• ×
الخميس 25 أبريل 2024

عمر سليمان والاسباب التي منعت ترشحه للرئاسة

عمر سليمان والاسباب التي منعت ترشحه للرئاسة
بواسطة admin 03-09-2012 01:45 مساءً 1.1K زيارات
 أعلنت الدكتورة مروة منير، منسقة الحملة الانتخابية لترشيح عمر سليمان لانتخابات الرئاسة، تراجع نائب الرئيس السابق عن خوض الانتخابات الرئاسية. ويأتي هذا القرار بعد حديث دار في الكواليس عن نصائح من المجلس العسكري لسليمان بعدم الترشح.

وذكرت د. مروة في تصريح لـ'العربية.نت' أنه كان متوقعاً إعلان سليمان ترشيح نفسه لخوض الانتخابات غداً الجمعة أو بعد غد السبت إلا أنه آثر عدم خوض سباق الانتخابات.

ورجحت مصادر تراجع نائب رئيس الجمهورية السابق عمر سليمان عن السباق الرئاسي الى سببين هما: نصائح المجلس العسكري لسليمان بعدم الترشح، خصوصاً بعدما نشرت 'العربية.نت' تقريراً حول 'عمر سليمان.. من استراحة محارب الى كرسيّ الرئاسة'، وأثار التقرير جدلاً واسعاً في مصر وتناقلته الصحف والفضائيات ووكالات الأنباء.

ويدور الحديث حول مطالبة المشير لسليمان بعدم الترشح؛ لأنه سيكون عرضة لحملة سيئة من القوى الثورية، وبالتالي يبدو أن هناك اتصالات تمت في الكواليس بين عمر سليمان وإحدى المؤسسات السيادية في الدولة انتهت الى قراره بعدم الترشح.

أما السبب الثاني فهو إعلان منصور حسن، رئيس المجلس الاستشاري، خوضه انتخابات الرئاسة أمس، وهو ما دفع سليمان إلى أخذ قراره بعدم خوض السباق الانتخابي لتراجع فرص فوزه بعدما تردد عن تأييد الإخوان والمجلس العسكري وبعض الأحزاب لمنصور حسن كمرشح رئاسي سواء خاض الانتخابات مستقلاً أو كمرشح توافقي.

'الجبهة' تتمسك

وفي هذا الإطار.. أعلنت الجبهة الثورية لترشيح عمر سليمان للرئاسة عن إصرارها وتمسّكها الكامل بترشيح السيد عمر سليمان لرئاسة الجمهورية بعدما صرّح مقربون منه بأنه يرفض الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، وترى الجبهة أن سليمان هو المرشح الوحيد القادر على إنقاذ مصر مما تمر به من مشاكل ضخمة على كافة المستويات والأصعدة.

وناشدت الجبهة الثورية لترشيح عمر سليمان للرئاسة كافة أطياف الشعب المصري للمشاركة في دعوة السيد سليمان للموافقة على خوض انتخابات الرئاسة من أجل مصر والمصريين، وذكرت 'نحن سنتخذ كافة الوسائل والسبل لحث مرشحنا على الموافقة للتقدم لخوض انتخابات الرئاسة'، حسب ما جاء في البيان.

وترى الجبهة الثورية لترشيح عمر سليمان للرئاسة أن 'سليمان هو رجل وطني غيور خدم مصر كثيراً من خلال عمله بالمخابرات المصرية في أصعب الأوقات التي مرت على مصر بداية من النكسة الى الانتصار سنة 73، وكان يتفانى في أي منصب يسند إليه لخدمة مصر، وعمل أثناء الفترة الأخيرة لخدمة البلاد ولم يتخل أبداً عن مسؤولياته خوفاً منه على الوطن'.

وقال صموئيل العشاي، مؤسس الجبهة الثورية لترشيح عمر سليمان للرئاسة، إن سليمان عرف عنه أنه منظم جداً ويجيد الإدارة ورجل دولة من الطراز الأول لأنه قاد هيئتين كبيرتين هما المخابرات الحربية والمخابرات العامة، وهما يمثلان لمن يترأسهما دراية كاملة وشاملة ودقيقة ومعرفة بكل الملفات سواء العسكرية أو السياسية على المستويين الداخلي والخارجي.