• ×
الجمعة 29 مارس 2024

ورشة عمل بجامعة الإمام عبدالرحمن للتعريف بالمرصد الوطني للعمل

ورشة عمل بجامعة الإمام عبدالرحمن للتعريف بالمرصد الوطني للعمل
بواسطة اكرم الحجي 02-17-2020 10:25 مساءً 300 زيارات
 التعليم السعودي – واس : أوضح مدير فرع صندوق تنمية الموارد البشرية بالمنطقة الشرقية عبد العزيز اليوسف، أن دور وأهداف المرصد الوطني للعمل يكمن في مساعدة الجهات الحكومية التي منها الجامعات في التخطيط للموارد البشرية واتخاذ القرارات بناء على بيانات دقيقة عن حاجة المجتمع لمختلف التخصصات.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي استضافتها جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أمس، للتعريف بالمرصد الوطني للعمل، بحضور وكيل الجامعة للشؤون الاكاديمية الدكتور غازي العتيبي، وعدد من طلاب الجامعة وذلك في مقرها الرئيسي بالدمام.
وأضاف اليوسف أن المرصد الوطني للعمل يوفر البيانات والمعلومات من مصادرها الموثوقة والمتمثلة في الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة مباشرة، لافتًا إلى بناء 35 مؤشرًا رئيسياً وعددًا من المؤشرات الفرعية والتقارير التي يمكن من خلالها استعراض بيانات مختلف الجهات الحكومية حول الخريجين والمواقع الوظيفية التي شغلوها، مستعرضًا في الوقت ذاته بيانات سوق العمل لعام 2018 م كنموذج، مشيرًا إلى أن بيانات المرصد تحدث باستمرار.
وأفاد مدير فرع ” هدف ” بالمنطقة الشرقية أن المرصد الوطني للعمل يساعد الجامعة كباقي الجهات الاكاديمية والحكومية على التخطيط للدراسات الاكاديمية من خلال توفير مؤشرات حول الخريجين وتوجهاتهم في سوق العمل، بالإضافة الى تحديد الاحتياجات للسوق.
بدورها قالت رئيس مركز الخريجين والتنمية المدنية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الدكتورة أماني البحر، بأن أهداف مركز الخريجين والتنمية المدنية تتماشى مع أهداف الصندوق، والتي تهدف في المساهمة بالتخطيط الأمثل للموارد البشرية ودعم توظيف الخريجين، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، مشيرة الى أن المركز يسعى الى تطوير قدرات الطلاب حتى بعد تخرجهم بأساليب مختلفة، منها التعريف بالمناهج وورش العمل التي تخدمهم عند التقدم في سوق العمل.
ولفتت إلى أن المركز يتواصل مع الخريج عبر وسائل عدة كالبريد الإلكتروني وهاتف التواصل بالمركز ووسائل التواصل الاجتماعي، مبينة أن ورشة المرصد الوطني للعمل هي أكبر دليل على أهتمام الجامعة بخريجيها وأهتمامها بمتابعتهم بعد تخرجهم وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.