• ×
السبت 18 مايو 2024

إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم مكة المكرمة تعقد ملتقى صناعة المستقبل

إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم مكة المكرمة تعقد ملتقى صناعة المستقبل
بواسطة اكرم الحجي 02-02-2020 10:35 مساءً 257 زيارات
 التعليم السعودي – واس : عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد اليوم ملتقى صناعة المستقبل, وذلك بالشراكة مع جامعة أم القرى ، وهدف “صندوق تنمية الموارد البشرية” ، أرامكو السعودية ، جمعية مهندسي البترول ، باب رزق ، الكليات التقنية العالمية وكلية نياجرا والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
واستهدف الملتقى توعية ‏الطالبات في مجال الإرشاد التعليمي المهني في الفرص التعليمية والمهنية المتاحة وذلك تحقيقا لرؤية المملكة 2030.
وأوضحت مدير عام التعليم للشؤون التعليمية أمنة الغامدي, أن الإرشاد التعليمي والمهني يعد من الدعائم الأساسية في حياة المجتمعات المعاصرة بوصفه مساهما في مساعدة الطالبة على اختيار المجال العلمي أو العمل الذي سيتناسب مع ميولها واستعداداتها وقدراتها والتأهيل له والالتحاق به والتقدم فيه وتحقيق أفضل مستوى من التوافق معه.
واستهلت الجلسة الأولى للملتقى بـ”إشراقات مهنية” التي نفذتها أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك بقسم الكتاب والسنة بجامعة أم القرى الدكتورة إيمان المغربي التي أوضحت من خلالها أن توجيه الطالبات المقبلات على أعتاب الدراسة الأكاديمية الجامعية للتعريف بالمجالات التعليمية والعملية والمهنية المتاحة لإكسابهن الخلفية الكافية.
تلاها إضاءة بعنوان “مهن المستقبل” التي نفذتها المشرفة التربوية فاطمة الشهري التي أشارت من خلالها أن صناعة المستقبل ملتقى تعليمي مهني يستهدف مساعدة الطالبة على فهم ذاتها والتعرف على ميولها واستعداداتها وقدراتها ، وأن الإرشاد التعليمي المهني يعد من أهم ميادين الإرشاد التربوي وأوثقها صلة وارتباطا بمتطلبات الفرد والمجتمع فهو يهدف إلى إكساب الطالبات قدرا من المعلومات الإثرائية اللازمة لمساعدتهن على التخطيط المبكر والسليم لمستقبلهن التعليمي والمهني.
فيما يصاحب الملتقى تنفيذ معرض الملتقى الذي نفذته نخبة من منسوبات الجهات المستضافة، مستهدفاً 10 من طالبات الصف الثالث ثانوي من كل مدرسة ومرشدة ومعلمة مرافقة للطالبات ، كما يتم تنفيذ ورشة تدريبية عن اختيار التخصص الجامعي وكذلك التعريف بكلية نياجرا لوريت و التعريف بالكلية التقنية إضافة إلى التعريف ببرامج شركة أرامكو وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.