• ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024

دور الطريقة الصوفية في الثورة السورية

دور الطريقة الصوفية في الثورة السورية
بواسطة admin 10-19-2013 06:01 مساءً 2.1K زيارات
 دور الطريقة الصوفية في الثورة السورية
أُتهم متصوفو سوريا (أتباع الطرق الصوفية) من قبل الكثير من الناشطين بالتخلي عن الثورة السورية منذ بدايتها لأنهم "اختاروا موقفاً محايداً مما يجري وتنكروا للجهاد واكتفوا بجهاد الكلمة والنفس" جملة هذه الاتهامات فنّدتها صفحة على "فيسبوك" أخذت اسم (الثورة الصوفية في سورية) وعرّفت عن نفسها بأنها منظمة غير حكومية شعارها "من كانت بدايته محرقة جاءت نهايته مشرقة...الثورة مشرقة ولو كره المجرمون".

والصوفية كما يرى القيّمون على هذه الصفحة "هم أول من أشعل الثورة منذ بداياتها" وكانت صفحة الثورة الصوفية موجودة منذ بداية الثورة ولكن تم اختراقها مرتين من قبل الجيش الأسدي الإلكتروني، و"تخاذل كثير من الإخوة في دعمها فاخترقت وتمت سرقتها من قبل الروافض وهذا دليل واضح على كذب وافتراء من يدعي أن الصوفية يوالون الشيعة فالصوفية هم من أخزى الروافض على مدى التاريخ ".

وترد صفحة (الثورة الصوفية في سورية) على من يتهم الصوفية بأنهم لا يجاهدون في سوريا ويكتفون بجهاد مايسمى الكلمة وجهاد النفس بالقول"إن تاريخ الصوفية في العالم وفي بلاد الشام يشهد أن قادة المجاهدين الفاتحين والمحررين هم صوفية بل تكاد تخلو واقعة انتصر فيها المسلمون على مدى قرون من ريادة وقيادة أهل التصوف، حيث كان الصوفية دائما يقاتلون تحت راية الإسلام راية لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وهذا ما يفسر ظهور العديد من أسماء الكتائب والألوية التي اتخذت تسميات صوفية في الثورة كرد على تجاهلهم المتعمد من قبل الإعلام مثل لواء أبو العلمين بقيادة البطل سامي الرحمون وهو من من أول ألوية الرفاعية في الجهاد وتبعته عدة كتائب وألوية رفاعية ككتائب الإمام الرفاعي في ريف دمشق، ولواء الإمام الرفاعي في ريف حماة وكتيبة الشيخ مهدي الصيادي الرفاعي في حلفايا وكتيبة الرفاعي في جبل شحشبو، وكتائب القادرية منها كتيبة الباز في حلب وتجمع كتائب الباز الإسلامية في حلب، وكتيبة الباز الأشهب في معرة النعمان، وكتيبة الباز العمري في البويضة بريف دمشق، وكتيبة عبد القادر الكيلاني في درعا والتابعة لمجلس العسكري في حوران وكتائب النقشبندي في الشام التابعة للواء درع العاصمة وكتيبة الشيخ النقشبندي محمد الحامد في حماة وكتيبة الشيخ الحافظ الصوفي في حماة وكتيبة الشيخ محمود الشقفة الرفاعي في حماة ولواء أبدال الشام والقائمة تطول حيث تم إحصاء أكثر من 50 كتيبة لها اسم صوفي واضح ككتائب العز بن عبد السلام في الساحل ودمشق وحلب.

أول من قادوا ثورة على نظام البعث !
وعن اتهام الصوفية بموالاتها للنظام في سوريا وأن هذا النظام يرعاهم ويحضنهم؟ يؤكد القيّمون على صفحة الثورة الصوفية أن هذا الكلام مجرد "افتراء وبهتان عظيم فسوريا معقل للصوفية منذ أيام سلطان العلماء العز بن عبد السلام أي قبل النظام السوري بمئات السنين، ومن يسوّق هذه الدعاية الباطلة لم يعرف مشايخ حماة الذين قادوا أول ثورة على نظام البعث في سورية حيث مسح الحموية عبارة "لاحكم إلا للبعث" في الستينات وكتبوا " لاحكم إلا لله"، وخرجت أول قيادة مسلحة على يد الشيخ مروان حديد المتبع للنقشبندية والشاذلية ملهم الجهاد على أرض الشام حتى اليوم، وإذا تتبعنا تسلسل الأحداث نرى أن الخزنوي النقشبندي قد قتل عندما وقف ضد النظام في عام 2004، وفي حمص عاصمة الثورة كان أول من قاد اعتصاماتها ومظاهراتها عام 2011 هم مشايخ الصوفية كالشيخ "أسعد كحيل"، وله تسجيلات على قناة الصوفية وباقي مشايخ حمص لايزالون يجاهدون كالشيخ الدالاتي وكالشيخ السقا الشاذلي الذي أصدر وترأس بيان علماء حمص المرسل لبشار وكان من أقوى وأول بيانات للعلماء منذ فجر الثورة؟ كما خرجت أقوى مظاهرات دمشق من مسجد الرفاعي بإمامة السادة النقشبندية أولاد الشيخ عبد الكريم الرفاعي النقشبندي وكيف ضربهم النظام.

ثم كيف لجاهل نسيان مشايخ الحجر الأسود الرفاعية أمثال الشيخ المجاهد بلال القابع في سجن النظام اليوم وأحد مؤسسي ومجاهدي كتائب الرفاعية في ريف دمشق؟ وصدح الشيخ العلامة اليعقوبي شيخ الشاذلية بالحق يوم كان يخاف الناس من منبر مسجده في أبو رمانة الذي يبعد 200 متر عن قصر بشار مخاطراً بحياته وبأسرته في سبيل كلمة الحق والجهاد؟ وتشير صفحة الثورة الصوفية إلى أن أبناء الصوفية وكثير من مريديها في حماة كانوا أول من قاد الاعتصامات في ساحة العاصي؟ وكذلك في بانياس تلك المنطقة المحاطة بشبيحة الموالين التي أبهرت الجميع من كل مكان كان من قادة المظاهرات فيها الشيخ أنس عيروط الشاذلي وهو نجل شيخ طريقة وعلم من أعلام التصوف في بلاد الشام؟

وفي حلب تصدى الشيخ أبو الهدى الحسيني مدير أوقاف حلب السابق لفضح سرقات النظام لأوقاف حلب وكان من أوائل الذين حرضوا مشايخ حلب على الثورة منذ بدايتها وكذلك مشايخ حلفايا الصوفية وكفرزيتة الرفاعية ومشايخ إدلب ودير الزور والبوكمال؟