• ×
السبت 18 مايو 2024

المركز الأول في الروبوت على المملكة لطالبات الرياض ويتأهلن إلى أميركا

المركز الأول في الروبوت على المملكة لطالبات الرياض ويتأهلن إلى أميركا
بواسطة اكرم الحجي 03-03-2020 10:15 مساءً 223 زيارات
 التعليم السعودي – متابعات : حصدت طالبات الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض المراكز الاولى في الأولمبياد الوطني للروبوت «مسابقة الفيرست ليقو» على مستوى المملكة، بين 21 إدارة تعليمية، في التصفيات النهائية التي اختتمت في مدينة ينبع.

واوضح المدير العام للتعليم في منطقة الرياض حمد بن ناصر الوهيبي أن مدارس تعليم الرياض فازت بالمركز الاول في اربعة من افرع المسابقة وبالمركز الثالث في اداء الروبوت حيث حققت المركز الاول في مسابقة الفيرست ليقو مدارس التعلم الذكي الأهلية، والمركز الأول في جائزة أداء الروبوت مدارس الفرسان الأهلية، والمركز الأول في التصميم الميكانيكي مدارس المتقدمة النرجس الأهلية من مكتب تعليم شمال، والمركز الأول في جائزة الاستراتيجية والإبداع مدارس أجيال الحضارة الأهلية، والمركز الثالث في أداء الروبوت مدارس شروق المعرفة الأهلية من مكتب تعليم النهضة. واضاف الوهيبي انه سيرشح بطل المملكة في المسابقة لتمثيل البطولة على المستوى العالمي في البطولة الدولية، التي تقام في شهر أبريل من كل عام في الولايات المتحدة في هيوستن.

وأوضحت مساعدة المدير العام للتعليم للشؤون التعليمية للبنات أ. فتح بنت عبدالله العرفج أن الأولمبياد الوطني للروبوت «مسابقة الفيرست ليقو» مسابقة علمية تنافسية تمتزج بين العلوم والتكنولوجيا والتعليم، بحيث تجتمع فيها الطالبات بشكل فرق تنافسية من خلال مجموعة من التحديات ومسابقات الروبوت المتعددة، التي تقوم على منهج يغطي جوانب مختلفة من الناحية العلمية، وقاعدة عالمية ضخمة بأكثر من 50 ألف فريق تقام سنويا لأكثر من 20 عاما. وأضافت أن المسابقة تستخدم روبوت EV3 وسيلة ضمن مجموعة من المجالات، منها البحث العلمي، والقيم الأساسية، وتصميم الروبوت، وأداء المهام على الطاولة، حيث لكل عام موضوع محدد، وموضوع هذا العام الهندسة المعمارية.

وأشارت مديرة النشاط الطلابي «بنات» د. ايمان الدريهم إلى أن المسابقة المحلية تستهدف طالبات التعليم العام للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، يتم تنفيذها سنويا ضمن خطة النشاط العلمي بمستويات مختلفة ومتعددة «مدرسي، محلي، وطني»، ومن خلال نتائجها يتم الترشيح للمشاركات الإقليمية والدولية. وقد شارك في تصفياتها على مستوى تعليم الرياض 64 فريقا للكبار 24 فريقا جونيور للصغار، ترشح منها سبعة للمشاركة على مستوى المملكة والمقام في مدينة ينبع خلال الفترة 16 – 19 فبراير 2020، وحققت الرياض بطولتها وفقاً لصحيفة الرياض.