• ×
الجمعة 29 مارس 2024

اعتماد دليل المعادلات والانتقال في الثانويات

اعتماد دليل المعادلات والانتقال في الثانويات
بواسطة تقني 03-21-2019 04:26 مساءً 383 زيارات
تو عرب اعتمد نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي دليل المعادلات والانتقال في التعليم الثانوي بنظام المقررات (الإصدار الأول) الذي أصدرته الإدارة العامة للتقويم والقبول في وكالة الأداء التعليمي. ويهدف الدليل لتمكين الطلاب والطالبات من معادلة المواد الدراسية والانتقال بين أنظمة التعليم الثانوي من خلال مواءمة المواد الدراسية وتوفير الوقت والجهد والتقليل من التأخر الدراسي.
وشددت ضوابط المعادلة على إحضار إقرار خطي من ولي أمر الطالب الذي لم يتجاوز عمره 18 عاما بطلب المعادلة وتحمل مسؤولية تأخر التخرج لاختلاف الخطة الدراسية. ومن الضوابط الموافقة الإلكترونية بين المدرستين، ونسخة من الإشعار الأكاديمي مصدقا من المدرسة المنقول منها، وصورة من الهوية الوطنية أو الإقامة لغير السعوديين.
وتتم المعادلة في المدرسة المنقول منها الطالب، وتعتمد من قائد المدرسة. ويسمح بالتحويل في أول أسبوعين من بداية المستوى الدراسي، ويستثنى من ذلك أسبوع للحالات التي يقررها مدير التعليم. وتتم المعادلة في المواد التي حصل فيها الطالب على درجة النجاح، ويكون الحد الأدنى للمعادلة عند الانتقال من النظام الفصلي للمقررات 4 ساعات (حصص).
وأجاز دليل المعادلات انتقال الطالب من مدارس تحفيظ القرآن الكريم لنظام المقررات من بعد المستوى الأول إلى المستوى الرابع، ويقتصر انتقال الطالب بعد المستوى الثالث لمسار العلوم الإنسانية فقط. ويسمح بانتقال الطالب من نظام المقررات إلى مدارس تحفيظ القرآن بعد إتمام المستوى الأول والثاني فقط، بشرط حفظ الأجزاء المطلوبة. ولا يسمح لطلاب المقررات بالتحويل من مسار إلى آخر أو من مدارس تحفيظ القرآن لمدارس التعليم العام والعكس إلا مرة واحدة، ويحق لطلاب المعاهد العلمية لجامعة الإمام الانتقال لنظام المقررات بعد إتمام الصف الأول الثانوي، ويتم قبول الطالب الناجح بالمستوى الثالث وفقاً لصحيفة عكاظ.