• ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024

جامعة نايف تطلق أول ماجستير في النزاهة المالية

جامعة نايف تطلق أول ماجستير في النزاهة المالية
بواسطة admin 07-06-2019 12:15 صباحاً 522 زيارات
 جامعة نايف تطلق أول ماجستير في النزاهة المالية

أطلقت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية برنامج «الماجستير في النزاهة المالية» الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وذلك حرصاً على التطوير والتحديث المستمر لبرامجها الأكاديمية، التي تأتي ضمن مساعيها لتحقيق الريادة في تقديم برامج دراسات عليا متخصصة في المجالات الأمنية.

وعملت الجامعة خلال الفترة الماضية بعد اعتماد خطتها الاستراتيجية 2019 – 2023م، من قبل المجلس الأعلى للجامعة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة على تطوير برامج الماجستير والدبلوم العالي من حيث المحتوى ومدة الدراسة والتخصصات ذات الصلة الوثيقة بالعلوم الأمنية.

ومن أبرز تلك البرامج برنامج ماجستير النزاهة المالية بالتعاون مع جامعة كيس ويسترن ريزيرف (Case Western Reserve University) بالولايات المتحدة الأمريكية الذي يهدف إلى إعداد خبرات وكوادر مؤهلة في مجال النزاهة المالية وتزويدهم بالمعرفة اللازمة في مجال مكافحة الجرائم المالية وغسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وأوجه النزاهة المالية الأخرى ذات الصلة.

وتأتي أهداف البرنامج متكاملة مع أهداف مجموعة العمل المالي (FATF) التي تدعو إلى محاربة تمويل الإرهاب وغسل الأموال وانتشار التسلح، التي انضمت إلى عضويتها الكاملة المملكة العربية السعودية، من خلال مبادرات نوعية وشراكات فاعلة مع جامعات عالمية.

ويحصل الملتحقون بالبرنامج على مجموعة من المعارف والقدرات والمهارات، من أبرزها: تقديم فهم شامل وعميق للأنظمة والقوانين والمعايير الدولية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، والقـدرة على التعامل مع القضايا التي تواجه الممارسين، فيما يتعلق بالالتزام (Compliance) والتقيد بأنظـمة مكافحة الجرائم المالية والإرهاب، إضافة إلى تمكين الملتحقين بالبرنامج من إعداد وصياغة الدعاوى وما تتطلبه عمليات الإدانة في هذا الصدد، وتطبيق التدابير الضرورية التي يتعين على المصارف والمؤسسات المالية والشركات الكبرى اتخاذها للنجاح في الالتزام بأنظمة النزاهة بفعالية.

ويُقدم البرنامج على مدار عامين دراسيين «فصول دراسية» باللغة الإنجليزية بطريقة التعليم المباشر (وجهاً لوجه)، إضافة إلى وسائل التعلم الذكية الداعمة في القاعات التدريسية، و مناقشات على شكل ورش عمل تتناول حالات دراسية واقعية.

ويستفيد من البرنامج القطاعات المعنيـة في وزارات الداخليـة العربية وهيئات مكافحة الفساد، والبنوك المركزية، وهيئات سوق المــال والبنوك والمصارف التجارية ومؤسسات التمويل، وشركات التأمين وإعادة التأمين، وشركات الاتصالات وحلول التقنية وفقاً لصحيفة المدينة.