• ×
الجمعة 29 مارس 2024

هيئة تقويم التعليم تعتمد المعايير الوطنية للمناهج

هيئة تقويم التعليم تعتمد المعايير الوطنية للمناهج
بواسطة admin 03-29-2019 03:12 مساءً 379 زيارات
 هيئة تقويم التعليم تعتمد المعايير الوطنية للمناهج



اعتمدت هيئة تقويم التعليم والتدريب المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام التي بنتها بالتنسيق مع وزارة التعليم، وذلك في الاجتماع التاسع الذي عقده مجلس إدارة الهيئة خلال دورته الحالية برئاسة رئيس المجلس الدكتور أحمد العيسى.

مهام الهيئة

افتتح الاجتماع بشكر المجلس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، على ما يقدمانه من دعم لا محدود لقطاعات التعليم والتدريب في المملكة. وأكّد العيسى في كلمته الافتتاحية على اعتزازه بالثقة الملكية بتعيينه رئيسا لمجلس إدارة الهيئة. ثم نوّه بالجهود المبذولة من قبل رئيس الهيئة الأمير الدكتور فيصل بن عبد الله المشاري آل سعود، وقيادات ومنسوبي ومنسوبات الهيئة وما يقدمونه من إنجازات في سبيل تحقيق مهام الهيئة واختصاصاتها وأهدافها ومبادراتها الإستراتيجية التي تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

التقرير السنوي

ناقش المجلس المواضيع المدرجة على جدول الأعمال واطلع على التقرير السنوي، وحساب الهيئة الختامي لعام 2018 وقرر الموافقة على ما جاء فيهما تمهيدا لرفعهما إلى الجهات المختصة. وتضمن التقرير السنوي ملخصا عن نتائج عمليات التقويم التي قامت بها الهيئة خلال العام الماضي.

450 متخصصا

اتخذ المجلس عددا من القرارات المهمة ذات العلاقة بمهام الهيئة ومراكزها، جاء في مقدمتها اعتماد المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام التي بنتها الهيئة بالتنسيق مع وزارة التعليم، وبمشاركة قرابة 450 من المختصين في عمليات المراجعة والتحكيم من الهيئة والوزارة، والجامعات السعودية، وعدد من الخبراء ذوي العلاقة من ممثلي الوزارات والهيئات، والقطاعات المعنية، وأصحاب العلاقة من العاملين في الميدان في معظم مناطق المملكة.
وظائف المستقبل

يذكر أن هذه المعايير تتضمن معايير المحتوى ومعايير الأداء لمجالات التعلم العشرة، التي تعزز القيم وتبني المهارات وتراعي الأولويات الوطنية والأسس المنهجية، وتمثل وصفا لرحلة الطالب التعليمية عبر المستويات والصفوف الدراسية. وتسعى هذه المعايير إلى ترسيخ القيم الإسلامية والهوية الوطنية والعناية باللغة العربية، وإعداد الطلاب للحياة العامة، ووظائف المستقبل، كما تسعى إلى تحقيق أكثر من (19) هدفا من أهداف رؤية المملكة 2030.
وجاء أيضا ضمن قرارات المجلس اعتماد الإطار العام للتقويم والتميز المدرسي الذي قامت الهيئة ببنائه، ليكون الإطار المرجعي لتنظيم جميع عمليات التقويم المدرسي في مختلف مدارس التعليم العام بالمملكة، ويتضمن الإطار جميع أهداف ومعايير التقويم المدرسي ومنطلقاته ومنهجية وإجراءات تطبيقه.
واختتم المجلس اجتماعه بالتأكيد على أهمية مواصلة الجهود، لتحقيق المهام التي جاءت ضمن تنظيم الهيئة وخطتها الإستراتيجية.
يذكر أن الهيئة هي الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والقياس واعتماد المؤهلات، في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص لرفع جودتهما وكفايتهما ومساهمتهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية وفقاً لصحيفة الوطن.

معايير مناهج التعليم العام

تتضمن معايير المحتوى ومعايير الأداء

تعزز القيم وتبني المهارات وتراعي الأولويات الوطنية والأسس المنهجية

تمثل وصفا لرحلة الطالب التعليمية عبر المستويات والصفوف الدراسية

ترسخ القيم الإسلامية والهوية الوطنية والعناية باللغة العربية

تسعى إلى تحقيق 19 هدفا من أهداف رؤية 2030