• ×
الجمعة 29 مارس 2024

بوركيني .. " الحجاب الاسلامي " كلمة العام في استراليا

بوركيني كلمة العام في استراليا

بوركيني كلمة العام في استراليا
بواسطة admin 01-22-2012 10:17 مساءً 978 زيارات
 قال واضعو قاموس لغوي جديد في أستراليا: إن كلمة "البوركيني" (Burkini) وتعني ملابس سباحة تغطي كامل الجسد بالنسبة لبعض المسلمات، هي الكلمة الأوفر حظًا للفوز بلقب "كلمة العام" في بلادهم لعام 2012م.

وقال معدو قاموس "ماكواري": إن كلمة البوركيني مشتقة من كلمتين: البرقع والبكيني، حظيت بمعظم الأصوات في مسابقة "كلمة العام". وفاز بهذه المسابقة في 2011م نظام "جوجل جانجر" على غرار الكلمة الألمانية "دوبلجانجر"؛ التي تعني أشخاصًا يحملون الاسم نفسه مسجلين على محرك البحث على الإنترنت.

وكانت الكلمة الفائزة بلقب كلمة العام في 2009م، هي "شوفل ريدي"، ومعناها "جاهز للتنفيذ"، والتي استخدمها السياسيون للإشارة إلى المشروعات الحكومية؛ التي قالوا: إنها يمكن أن تبدأ على الفور.

وفي السنوات الأخيرة بدأت‏ ‏موضة "‏‏البوركيني‏‏ Burkini" تنتشر‏ ‏في عالم أزياء المشاهير، وخاصة في‏ ‏أوروبا‏ وأستراليا، ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏المشاهير‏ ‏اللاتي‏ ‏شوهدن‏ ‏‏يرتدينه ‏على ‏الشاطئ‏ ‏المغنية‏ ‏العالمية مادونا‏، ‏ومؤخرا الكاتبة ومقدمة‏ ‏البرامج "‏نايجلا‏ ‏لوسون" -ابنة وزير بريطاني-.

و‏البوركيني‏‏ لا‏ يختلف‏ شكلا‏ ‏عن‏ المايوه‏ الذي يعتبره بعض الفتيات زيا مقبولا، ‏انتشر‏ ‏في‏ ‏البلاد‏ ‏العربية لدواعٍ دينية خاصة بلبس المرأة، ولكن سبب انتشاره ‏في‏ ‏الغرب‏ يعود إلى أن له أهمية صحية؛ حيث تبين أن له فائدة في درء‏ المشاكل‏ ‏التي‏ ‏تسببها‏ ‏أشعة‏ ‏الشمس‏ ‏الحارقة، خاصة‏ ‏لذوات‏ ‏البشرة‏ ‏الفاتحة؛ التي‏ ‏قد‏ ‏تقف‏ ‏أمامها‏ ‏حتى‏ ‏أكبر‏ ‏الكريمات‏ ‏الواقية‏ ‏من‏ ‏الشمس‏ وتسبب سرطان الجلد.