• ×
السبت 18 مايو 2024

تمثال يمثل الثورة يثير غضب التونسيين بوسط العاصمة لأنه خادش للحياء

تمثال يثير غضب التونسيين

 تمثال يثير غضب التونسيين
بواسطة admin 10-23-2011 08:52 مساءً 965 زيارات
 قالت تقارير صحفية أن مجسم منحوت لامرأة "عارية" وضعته وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية، مساء الثلاثاء ، في شارع رئيس وسط العاصمة التونسية, أثار غضب المارة التونسيين الذين تجمهروا في المكان للتنديد بهذا العمل.
ونقلت قناة (ام بي سي) نت يوم الجمعة عن مواطن تونسي يدعى عدنان قوله إن " توقيت وضع هذا المجسم في الطريق العام مقصود، والهدف منه إدخال الفوضى للبلاد".

وأضاف عدنان الذي تجمهر مع عدد من المارة التونسيين في مكان وضع المجسم المنحوت "إن هذا العمل يمس العادات والتقاليد، باعتبار أن تونس دولة إسلامية".

وانتقد مواطن آخر "وضع مجسم المرأة في الطريق العام" ، معتبرا أن "مكانه الطبيعي في متحف أو معرض خاص بالأشكال المنحوتة".

وفرقت الشرطة التونسية، التي منعت الاقتراب من المجسم، المواطنين الذين تجمهروا في المكان مساء أول أمس, حيث سحبت "مجسم المرأة المنحوت" بسيارة تابعة لوزارة الثقافة.

وقالت الفنانة التشكيلية نجاة غريسي التي نحتت المجسم إنه "لا توجد امرأة عارية، المرأة هي المرأة، وهذا العمل يعبر عن حالة الثورة والغضب والاضطهاد والحرية، ويعبر عن كل شيء".

واستغربت ما قاله المواطنون التونسيون عن "علاقة هذا المجسم بانتهاك العادات والمس بالدين الإسلامي"، داعية إلى "التثبت من المجسم من أوله لآخره لفهم ماذا يقصد؟".

ويشار إلى أن احتجاجات واسعة عمت المدن التونسية خلال الأسبوع الماضي ضد ما بثته قناة "نسمة" التونسية الخاصة حول فيلم كرتوني إيراني-فرنسي مترجم إلى اللهجة التونسية اعتبر أنه يمس الذات الإلهية.