• ×
الخميس 28 مارس 2024

قراءة في مخرجات الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم

قراءة في مخرجات الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم
بواسطة admin 03-18-2019 02:55 مساءً 420 زيارات
 قراءة في مخرجات الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم

تواصل الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم (TIMSS 2015) و (TIMSS Advanced 2015) تاريخها الطويل الخاص بالتقييمات الدولية والتي تجريها الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي (IEA) في مجالي الرياضيات والعلوم.


في عام 2015، شاركت 57 دولة و7 هيئات مرجعية (مثل الولايات أو المقاطعات) في اتجاهات (TIMSS). وأجمالاً، شارك أكثر من 580 ألف طالب في تقييم (TIMSS) والتي اختبرت طلاب الصف الرابع الابتدائي البالغين من العمر 10 سنوات، وطلاب الصف الثامن البالغين من العمر 14 عاماً.


وتهدف الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم (TIMSS) إلى مساعدة البلدان على اتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية تحسين التدريس والتعلم في مادتي الرياضيات والعلوم. فمن خلال تركيزها القوي على المناهج الدراسية والتركيز على المعلومات ذات الصلة بالسياسات المتعلقة بالمنزل والمدرسة وفصول التعلم الدراسية، يعتبر (TIMSS) أداة قيمة يمكن أن تستخدمها الدول لتقييم أهداف ومعايير الإنجاز ومراقبة اتجاهات تحصيل الطلاب في سياق دولي.


الدول المشاركة في (TIMSS 2015) شاركت 57 دولة في TIMSS 2015، وضمت بعض الأنظمة التعليمية المتميزة داخل بلدان شاركت دائمًا بشكل منفصل عبر التاريخ الطويل للرابطة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي (IEA)، (على سبيل المثال، الجزء الناطق باللغة الهولندية من بلجيكا، هونج كونج (المنطقة الإدارية الخاصة التابعة للصين الشعبية). بالإضافة إلى ذلك، كان لدى (TIMSS) سبع هيئات مرجعية مشاركة في التقييم ضمت مجموعة متنوعة من الكيانات التعليمية.


أما الدول الـ57 المشاركة فهي حسب ترتيبها الأبجدي باللغة الانجليزية: أرمينيا، أستراليا، البحرين، بلجيكا (الفلمنكية)، بوتسوانا، بلغاريا، كندا، تشيلي، تايبيه الصينية، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، مصر، إنكلترا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، ومنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة التابعة لجمهورية الصين الشعبية، اليونان، أندونيسيا، إيران، أيرلندا، الكيان المحتل “إسرائيل”، إيطاليا، اليابان،

الأردن، كازاخستان، جمهورية كوريا الجنوبية، الكويت، لبنان، ليتوانيا، ماليزيا، مالطا، المغرب، هولندا، نيوزيلندا، إيرلندا الشمالية، النرويج، سلطنة عمان، بولندا، البرتغال، دولة قطر، روسيا الإتحادية، المملكة العربية السعودية، صربيا، سنغافورة، جمهورية سلوفاكيا، سلوفينيا، جنوب أفريقيا، إسبانيا، السويد، تايلاند، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الامريكية. أما المناطق المرجعية المشاركة فكانت بيونيس آيرس في الأرجنتين، وأونتاريو في كندا، وكيبيك في كندا، وأبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، ودبي في الامارات العربية المتحدة، وولاية فلوريدا في الولايات المتحدة.


ما هي الدول الأكثر تحسنا في الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم (TIMSS)؟
أصدرت الجمعية الدولية لتقييم التحصيل العلمي (IEA) مؤخراً الدفعة السادسة من “اتجاهات الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم” (TIMSS)، وتضمنت تحليلاً لمستوى الطلاب في الرياضيات والعلوم. وقد شارك أكثر من 600 ألف طالب من 60 دولة ومنطقة مرجعية.
وقد حملت عناوين بعض التقارير مضموناً إيجابياً، مثال: “هؤلاء هم أفضل الطلاب في العالم في العلوم والرياضيات”، و “درجات العلوم والرياضيات تتحسن بشكل كبير.”


وحمل بعضها الإشادة مثل: “طلاب الصف الرابع والثامن في الولايات المتحدة يسجلون درجات أعلى في الرياضيات والعلوم”، بينما يرثي آخرون لنفس البلد قائلين: “الطلاب الأمريكيون يتخلفون عن نظرائهم في شرق آسيا، وروسيا في الرياضيات والعلوم”.
وقد عبر بعض الوزراء عن الأمر بشكل جديّ قائلين: “وزير التعليم يشعر بالحرج من النتائج المروعة للطلاب في التصنيف الدولي للطلاب الوطنيين”، ووزير التعليم يعلن: “حالة الطوارئ في الرياضيات.” وقدم البعض النصيحة قائلين: “يجب أن نستثمر في نظامنا التعليمي”.
والسؤال المطروح هو:


ما هي البلدان التي تحسنت أكثر من غيرها في دراسة الرياضيات والعلوم؟
هيمنت اقتصادات شرق آسيا مرة أخرى على التصنيف، بهامش كبير. وتشمل الاقتصادات الأفضل أداءً في الرياضيات كل من: سنغافورة التي سجلت (621) نقطة، وكوريا (606)، وتايبيه الصينية (599)، وهونج كونج الصينية (594)، واليابان (586).


وتلي هذه الدول: كيبيك/ كندا (543)، وروسيا (538). ومن بين المفاجآت في قائمة أفضل 10 دول تدخل في التصنيف في عام 2015 نجد كازاخستان (528)، تليها أيرلندا (523)، ثم أونتاريو/ كندا (522)، ما يعني دخول واحدة من مقاطعتين كنديتين في المراكز العشرة الأولى.
ومن بين أفضل المؤدين في مجال العلوم، احتلت سنغافورة المركز الأول مسجلة (597) نقطة، تلتها اليابان بـ(571) نقطة، وتايبيه الصينية (569)، ثم كوريا (556). وجاءت في المرتبة الخامسة سلوفينيا (551)، تليها هونج كونج بـ(546) نقطة، ثم روسيا (544)، يليها إنجلترا (537)، ثم كازاخستان (533)، وأيرلندا (530).


وإذا جمعنا النقاط التي سجلتها الدول في كل من الرياضيات والعلوم معاً، يصبح أصحاب المراكز العشرة الأولى على النحو التالي: سنغافورة، تايبيه الصينية، كوريا، اليابان، هونج كونج، الصين، روسيا، كيبيك، سلوفينيا، كازاخستان، وأخيراً إنجلترا.


والحقيقة، أنه منذ الجولة الأولى من TIMSS في عام 1995، لم تتحسن أي بلد أكثر من ليتوانيا في مجال العلوم حيث قفزت بـ 58 نقطة، أي أكثر من نصف الانحراف المعياري، من 464 نقطة عام 1995 إلى 522 عام 2015.


وفي الفترة بين عامي 1995 و2015، سجلت البلدان التالية أعلى زيادة في درجات العلوم:
ليتوانبا (58) نقطة، سلوفينيا (37)، هونج كونج (36)، أونتاريو/ كندا (28)، روسيا (20)، سنغافورة (17)، اليابان (17)، الولايات المتحدة الامريكية (17)، إيرلندا (12).


أما في مجال الرياضيات في الفترة نفسها، فسجلت البلدان التالية أعلي زيادة وهي:
ليتوانبا (40) نقطة، الولايات المتحدة الامريكية (26)، كوريا (25)، هونج كونج (25)، سلوفينيا (22)، أونتاريو/ كندا (21)، انجلترا (20)، إيران (18)، روسيا الإتحادية (14)، سنغافورة (12).


وجاء ترتيب الدول التي سجلت زيادة إجمالية في العلوم والرياضيات معا في الفترة من 1995 و2015 كالتالي:
ليتوانبا (98) نقطة، هونج كونج (61)، سلوفينيا (59)، أونتاريو/ كندا (49)، الولايات المتحدة الامريكية (43)، كوريا (35)، روسيا (35)، سنغافورة (29)، انجلترا (24)، اليابان (22).


وقد تحققت بعض المكاسب الكبيرة منذ الجولة الأخيرة في عام 2011.
ففي مجال الرياضيات، تحسنت البحرين وكازاخستان بـ(45) و(41) نقطة على التوالي. وفي مجال العلوم، تحسنت ماليزيا بـ(44) نقطة، وكازاخستان بـ(43) نقطة، ودبي بـ(40) نقطة.


وبشكل عام، سجلت أكبر زيادة كل من كازاخستان، ودبي، وعمان، وماليزيا. ولا شك أن هذه المكاسب المذهلة يمكن أن تعلمنا شيئًا عن السياسات الابداعية التي يمكن اتباعها لتساعد الأطفال على التعلم وفقاً لوزارة التعليم.