• ×
السبت 20 أبريل 2024

تعليق عمل المراقبين في سوريا

تعليق عمل المراقبين في سوريا
بواسطة admin 06-16-2012 08:24 مساءً 759 زيارات
 أعلن رئيس بعثة المراقبين روبرت مود يوم السبت، تعليق عمل المراقبين في سورية جراء تصاعد أعمال العنف التي سجلت خلال الأيام العشرة الأخيرة، و"غياب الإرادة لدى الطرفين في البحث عن حل سلمي انتقالي"، مشيرا إلى انه "سيتم إعادة النظر في هذا التعليق بشكل يومي، وأن المراقبين لن يقوموا بدوريات وسيبقون في مواقعهم حتى إشعار آخر".


وقال مود في بيان صادر عنه، نقلته وسائل الإعلام إنه "في هذا الوضع الذي ينطوي على مخاطر كثيرة، تعلق بعثة المراقبين الدوليين عملها"، مشيرا إلى انه سيتم إعادة النظر في هذا التعليق بشكل يومي"، كما أوضح أنه "لن يقوم المراقبون بدوريات وسيبقون في مواقعهم حتى إشعار آخر".

وكانت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة قالت، يوم السبت إن تصاعد أعمال العنف في سوريا دفع ببعثة المراقبين الدوليين إلى إعادة النظر في نشاطها والحد من تحركاتها في مختلف أنحاء البلاد.

بدورها، قالت الناطقة باسم المراقبين إن "المراقبين سيبقون في سورية لحين اتخاذ قرار نهائي بشأنهم"، مضيفة "أبلغنا الحكومة والمعارضة بتعليق عمل البعثة ولم نتلق رد بعد".

وكان مود قال يوم الجمعة، إن وتيرة العنف في الوقت الحالي أعاقت قدرة البعثة على المراقبة والتحقق والإبلاغ عنها، وحدت من القدرة على المساعدة في "تواصل الحوار بين الأطراف المختلفة لضمان الاستقرار".

وتتحدث تقارير إعلامية عن تصاعد أعمال العنف في الأيام الأخيرة في عدة مناطق بسورية، والتي أدت إلى مصرع الكثير من الضحايا والجرحى, فضلا عن الأوضاع الإنسانية المتدهورة, حيث تعاني اغلب المناطق من نقص في المواد الغذائية والطبية وفقدان المحروقات والاتصالات والماء.

وتعرض اتفاق وقف إطلاق النار بموجب خطة المبعوث الدولي كوفي عنان، الذي دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان الماضي, إلى خروق متواصلة، في وقت يسعى فيه عنان لإنقاذ خطته من خلال اقتراحه تأسيس مجموعة اتصال دولية بشان سورية.

ويوجد في سورية نحو 300 مراقباً دوليا و71 موظفاً مدنيا، بموجب قرارين لمجلس الأمن الدولي, يقومون بزيارة عدد من المحافظات السورية, لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في البلاد.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى, في يوم 21 نيسان الماضي, مشروع قرار روسي أوروبي يقضي بإرسال 300 مراقب إلى سورية خلال 15 يوما لمراقبة وقف إطلاق النار ولفترة مبدئية مدتها 90 يوما, وذلك بعد أسبوع من إصداره قرارا يقضي بإرسال 30 مراقبا دوليا إلى البلاد.

وتشهد عدة مدن سورية منذ نحو 15 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين داخل وخارج البلاد.

سيريانيوز