• ×
الأربعاء 24 أبريل 2024

جامعة الامام عبدالرحمن تناقش -عن بعد- مشاريع طلابية لتحسين جودة الخدمات

جامعة الامام عبدالرحمن تناقش -عن بعد- مشاريع طلابية لتحسين جودة الخدمات
بواسطة اكرم الحجي 04-28-2020 05:01 صباحاً 255 زيارات
 التعليم السعودي – متابعات : صمم طلاب قسم عمارة البيئة بكلية العمارة والتخطيط في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل (24) مشروعا يهدف لتحسين المشهد الحضري والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في المدن السعودية ، وتعزيز الانشطة الرياضية في المجتمع ، وتطوير قطاع السياحة ، وتطوير وتنويع فرص الترفيه لتلبية احتياجات السكان ، وتنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة و المحافظة على التراث.

وقال عميد كلية العمارة والتخطيط د. طارق الرواف : أجرى أعضاء هيئة التدريس لمادة المرسم التصميمي لطلاب سنة خامسة بقسم عمارة البيئة مناقشات مشاريع التخرج لهذا العام، وقد شارك في المناقشة عدد من المتخصصين من داخل القسم بالكلية وكذلك من المختصين من خارج الجامعة ، وكان هناك مشاركة متميزة من متخصصين من أرامكو السعودية والهيئة الملكية في الجبيل وذلك من خلال التواصل عن بعد، وتناغمت مشاريع التخرج في قسم عمارة البيئة ، كعادتها نظرا لخصوصيتها التي تجمع بين البيئة والتنمية ، مع رؤية المملكة 2030 .

وتنوعت المشاريع التي نوقشت امس (الاحد) بين مشاريع شاطئية ، و منتجعات ومشاريع صحراوية ، ومشروع خدمات للمسافرين والسياح ، وادي طبيعي ، ومنتزهات علمية نباتية و حدائقية و مائية ، وتطوير شوارع هامة ، وساحة مكتبة وطنية , وساحات تجارية.

فيما اشار رئيس قسم عمارة البيئة د. منتصر العبدالله، بأن قسم عمارة البيئة من التخصصات النادرة بالمملكة، والذي يتعامل مباشرة مع المشاريع الحيوية والتي تصب في تحسين جودة الحياة وتطوير التصاميم الحضرية للمدينة السعودية، حيث تنوعت مواقع مشاريع الطلاب لهذا العام على عدة مناطق جغرافية بالمملكة من منطقة تبوك شمالا الى أبها والقنفذة جنوبا مرورا بالمدينة المنورة وينبع، ثم في العاصمة الرياض في وسط المملكة ، ثم المنطقة الشرقية من محافظة الاحساء , وحاضرة الدمام ومحافظاتها والجبيل وصلاصل .

بالمقابل ذكر المشرف الرئيسي لمرسم التصميم الأستاذ المشارك د. عبدالعزيز العويد، ان تجربة المناقشة عن بعد وخصوصا لطلاب مادة المرسم النهائي كانت تجربة مميزة ورائعة لجميع المشاركين ، اتسمت بالدقة والموضوعية وادارة الوقت بفعالية ، خاصة ان كل طالب عرض على اللجنة مقاطع فيديو تم اعدادها بعناية ووقت محدد حسب الإجراءات المتبعة بالكلية ، بحيث يشرح الطالب كل أجزاء مشروعه للجنة المقيمة، بعد ذلك يليها الحوار المباشر والاجابة على أسئلة المحكمين المباشرة والرد من قبل الطالب مستندا الى العرض الحي لمخططاته ورسوماته، وتمت مناقشة مشاريع التخرج على مدى يومين شارك فيها 24 طالبا و خمسة محكمين على رأسهم سعادة عميد الكلية ، وقد تابع عملية النقاش كاملة أساتذة المقرر جميعا.

الجدير بالذكر بأن قسم عمارة البيئة بالجامعة هو واحد من الاقسام الرائدة بكلية العمارة والتخطيط، والذي يعود انشائه الى عام 1975 م، وهو يهتم بمشاريع الاماكن المفتوحة والطبيعية داخل المدن وخارجها وفقاً لصحيفة الرياض.