• ×
الخميس 28 مارس 2024

روسيا تحذر تركيا من نشر "باتريوت" على حدود سوريا وقطعاً بحرية تابعة لها قد تزور ميناء طرطوس

تحذير روسي لتركيا بشان صواريخ باتريوت

تحذير روسي لتركيا بشان صواريخ باتريوت
بواسطة admin 11-23-2012 12:55 صباحاً 701 زيارات
 روسيا تحذر تركيا من نشر "باتريوت" على حدود سوريا وقطعاً بحرية تابعة لها قد تزور ميناء طرطوس

حذرت روسيا تركيا من نشر صواريخ باتريوت قرب حدودها مع سوريا وحثتها على العمل من اجل حل سياسي كما اعلنت وزارة الخارجية الروسية الخميس.

وقال الناطق باسم الوزارة الكسندر لوكاشيفيتش ان "عسكرة الحدود التركية السورية يعد اشارة مقلقة" في تعليقه على طلب انقرة من حلف شمال الاطلسي نشر صواريخ باتريوت على اراضيها.

واضاف "نصيحتنا الى زملائنا الاتراك هي شيء اخر: استخدام نفوذهم على المعارضة السورية للتوصل في اسرع وقت ممكن الى بدء حوار بين الاطراف السوريين، وليس عرض عضلاتهم عبر اعطاء منحى خطير للوضع".

وتابع الناطق الروسي "سنرى رد فعل شركائنا في حلف شمال الاطلسي".

وقال ان "مثل هذه التحركات لا تزيد بالتاكيد من التفاؤل حيال حل سياسي سريع" في سوريا.

وكانت تركيا طلبت رسميا الاربعاء من حلف شمال الاطلسي نشر صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ على طول حدودها مع سوريا.

الى ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن إمكانية قيام مجموعة من القطع البحرية الروسية بزيارة لميناء طرطوس السوري أثناء رحلتها إلى شواطئ الصومال في مهمة لمكافحة القرصنة.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن وزارة الدفاع الروسية قولها في بيان، إن مجموعة السفن التابعة لأسطول البحر الأسود التي تستعد للتوجه إلى شواطئ الصومال في مهمة مكافحة أعمال القرصنة قد تستعين بالخبراء الموجودين على متن السفينة الورشة "بي أم-56" بميناء طرطوس لإجراء أعمال الصيانة الفنية طبقا لخطة الرحلة.

وتضم مجموعة القطع التابعة لأسطول البحر الأسود التي تستعد للتوجه إلى شواطئ الصومال الطراد "موسكو" وسفينة الخفر "سميتليفي" وسفينتي الإنزال "نوفوشركسك" و"ساراتوف".

وترسو السفينة الورشة "بي أم-56" في ميناء طرطوس بصفة مستمرة.

ويشار إلى أن دورها يتمثل في توفير الخدمات الفنية للسفن العسكرية الروسية حينما تتواجد في البحر المتوسط أو تمر به.

وأعلنت قيادة القوات البحرية الروسية عن اهتمامها ببقاء "نقطة الصيانة والإمداد" التابعة للأسطول البحري العسكري الروسي في طرطوس.

يذكر أن روسيا تقيم قاعدة عسكرية في مدينة طرطوس الساحلية السورية على البحر المتوسط، تعتبر أساسية لموسكو، وكانت المعارضة السورية اتهمت موسكو في السابق باستخدام القاعدة لتزويد النظام بالسلاح.