• ×
الجمعة 17 مايو 2024

اسبانيا اول الصاعدين لنهائي يورو 2012 بعد فوزها على البرتغال

نتائج يورو 2012

نتائج يورو 2012
بواسطة admin 06-28-2012 01:40 صباحاً 733 زيارات
 على استاد دونباس آرينا بمدينة دونيتسك الأوكرانية، اقيمت الليلة المباراة الاولى في الدور قبل النهائي لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) المقامة حاليا في بولندا وأوكرانيا،

حيث يواجه المنتخب البرتغالي بقيادة المهاجم رونالدو نظيره المنتخب الاسباني (في تمام الساعة 21:45 ).
ويأمل المنتخب الاسباني في التأهل للنهائي ليصبح على بعد خطوة واحدة من تحقيق إنجاز غير مسبوق بأن يكون أول منتخب يحصد ثلاثة ألقاب متتالية في البطولتين الكبيرتين (كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية)، حيث سبق له الفوز بلقب يورو 2008 ثم كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.
وصعد المنتخب الاسباني لهذا الدور بعد أن تمكن من الفوز على المنتخب الفرنسي بهدفين مقابل لاشيء بتوقيع المايسترو تشابي ألونسو، في المقابل المنتخب البرتغالي يعيش حالة معنوية مرتفعة بعد الوصول لنصف النهائي بعد التغلب على المنتخب التشيكي بهدف مقابل لاشيء من توقيع الدون رونالدو.
يتسم اللقاء اليوم بقدر كبير من الإثارة في ظل العدد الهائل من النجوم بين صفوف كل من الفريقين والطريقة المتوقعة من كل من الفريقين في التعامل مع اللقاء. وتمثل المباراة خطوة جديدة للمنتخب الاسباني نحو تحقيق لقبه الكبير الثالث على التوالي، كما تبدو فرصة أخرى للمنتخب البرتغالي على طريق تحقيق الحلم وإحراز اللقب الأول له في البطولة الأوروبية بعدما أهدر هذه الفرصة سابقا في يورو 2004، عندما استضافت بلاده البطولة ولكنه خسر أمام المنتخب اليوناني في المباراة النهائية.
لا يبدو أن تشكيل أي من الفريقين سيشهد أية مفاجآت، وإذا كان هناك احتمال لذلك، فإنه سيتعلق بالجدل المتكرر في المنتخب الاسباني بشأن اللعب برأس حربة صريح أو الاعتماد على سيسيك فابريجاس كمهاجم. وما زال فيرناندو توريس هو الخيار الأول لمديره الفني فيسنتي دل بوسكي في حالة الاستقرار على الدفع بمهاجم صريح بينما سيكون فابريجاس جاهزا في حالة عودة دل بوسكي لنفس الطريقة التي استهل بها مشواره في البطولة الحالية. كما أن الإرهاق الذي يعاني منه بعض اللاعبين مثل ديفيد سيلفا قد يجبر دل بوسكي على إجراء بعض التعديلات في صفوف الفريق.
وفي المقابل، سيكون هوجو ألميدا هو المرشح الأبرز للعب بجوار رونالدو وناني بدلا من المهاجم البرتغالي المصاب هيلدر بوستيجا. ويلعب ميجيل فيلوسو وجواو موتينيو في وسط الملعب لمنح زميلهما راؤول ميريليس حرية أكبر في الحركة. وفي الدفاع، يأمل بيبي وبرونو ألفيش في الحفاظ على المستوى الراقي الذي قدماه في البطولة حتى الآن.

المواجهات بين المنتخبين :
في المواجهات الأخيرة بين المنتخبين، تفوّقت "لا روخا" بهدف وحيد في ثُمن نهائي مونديال 2010 بهدف الغائب دافيد فيا في مباراة كان رونالدو فيها مخيّباً للغاية، لكن "سيليساو" خرج فائزاً من الدور الأوّل لكأس أوروبا 2004 بهدف وحيد لنونو غوميش، كما تعادلا (1-1) في نسخة 1984، بيد أن المواجهة الودّية الأخيرة خرج فيها بطل العالم مذلولاً برباعية نظيفة.
وعموماً التقى الفريقان 34 مرّة، ففازت إسبانيا 15 مرّة والبرتغال 7 مرّات وتعادلا 12 مرّة.

ارقام ومعطيات عن المنتخبين :
1- يحتل كريستيانو رونالدو المركز الثالث في لائحة ترتيب الهدافين في بطولات اليورو بعد ميشيل بلاتيني وألان شيرر.
2- منعت العارضة ست فرص برتغالية بهذه البطولة وهو رقم قياسي، الشيء المثير أن أربع فرص منها كانت من رونالدو بالذات.
3- كانت آخر مباراة بين المنتخببن البرتغالي والاسباني في نوفمبر 2010 وانتهت بفوز برازيل أوروبا بأربعة أهداف مقابل لاشيء، وذلك بعد شهور قليلة من فوز المنتخب الاسباني على البرتغال بهدف وحيد في كأس العالم.
4- لدى المنتخب الاسباني نقطة إيجابية وهي التسجيل في مرمى المنتخب البرتغالي في أكثر من 34 مباراة على الرغم من أن الاسبان فازوا في مباراتين فقط في آخر 12 مباراة بينهما.
5- تمكن المنتتخب الاسباني من إحراز 8 أهداف في يورو 2012 حتى الآن خمسة منهم جاءت في آخر 30 دقيقة.
6- يعد دفاع المنتخب الاسباني أقوى دفاع في يورو 2012، حيث دخل مرماه هدف وحيد وكان في المباراة الأولى أمام المنتخب الإيطالي.

التشكيلة المتوقعة للمنتخبين :
المنتخب البرتغالي :
ريو بارتيشيو, بيريرا، بيبي، ألفيس، كوينتراو, موتينيو، فيلوسو، ميريلش, ناني، ألميدا ورونالدو.
المنتخب الاسباني :
كاسياس, أربيلوا، راموس، بيكيه، ألبا, بوسكيتس، ألونسو, سيلفا، تشافي، إنيستا وتوريس.

احداث الشوط الاول:
41:سيرجيو راموس.
45:فابيو كوينتراو.

احداث الشوط الثاني:
60:سيرجيو بوسكيت.
61:كيبلير لافيران بيبي.
64:جواو بيريرا.
84:الفارو اربيلوا.
86:برونو ألفيس.
90:ميغيل فيلوسو.
113:تشابي ألونسو.
سيسك فابريغاس.
لويس ناني.
جيرارد بيكيه.
كيبلير لافيران بيبي.
آندريس إنييستا.
تشابي ألونسو.