 عسكرياً فروا من الخدمة العسكرية، عبروا الحدود نحو تركيا. وذكرت وكالة الأناضول التركية أن هؤلاء اللاجئين السوريين نقلوا عبر محافظتي هاتاي وكيليس إلى مخيمات أقيمت في بلدات مجاورة. وأضافت أن 15 مصابا سوريا نقلوا إلى مستشفى كيليس الحكومي.

وفي الجانب الأردني، نفى مصدر أمني وقوع أي اشتباكات بين الجيشين الأردني والسوري أمس الجمعة على الشريط الحدودي المحاذي لمنطقة الطرة الأردنية. ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية في عددها الصادر اليوم السبت عن المصدر قوله إن "أصوات القذائف والأعيرة النارية عائدة إلى وقوع اشتباكات بين الجيشين السوري النظامي والحر"، وأشار إلى أن الاشتباكات كانت قريبة من الشريط الحدودي وكانت أصوات تبادل إطلاق النار عالية ومسموعة داخل الأراضي الأردنية بشكل واضح.

وكانت تقارير أفادت باندلاع اشتباكات بين القوات الأردنية والسورية على طول الحدود المشتركة بين البلدين مساء أمس الجمعة بسبب مزاعم عن دخول منشقين عن النظام السوري إلى الأردن.