• ×
الجمعة 19 أبريل 2024

المعارضة الليبية وحلف الاطلسى يرفضان عرض القذافي وقف اطلاق النار والتفاوض

المعارضة الليبية وحلف الاطلسى يرفضان عرض القذافي وقف اطلاق النار والتفاوض
بواسطة admin 04-30-2011 11:23 مساءً 761 زيارات
 رفضت المعارضة الليبية اليوم السبت عرض الزعيم الليبي معمر القذافي وقف اطلاق النار والتفاوض اذا اوقف حلف شمال الاطلسي هجماته. وقال عبد الحفيظ غوقة المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي في بيان ان نظام القذافي فقد مصداقيته واضاف ان الزعيم الليبي عرض مرارا وقف اطلاق النار ليواصل فقط انتهاك حقوق الانسان.
وتابع ان وقت التسوية انتهى وان الشعب الليبي لا يمكنه تصور او قبول مستقبل لليبيا يلعب فيه نظام القذافي اي دور.
وفي خطاب اذاعه التلفزيون الليبي عرض القذافي اصدار اوامر بوقف اطلاق النار واجراء مفاوضات شريطة ان يوقف حلف شمال الاطلسي ضرباته الجوية لكنه رفض التخلي عن السلطة مثلما تطالب المعارضة والقوى الغربية.
وقال القذافي "ليبيا ترحب بوقف اطلاق النار واعلنت موقفها اكثر من مرة ومستعدة في هذه اللحظة لوقف اطلاق النار من طرفها ولكن لا يمكن وقف اطلاق النار من جانب واحد.
"نتحداكم ان يلتزم الارهابيون بوقف اطلاق النار."
وقال "نحن اول من وافق على وقف اطلاق النار ولكن هل وقف الهجوم الجوي الصليبي ..لم يتوقف."
كما قال المتحدث العسكري باسم المعارضة الليبية العقيد احمد باني ان القذافي يلعب العابا قذرة وان المعارضة لن تصدقه ولن تثق فيه.
ومن جهته رفض حلف شمال الاطلسي عرض الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم السبت لوقف اطلاق النار واجراء مفاوضات قائلا ان الضربات الجوية الغربية على القوات الحكومية في ليبيا ستتواصل ما دام المدنيون يتعرضون للخطر.
وقال مسؤول بالحلف لرويترز "نحن بحاجة لان نرى افعالا لا اقوالا.
"حلف شمال الاطلسي سيواصل العمليات الى ان تتوقف الهجمات والتهديدات ضد المدنيين والى ان تعود قوات القذافي الى قواعدها والى ان يكون هناك وصول كامل وآمن دونما عراقيل للمعونات الانسانية لجميع الاشخاص المحتاجين للمساعدة."
وسبق ان رفض التحالف العسكري - الذي ينفذ تفويضا للامم المتحدة بحماية المدنيين خلال حملة دموية على انتفاضة معارضة للحكم - دعوات للقذافي للهدنة.
وقال المسؤول بالحلف "النظام اعلن وقفا لاطلاق النار عدة مرات من قبل ثم واصل مهاجمة المدن والمدنيين... اي وقف لاطلاق النار يجب ان يكون موثوقا فيه ويمكن التحقق منه."
ورفض التعليق على ما اذا كان الحلف مستعدا لعقد اجتماع مع ممثلي القذافي لاجراء محادثات اذا جرت اتصالات بشأن مباحثات من هذا القبيل.
كان القذافي قد اعرب في وقت سابق من اليوم عن استعداده للمفاوضات شريطة ان يوقف حلف الاطلسي غاراته لكنه رفض التنحي الذي تراه القوى الغربية شرطا مسبقا لاي سلام في ليبيا.
ويقود الحلف عمليات عسكرية غربية في ليبيا منذ شهر ويطبق منطقة للحظر الجوي فوق ليبيا وحظرا للاسلحة.
وساعدت ضرباته الموجهة ضد قوة نيران القذافي قوات المعارضة لكنها فشلت في ترجيح كفتها حتى الان في حرب اهلية دموية.
وقال الحلف امس الجمعة ان قوات القذافي زرعت الغاما في مدخل ميناء مصراتة بغرب ليبيا حيث تخضع قوات المعارضة لحصار منذ اسابيع وتقول وكالات الاغاثة الانسانية ان الظروف الانسانية مروعة.