• ×
الجمعة 14 أغسطس 2020

كيف أحصل على اعتراف بشهادتي العلمية في ألمانيا

كيف أحصل على اعتراف بشهادتي العلمية في ألمانيا
بواسطة admin 07-11-2020 02:27 مساءً 72 زيارات
 

كيف أحصل على اعتراف بشهادتي العلمية في ألمانيا

سؤال يراود الكثير من الراغبين بالدراسة أو العمل في ألمانيا ...
أول تحدي يواجه الراغبين بالدراسة في الجامعات الألمانية أو بالعمل في الشركات الألمانية هو الحصول على اعتراف بشهاداتهم الأكاديمية التي حصلوا عليها من بلادهم الأم. العديد من المؤهلات أو الشهادات الأجنبية بما فيها العربية أصبح يمكن الاعتراف بها من قبل المؤسسات التعليمية والشركات الألمانية.
قبل التقديم للدراسة في جامعة ألمانية أو قبل التقديم لعمل في شركة ألمانية، عليك أن تعرف إذا ما كانت مؤهلاتك العلمية معترف بها أو إذا ما كان يلزمها تدقيق ومعادلة لكي يُسمح لك دخول الجامعة أو العمل في
شركة. حتى تعرف ما إذا كانت شهادتك معترف بها في ألمانيا أم لا، كل ما عليك فعله ابتداءاً هو زيارة موقع المكتب المركزي للمؤهلات والشهادات التعليمية الأجنبية (Anabin) على الإنترنت. يحتوي هذا الموقع على قاعدة بيانات تحتوي على المؤسسات التعلمية الأجنبية المعترف بشهاداتها العلمية مصنفة حسب الدول.
أولاً: في حال أن مؤهلاتك وشهادات العلمية معترف بها في ألمانيا
image
بعد أن تكون قد تأكدت من معرفة إذا ما كانت شهاداتك العلمية معترف بها، يمكنك الحصول على اعتراف رسمي لشهادتك من قبل المكتب المركزي لاستقبال ومعادلة الشهادات الأجنبية في ألمانيا والمعروف اختصاراً بـ (ZAB). بعد ذلك يمكنك البدء بإجراءات التقديم للحصول على مقعد في الجامعة، أو للحصول على عمل. ينصح بالتواصل مع الجامعة أو الشركة المعنية وهم سيقدمون لك معلومات عن الإجراءات التي يجب اتباعها للاعتراف بشهادتك.عادةً ما تحتاج إليه من أجل الحصول على اعتراف رسمي بشهادتك:
1.نموذج الاعتراف بالمؤهل العلمي ويسمى بالألمانية (Antrag auf Anerkennung)
2.ترجمة للمؤهل العلمي(amtlich beglaubigten Zeugnisunterlagen) إلى اللغة الألمانية أو الإنجليزية في حال كان المؤهل مكتوب باللغة العربية
3.رسوم تقديم الطلب (Bearbeitungsgebühr) وتكون تقريبا 60 يورو
في حال كنت طالباً، يمكنك تقديم طلب الاعتراف للجامعة المراد الدراسة بها من خلال التواصل مع مكتب الطلاب الأجانب. أما في حال كنت تريد العمل فيمكنك تقديم طلب الاعتراف من خلال التواصل مع المكتب المدني التابع للبلدية (Bürgeramt) أو مكتب التسجيل التابع لمكتب المقيمين الأجانب (Meldebehörde).
ثانياً: في حال لم تكن مؤهلاتك وشهادات العلمية معترف بها في ألمانيا
إن كنت ترغب بالدراسة: في هذه الحالة سيتوجب عليك دورات تحضيرية (Vorbereitungskurse). حتى لو في حال كانت مؤهلاتك وشهاداتك من بلدك لا تعادل المؤهلات والشهادات الألمانية، لا زال لديك الفرضة للدراسة في ألمانيا. قبل أن تبدأ دراستك في الجامعة، يتوجب عليك أخذ دورات تحضيرية في ما يسمى بـمركز الشتودين كوليج (Studienkolleg)
بالجامعة التي تريد الدراسة فيها.هذه المراكز تنظم دورات تحضيرية في اللغة الألمانية وكذلك دورات في مواد دراسية مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء وغيرها من المواد المتعلقة بتخصصك الجامعي الذي تريد الإلتحاق به في الجامعة. تستغرق مدة الدراسة التحضيرية من سنة إلى سنتين عادةً. إذا نجحت في امتحانات نهاية الدورة التحضيرية، يمكنك التسجيل بالتخصص الجامعي. يجب الانتباه بأن ليست كل الجامعات الألمانية تتوفر بها مراكز شتودين كوليج، بل بعضها. يمكنك معرفة أي الجامعات توفر دورات تحضيرية
أي الشهادات يجب علي أن أحصل على اعتراف بها؟
•إذا كنت تريد دراسة تخصص بدرجة بكالوريوس، فيلزمك الحصول على اعتراف بشهادة الثانوية العامة.
•إذا كنت تريد دراسة تخصص بدرجة ماجستير، فليزمك اعتراف بشهادة الثانوية العامة واعتراف بشهادة البكالوريوس.
•إذا كنت تريد دراسة تخصص بدرجة دكتوراه، فليزمك اعتراف بشهادة الثانوية العامة واعتراف بشهادة البكالوريوس والماجستير.
المصدر
موقع توعرب