• ×
الإثنين 17 يناير 2022

الخطوط السعودية تُسيّر رحلة "متحف السماء" ترويجاً للسياحة إلى العُلا

بواسطة admin 11-18-2021 11:36 صباحاً 125 زيارات
الخطوط السعودية تُسيّر رحلة "متحف السماء" ترويجاً للسياحة إلى العُلا
image
منذ عدة أيام أعلنت كلا من مدينة العلا والخطوط الجوية السعودية عن رحلة ( متحف السماء)، ويعتبر هو أول متحف طائر في جميع أنحاء العالم، وذلك بالاشتراك بين السعودية والعلا والسبب في ذلك أن متحف العلا يحتوي على الكثير من المواقع الأثرية الهامة، حيث أن هذا المتحف لم يتم اكتشاف إلا القليل من الآثار التي توجد به، وفي هذا المقال سوف نتحدث باستفاضة عن ما حدث خلال الرحلة فتابع معنا.
انطلاق الرحلة
انطلقت الرحلة في يوم الخميس الموافق 4 من الشهر الجاري وذلك من مطار الملك خالد الدولي الذي يوجد بالرياض إلى مطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بمحافظة العلا، وتعتبر هذه الرحلة فريدة من نوعها، حيث يوجد على متنها عدد من القطع الأثرية التي تم اكتشافها خلال التنقيب الذي حدث من بعض المتخصصين والذي يخص محافظة العلا، وهذه القطع تتميز بأنها تشبة القطع الأصلية إلى حد كبير.
احتفل طيران السعودي بهذه المناسبة في مطار الملك خالد وذلك قبل انطلاق الرحلة، وتم تخصيص شعار لهذه المناسبة وتم عرضه من خلال شاشات عرض كبيرة في المطار وذلك في صالات إجراءات إنهاء السفر، وتم امتداد الاحتفاء بهذه المناسبة إلى أن وصل صالة الفرسان، وتم
تسليم بطاقات تذكارية والتي تتضمن شعار رحلة ( متحف السماء) وذلك قبل صعوده الطائرة ومغادرة البلاد.
أحداث الرحلة
image
مع بدء انطلاق الرحلة وصعود الطائرة في الجو رحب قائد الرحلة بجميع الركاب، ثم بدأت بعد ذلك فعاليات الرحلة، وذلك من خلال استعراض العديد من القطع الأثرية والتي تم إحضارها من أجل الاحتفال بهذه المناسبة، ثم بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي للركاب وذلك من خلال قناة ديسكفري، ويعتبر عرض هذا الفيلم أحد الإضافات الترفيهية التي تمت إضافتها من أجل الترفيه الجوي على الأسطول الخاص بالمملكة العربية السعودية، والذي يبلغ عدد ساعاته أكثر من خمسة آلاف ساعة، ويتم ذلك من خلال التعاون مع الكثير من الشركات العالمية، ويرجع السبب في ذلك لاختيار أفضل الأفلام للفئات العمرية المختلفة، إلى جانب باقي الباقات الأخرى وكذلك دعم المحتوى المحلي والذي يسعى لتحقيق رؤية المملكة في 2030 .
رحلات السعودية
تقوم السعودية بالعديد من الرحلات إلى كلا من الدمام وجدة والرياض والعلا والتي تمثل 32 رحلة في الأسبوع، وبعدد مقاعد 4400 مقعد، وتم تقدير عدد الضيوف الذي تم نقلهم من بين هذه المحافظات في الفترة
من أول يناير إلى أخر شهر أكتوبر للعام الجاري ووجد أنهم 43700 ضيف تقريبا، وذلك خلال 753 رحلة ، بالإضافة إلى أنه تم توفير العديد من الباقات إلى العلا والذي يبلغ عددها أكثر من 10 باقات، وذلك من خلال برامج السعودية والتي تتمثل في ( السياحي)، ( العطلات السعودية)، ويتم ذلك من خلال باقة الخدمات المتكاملة من رحلات الطيران وكذلك الفنادق، كما يمكن توفير السيارات الخاصة للتجول، وكذلك تنظيم الجولات السياحية، كما يوجد منصة الكترونية والتي من خلالها يستطيع المسافرين تحديد موعد السفر الذي يناسبهم مع تقديم أسعار تنافسية على تذاكر الطيران.
عروض العلا للزوار
تقدم مدينة العلا العديد من العروض للزوار سواء كانوا محليين أو دوليين وذلك على مدار العام، وتم تقديم أول عرض لركاب رحلة (متحف السماء)، وكان العرض عبارة عن حجز التذاكر الأولى وذلك لحضور التجربة الخاصة بـ ( مساء الحجر)، حيث ان هذا الحدث المسائي يدعو موقع التراث العالمي لليونسكو التمتع بالتذوق لمرطبات العلا بمختلف النكهات وكذلك الوجبات الخفيفة في صمت وهدوء والتي يتم تقديمها في موقع مضاء بالشموع، وكذلك الاستمتاع بمشاهدة العروض المسرحية مثل عرض ( الملكة شقيلة) ، إلى أن يتم إنهاء الأمسية بالتأمل في النجوم وذلك بين أعمال الأنباط الفنية الرائعة.
وتحت شعار لحظات العلا، تم انطلاق وإقامة الحفلات الغنائية في نهاية شهر أكتوبر الماضي لعام 2021 والذي قامت المغنية الشهيرة ( هبه الطوجي) بالغناء في أحد هذه الحفلات، وذلك في قاعة مرايا وكان هذا الحفل هو أول حفل غنائي تم منذ انتشار جائحة كورونا في عام 2020 .
وفي نهاية العام الحالي وبالتحديد 31 ديسمبر2021 ستقوم العلا بإطلاق برنامج جديد يحتوي على أربع مهرجانات مختلفة وهي فنون العلا، سماء العلا، شتاء طنطورة الموسم الثالث، وأخيرا فعالية الاستجمام والاسترخاء.
كما تم توفير تشكيلة متنوعة من الطعام لكي يستمتع بها الزوار، وذلك مثل الطعام الذي يتم تقديمه في مطعم أنابيلا، وكذلك تذوق الأطعمة
التي يتم تقديمها في مطعم مرايا سوشيال والذي يخص الشيف العالمي جيسون أثيرتون. كما سيتم تقديم العديد من العروض الفروسية مثل عرض أزياء الخيول والذي ينتظره الكثير من الزوار، وكذلك السباق الخاص بخادم الحرمين الشريفين، وأيضا بولو صحراء العلا.
كما توفر العلا الحجز لجميع الزوار من مختلف أنحاء العالم حجز مختلف الباقات وبأسعار مختلفة والتي تشمل الإقامة وكذلك الرحلات الجوية ومختلف الأنشطة وذلك من خلال موقع العطلات السعودية.
اهم اماكن السياحة في العلا
يوجد العديد من الأماكن السياحية في العلا في المملكة العربية السعودية، والتي سنذكرها فيما يلي:
1. الخريبة أو مقابر الأسود:
وتعد من أهم المعالم السياحية في العلا، وهي عبارة عن منطقة قديمة تحتوي على الكثير من الآثار الهامة، ويتمتع السياح فيها بمشاهدة العديد من الآثر أهمها المنحوتات الخاصة بالأسود وأهمها نحت الأسد الذي تم العثور عليه في 1914 .
2. البلدة القديمة:
وهي عبارة عن مجموعة من بقايا مدينة في العلا، وتتميز هذه المباني بأنها تم بناؤها من الطوب اللبن والحجارة، ويرجع تاريخ إنشاء هذه البلدة إلى القرن الرابع عشر الميلادي، وتعتبر هذه المدينة من المعالم السياحية المهمة في العلا في المدينة المنورة.
3. غراميل العلا:
وهي عبارة عن كتل صخرية ضخمة ومذهلة، وتحف هذه الكتل لالالي مجرة التبانة، والتي تعمل على جذب السياح للاستمتاع بالنظر إلى هذه الأجواء الرائعة.
4. مدائن صالح
وهي من أهم الأماكن السياحية في العلا، والتي يقبل على زياراتها السياح بكثرة، ويرجع السبب في ذلك أنها من أهم حواضر المتعلقة بالأنباط، وقوم عاد، والتي تم ذكرهم في القرآن الكريم.
وتعتبر مدينة صالح هي أول معلم سياحي سعودي تمت إضافة لمنظمة التراث العالمي باليونسكو، حيث يوجد بها الكثير من الآثار القديمة التي يرجع أصلها إلى ما قبل التاريخ.
5. صخرة جبل الفيل
والسبب في تسمية هذه الصخرة بذلك الاسم أنها تشبه في شكلها وضخامتها الفيل، وقدر ارتفاع هذا الجبل ووجد أنه يبلغ 50 متر تقريبا، ويقصده العديد من السياح الذين يرغبون تسلق الجبال،والذين يتمتعون بممارسة الرياضة في المناطق الصحراوية.
6. جبل عكمة التاريخي
ي
عد هذا الجبل من أكبر المكتبات المفتوحة وأشهرها في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد به الكثير من النقوشات التي توجد على الصخور، فهي المكتبة التي قامت بتوثيق تاريخ مملكة، وحضارة عريقة.
فيم سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بـ رحلات الخطوط السعودية الجوية إلى العلا، وكذلك موعد الرحلة، وأحداثها، والعروض التي تقدمها مدينة العلا للسياح، وكذلك أهم المناطق السياحية بها.