• ×
الجمعة 26 أبريل 2024

140 معلما ومعلمة يستعرضون تجارب دولية ومحلية لتعليم الموهوبين

140 معلما ومعلمة يستعرضون تجارب دولية ومحلية لتعليم الموهوبين
بواسطة admin 02-16-2019 01:52 مساءً 330 زيارات
 140 معلما ومعلمة يستعرضون تجارب دولية ومحلية لتعليم الموهوبين

بلغ عدد المشاركين في الملتقى العلمي الأول لمعلمي ومعلمات الموهوبين الذي تنظمه وزارة التعليم بالشراكة مع مؤسسة بن محفوظ الأهلية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمحافظة جده (140) معلماً ومعلمة يمثلون (47) إدارة تعليمية من مناطق ومحافظات المملكة .
وتفتتح وكيل وزارة التعليم للتعليم الموازي الدكتورة هيا بنت عبدالعزيز العواد، مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة بن محفوظ المهندس ممدوح الحربي فعاليات الملتقى غدآ السبت ولمدة ثلاثة أيام وسط مشاركة خبراء في مجال الموهوبين من الولايات المتحدة الأمريكية، ومملكة الأردن، ودولة الكويت.


ويشهد الملتقى عرض (12) تجربة ناجحة نفذها معلمي ومعلمات الموهوبين من عدة مناطق تعليمية مختلفة، إلى جانب عرض تجربتين لمدارس اليوبيل في الأردن و أكاديمية الصباح بالكويت.


ويطرح الملتقى عدد من الأوراق العلمية التي تتناول تصنيف الموهوبين، والتمايز في النظام التعليمي، ومراكز التعليم، والبيئة المحفزة للإبداع، ومستقبل الموهبة والبيئة المدرسية، إلى جانب عقد ورش متخصصة واستعراض تجارب محلية ناجحة في التعامل مع الموهوبين.
وبحسب القائمين على الملتقى يعتبر الأول من نوعه على مستوى وزارة التعليم الذي يستهدف معلمي ومعلمات فصول ومدارس الموهوبين، إلى جانب عقد ورش العمل التفاعلية لتمكن المستهدفين من مواكبة العالم في التعامل مع الموهوبين وتنمية مواهبهم بأحدث الأدوات والأساليب العالمية.


وضمن جلسات الملتقى تتحدث رئيس المجلس العالمي للموهوبين ، عضو هيئة التدريس بجامعة ويسترون كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية البروفيسور جوليا روبرتس عن التمايز الفاعل في النظام التعليمي ، فيما يتحدث عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة ويسترن كنتاكي البرفيسور ريكو تايلور عن المنحى التكاملي للتمايز ، ويتناول المستشار بمكتب تحقيق الرؤية بوزارة التعليم الدكتور عبدالله العفيص الحديث عن مراكز التعليم كنموذج تربوي للتمايز .


وفي محور البيئة المحفزة للإبداع يقدم أستاذ الموهبة بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالرحمن نور الدين كلنتن لمعلمي ومعلمات الموهوبين في الملتقى تعريف وتصنيف لخدمة أفضل للموهوبين ، تنظير علمي وتطبيق عملي ، فيما يحل رئيس المجلس الاستشاري بمؤسسة التعليم المستقبلي بالكويت الدكتور عبدالناصر فخرو متحدثاً في الجلسة الثانية عن آليات الصف الدراسي المتمايز .
يشار أن الملتقى العلمي الأول لمعلمي ومعلمات الموهوبين يهدف لتجويد العملية التعلمية في مجال الموهوبين وتطوير وتدريب معلمي ومعلمات الموهوبين في مناطق المملكة إيمانا بما يمثله المعلم في العملية التعليمية.