• ×
الجمعة 17 مايو 2024

نهائي يورو 2012 اسبانيا وايطاليا

نهائي يورو 2012 اسبانيا وايطاليا
بواسطة admin 07-01-2012 10:54 مساءً 699 زيارات
 يسدل الستار اليوم على بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) ببولندا وأوكرانيا , في النهائي الذي يجمع المنتخب الايطالي امام نظيره المنتخب الاسباني .

يلتقي المنتخبان على الاستاد الأولمبي بالعاصمة الأوكرانية كييف في ختام مثير للبطولة التي انطلقت فعالياتها في الثامن من يونيو الحالي.
يخوض المنتخب الأسباني النهائي الرابع له في البطولات الأوروبية بينما سيكون النهائي الثالث للمنتخب الإيطالي في تاريخ البطولة.
وينتظر أن تكون المباراة متكافئة إلى حد كبير وألا تحسم بفارق أكثر من هدف مثلما هو الحال في البطولتين الماضيتين حيث فاز المنتخب اليوناني على نظيره البرتغالي 1/صفر في نهائي يورو 2004 والمنتخب الأسباني على نظيره الألماني بالنتيجة نفسها في نهائي يورو 2008 .
تأهلت أسبانيا إلى النهائي عقب تلقي هدف وحيد في شباكها خلال خمس مباريات ، ليس ذلك فحسب ، بل إنها قطعت تسع مباريات على التوالي في الأدوار الفاصلة للبطولات الكبرى ، دون أن تتلقى شباكها أي هدف.
من جانبه أجرى المنتخب الإيطالي إصلاحا عميقا وناجحا على مبادئه الكروية على يد مدربه تشيزاري برانديللي ، الذي رغب في أن يبني ما يريد على كاهل مهندس مثل أندريا بيرلو ، اللاعب الفريد في بلاده. تأهلت اسبانيا للنهائي بعد أن تغلبت على البرتغال بركلات الترجيح 4-2 في حين صعدت إيطاليا لنفس الدور بعد مباراة رائعة أمام ألمانيا فازت عليها بنتيجة 2-1.
وفيما يلي نعرض طريق منتخبي اسبانيا وايطاليا نحو نهائي البطولة قبل لقاء الفريقين في الاستاد الاولمبي بكييف الاحد (الساعة 21:45):
أولا طريق المنتخب الأسباني نحو النهائي الثاني على التوالي :
المجموعة الثالثة: اسبانيا 1 ايطاليا 1 . اسبانيا 4 ايرلندا 0 .. كرواتيا 0 اسبانيا1 . دور الثمانية . اسبانيا 2 فرنسا 0 .
قبل النهائي : البرتغال 0 اسبانيا 0 (فازت اسبانيا 4-2 بركلات الترجيح).
طريق المنتخب الايطالي نحو سعيه للتتويج باللقب الغائب منذ 44 عاما:
المجموعة الثالثة: اسبانيا 1 ايطاليا . ايطاليا 1 كرواتيا 1 . ايطاليا 2 ايرلندا 0 . دور الثمانية: انجلترا 0 ايطاليا 0 (فازت ايطاليا 4-2 بركلات الترجيح) ، قبل النهائي : المانيا 1 ايطاليا 2 .

تاريخ المواجهات بين المنتخبين :
ستكون هذه المواجهة رقم 31 تاريخياً بين إسبانيا وإيطاليا، انتصرت فيها إيطاليا في 10، وإسبانيا في 8، وكانت التعادل في 12 مواجهة .
فشلت إسبانيا في تحقيق أي انتصار على إيطاليا في البطولات الكبرى ( كاس العالم واليورو )، ما عدا فوزها بركلات الترجيح في بطولة يورو 2008، حيث انتصر الطليان في 3 وكان التعادل حاضراً في 4 مواجهات.

التشكيلة المتوقعة للمنتخبين :
منتخب اسبانيا :
كاسياس , ألبا ، راموس ، بيكيه ، أربيلوا , ألونسو ، بوسكيتس , تشافي , إنيستا ، سيلفا وتوريس.
منتخب ايطاليا :
بوفون , بالزاريتي ، كيليني ، بونوتشي ، بارزالي , ماركيزيو ، بيرلو ، دي روسي ، مونتوليفو , كاسانو وبالوتيلي.