• ×
الجمعة 19 أبريل 2024

التعليم تدرب 11 ألف معلم على الدعم النفسي والأكاديمي للطلبة للتخفيف من آثار الحرب

فلسطين: تدريب معلمين على الدعم النفسي والأكاديمي للطلبة للتخفيف من آثار الحرب

فلسطين: تدريب معلمين  على الدعم النفسي والأكاديمي للطلبة للتخفيف من آثار الحرب
بواسطة admin 09-14-2014 07:47 صباحاً 1.3K زيارات
  انتهت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة من تدريب 11 ألف معلم ومعلمة على نوعين من البرامج التدريبية وهما الدعم النفسي, والدعم الأكاديمي، وذلك للتعامل مع الطلبة بشكل سليم والتخفيف عنهم وتخليصهم مما أصابهم من حالات نفسية بعد العدوان الصهيوني على قطاع غزة خلال الشهرين الماضيين.

وقال زياد المدهون نائب مدير عام الاشراف والتأهيل التربوي بوزارة التعليم في تصريح صحفي أنه تم الانتهاء من تدريب 148 مشرف تربوي و397 مدير مدرسة في مجالات متقدمة من الدعم الأكاديمي وتم نقل هذا التدريب إلى المعلمين.

وقال المدهون إن التدريب اشتمل في الناحية الأكاديمية على كيفية تعامل المعلم مع الطلبة واستخدام أفضل الأساليب والطرق التدريسية الحديثة والغير تقليدية مثل التعلم من خلال اللعب, والتعلم النشط, والتعلم التعاوني, والرحلات التعليمية واستخدام أساليب التقويم التي تثير التفكير, كما تم تدريب الطواقم العاملة على تخفيف الواجبات البيتية وعدم ثقلها على الطلبة.

من جانبه قال خالد أبو فضة نائب مدير عام الارشاد بوزارة التعليم : إنه تم تدريب 184 مشرف تربوي و405 مرشد تربوي, و397 مدير مدرسة و397 منسق للصحة المدرسية على أساليب حديثة في مجال التدخل والدعم النفسي، كما تم نقل هذه الخبرات للمعلمين للاستفادة منها خلال العملية التعليمية.

وأكد أبو فضة أن الطواقم العاملة ستبذل مختلف الجهود من أجل التخفيف عن الطلبة العاديين وحتى الطلبة المصابين حيث ستصل فرق الوزارة إلى الطلبة المصابين في المستشفيات وفي بيوتهم لتقديم الدعم النفسي لهم, مؤكداً أنه سيتم حصر الحالات التي لا تستجيب للتدخل من أجل التعامل معها بشكل أعمق في العلاج, مبيناً أن الوزارة تنسق وتواصل مع عدة مؤسسات لصالح هذا الأمر, كما ستفعل الوزارة من دورها في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة طيلة العام الدراسي.

يذكر أن هذه التدريبات التي تجريها وزارة التعليم تأتي في سياق الاعداد والتجهيز لانطلاق العام الدراسي يوم الأحد المقبل وبدء تنفيذ البرنامج البرنامج الوطني للدعم النفسي للطلبة لتخليص الطلبة من آثار العدوان.