• ×
الجمعة 19 أبريل 2024

إسرائيل ترحب بالعقوبات الأوروبية وتقول إنها تبعد الخيار العسكري عن إيران

عقوبات أوروبية غير مسبوقة على إيران

عقوبات أوروبية غير مسبوقة على إيران
بواسطة admin 01-24-2012 12:58 صباحاً 795 زيارات
 رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الاثنين بقرار الاتحاد الأوروبي بفرض حظر نفطي على إيران.

وقال في مستهل اجتماع لحزب الليكود اليميني الحاكم الذي يتزعمه إن العقوبات الأوروبية هي "خطوة في الاتجاه الصحيح"، معتبرا أنه "من المستحيل معرفة النتيجة التي ستسفر عنها مثل هذه العقوبات".

وأضاف أنه "من الضروري الضغط على إيران بشدة وبسرعة، وعلينا أن نتفحص هذه العقوبات في ضوء نتائجها" معتبرا أن "إيران تواصل حتى اليوم إنتاج أسلحة نووية دون إعاقة"، حسب قوله.

ومن جانبه أكد نائب وزير الخارجية داني ايالون للإذاعة الإسرائيلية العامة أن العقوبات الجديدة "تبعد الخيار العسكري إذا ما طبقت بحزم ولفترة طويلة".

من جهته، وصف وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك القرار الأوروبي بأنه "مهم جدا" مؤكدا أن العقوبات الجديدة "تتسم بقساوة غير مسبوقة".

وقال إن بلاده "تأمل في أن يتم تنفيذ هذه العقوبات بسرعة لكي نختبر المسؤولين الايرانيين".

أما وزير الخارجية افيغدور ليبرمان الذي يقوم بزيارة إلى فيينا فوصف من جانبه العقوبات بأنها تحذير لإيران.

وقال "إننا نأمل أن يستخدم القرار كتحذير للقادة الإيرانيين ويقنعهم بتغيير سياستهم بشأن برنامجهم النووي من دون أن تكون هناك حاجة لاستخدام إجراءات أكثر قسوة".

وبدوره قال دان ميريدور نائب رئيس الحكومة المكلف بأجهزة الاستخبارات إن "تشديد هذه العقوبات واللهجة التي اعتمدها الأوروبيون مهمة لأنها تؤكد لإيران أنه من غير المقبول أن تواصل برنامجها النووي".

وأضاف ميريدور في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية أنه "على إيران أن تدرك أن هناك تصميما على منعها من امتلاك السلاح النووي".

وتابع أن "النظام الإيراني قلق من عواقب هذه العقوبات التي يمكن أن تحقق نجاحا"، إلا انه اقر في الوقت نفسه بأنه كان يفضل لو تم تطبيق تلك العقوبات بشكل أسرع.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد قررت في وقت سابق يوم الاثنين فرض حظر نفطي متدرج لا سابق له على إيران ومعاقبة البنك المركزي الإيراني بهدف تجفيف تمويل البرنامج النووي الذي تشتبه في أنه يسعى تحت غطاء مدني إلى صنع قنبلة نووية الأمر الذي تنفيه طهران.