• ×
الأربعاء 24 أبريل 2024

بدء محاكمة صاحب الرسوم المسيئة غيابيا في الأردن

بدء محاكمة صاحب الرسوم المسيئة غيابيا في الأردن
بواسطة admin 04-29-2011 04:43 مساءً 907 زيارات
 بدأت محكمة أردنية في عمان الإثنين 25 إبريل/نيسان محاكمة الرسام الدنماركي كورت فسترجارد، صاحب الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد، غيابيا، وذلك على خلفية تلك الرسوم.

وقال المحامي طارق الحوامدة الذي يمثل صحفيين وناشطين أردنيين أقاموا هذه الدعوى في بيان: إن "محكمة في عمان بدأت اليوم المحاكمة غيابيا لأولئك الذين أساءوا للنبي محمد، وخصوصا الرسام الدنماركي فسترجارد والصحف الدنماركية التي نشرت رسومه المسيئة".

وأضاف: "القاضي أجّل الجلسة إلى الثامن من أيار/مايو المقبل؛ حيث سيتم الاستماع إلى إفادات الشهود".

وكانت المحكمة استدعت في 15 إبريل/نيسان الجاري الرسام الدنماركي كورت فسترجارد للمثول أمامها لبدء محاكمته على خلفية تلك الرسوم.

ووفقا لمذكرة الاستدعاء فقد وجهت إلى فسترجارد تهم بينها "إهانة الشعور الديني، والإساءة للذات الإلهية".

وكان المدعي العام بمحكمة أردنية اصدر في يونيو/حزيران 2008 مذكرات حضور بحق 20 شخصا، بينهم فسترجارد، ورؤساء تحرير وسائل إعلام دنماركية نشرت الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم.

ونقلت صحيفة "جوردان تايمز" الحكومية الصادرة بالإنجليزية منتصف أغسطس/آب 2008 عن فسترجارد التي نشرت رسومه في 17 صحيفة دنماركية في فبراير/شباط من العام ذاته، قوله: إنه مستعد للمثول أمام القضاء الأردني.

وقال فسترجارد: "أنا أرغب في الذهاب إلى عمان، والمثول أمام المحكمة؛ إلا أنني أخشى من وجود حكم مسبق بإدانتي".

وأكد وقتها أنه لن يعتذر، موضحا أنه أراد "تسليط الضوء على وجود بعض الإرهابيين الذين يستغلون الإسلام". وأضاف: "ليست لدي أي مشكلة مع الإسلام، بل مع الإرهابيين".

وقد طالب نواب أردنيون بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدنمارك، فيما دانت عمان نشر الرسوم، معتبرة أنها قد تؤدي إلى مزيد من التطرف، وتضر بالعلاقات بين الدنمارك والدول المسلمة.