• ×
الجمعة 26 أبريل 2024

نماذج الشموع اليابانية الثلاثية

بواسطة اكرم الحجي 05-06-2020 01:20 صباحاً 285 زيارات
احد اشكال الشموع اليابانية هو نجمة الصباح والمساء، وهو نموذج ثلاثى الشموع والذى يمكنك أن تجده عادة في نهاية اتجاه او تريند. وهو نموذج انعكاسى يشير الى تغيير فى السوق. واكتشاف نجمة الصباح او المساء سهل نسبيا وواضح للعين ويمكنك التعرف عليه من خلال هذه الخصائص الثلاث:

العصا الأولى هي شمعة صاعدة او هابطة، وكلما طالت الشمعة، كلما كان الانعكاس قويا، وهو يدل على تغيير فى تغير شديد فى معنويات المستثمريين.
الشمعة الثانية لها جسم صغير، مشيرة إلى أنه قد يكون هناك تردد في السوق. وهذه يمكن أن تكون إما شمعة صعود أو هبوط.
الشمعة الثالثة بمثابة تأكيد على التغيير او الانعكاس فى الاتجاه، كما ان الشمعة تغلق بعد منتصف الشمعة الأولى.
احتمالية انعكاس التريند عند رؤية نجمة الصباح عالية جدا عندما نكتشفها فى منطقة ذروة البيع. ويمكنك استخدام مؤشر بسيط مثل مؤشر ستوكاستيك مع اضافة خط 20 للاعدادات، وهو ما سوف يظهر لك حالة التشبع البيعى. اهم عنصر فى تلك الاشارة هو كبر حجم الشمعة البيضاء او الشرائية فى الفترة الزمنية الثالثة. فى نجمة المساء

الثلاث جنود البيض والغربان السوداء

الشموع اليابانية

يتكون شكل الثلاث جنود البيض عندما تتشكل ثلاث شموع بيضاء صاعدة طويلة خلف اتجاه هابط. مما يدل على حدوث تغيير فى الاتجاه. ويعتبر هذا النوع من انماط الشموع اليابانية الاكثر قوة ووضوحا على الاتجاه الصاعد. وخصوصا عندما يحدث بعد اتجاه هبوطي وفترة من التعزيز.

الاولى من الشموع الثلاثة تسمى شمعة الانعكاس او التغيير. وهى تعنى اما انتهاء تريند الهبوط او انتهاء فترة التعزيز.

ويجب ان تكون الشمعة الثانية اكبر من الاولى. كذلك يجب ان تغلق قرب اعلى سعر تاركه ظل قصير جدا او احيان من غير ظل فى الجانب العلوى.

ولأكتمال هذا الشكل يجب ان تكون الشمعة الثالثة مثل الثانية تماما بدون ظل او قصير جدا.

اما شكل الثلاث غربان السود فهو العكس تماما من نموذج الثلاث جنود البيض. فهو يتشكل عندما ترى ثلاثة من الشموع اليابانية الهابطة تتبع اتجاه او تريند صاعد. وهى بذلك تشير الى حدوث تغيير فى الاتجاه.

ينبغي أن يكون جسم الشمعة الثانية أكبر من الشمعة الأولى، وينبغي أن يغلق عند أو قرب من أدنى مستوياته السعرية. أخيرا، يجب أن تكون الشمعة الثالثة بنفس الحجم أو أكبر من جسم الشمعة الثانية مع ظل سفلى قصير او غير موجود.

ثلاث شمعات داخلية للأعلى او للأسفل

نماذج الشموع اليابانية االثلاث

الثلاث شموع الداخلية للأعلى هو نمط انعكاس الاتجاه ويتم العثور عليه في الجزء السفلي من اتجاه هبوطي. فهو يشير إلى أن الاتجاه الهبوطي قد انتهى، وربما أن اتجاه صعودي جديدة قد بدأ.

وللعثور على هذا الشكل يجب البحث عن هذه الخصائص :

1- الشمعة الاولى يجب العثور عليها فى اسفل او فى قاع اتجاه هبوطى وتتميز بأنها شمعة هبوطية طويلة.
2- يجب على الأقل ان تصل الشمعة الثانية إلى نقطة الوسط للشمعة الأولى.
3- الشمعة الثالثة يجب ان تغلق فوق اعلى سعر للشمعة الاولى للتأكد ان المشتريين تغلبوا على قوة الاتجاه الهبوطى.

وفي المقابل، اذا تم العثور على ثلاث شمعات للأسفل داخل تشكيل من الشموع اليابانية في الجزء العلوي من الاتجاه الصعودي. فهذا يعني أن الاتجاه الصعودي قد انتهى، وربما أن اتجاه هبوطي جديدة بدأ. وليتشكل هذا النمط للثلاث شمعات الداخلية للآسفل. يجب ان يكون لديها الخصائص التالية :

1- الشمعة الاولى يجب ان تاتى فى قمة اتجاه صعودى ويتميز بشمعدان صعودى طويل.
2- يجب على الأقل ان تهبط الشمعة الثانية إلى نقطة الوسط للشمعة الأولى.
3- الشمعة الثالثة يجب ان تغلق تحت اقل سعر للشمعة الاولى للتأكد ان الباعة تغلبوا على قوة الاتجاه الصعودى.