• ×
  • تسجيل

الإثنين 17 ديسمبر 2018 اخر تحديث : 11-19-2018

كيف تصلي بالطريقة التي أوصى بها الرسول؟

بواسطة : admin
 0  0  42
كيف تصلي بالطريقة التي أوصى بها الرسول؟
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 

كيف تصلي بالطريقة التي أوصى بها الرسول؟



*
ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغة معينة ومحددة للصلاة وهي الصلاة التي نصلّي ونسلم ونبارك فيها على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه، هذه الصلاة هيالصلاةالإبراهيميةوهي الصلاة التي وضع رسول الله محمد قواعدها نظرًا لأن الصلاة فرض أساسي من فروض الإسلام ويجب أن تُنفذ بشكل صحيح ودقيق لأن وقت الصلاة هو الوقت الذي يتواصل فيه العبد مع ربه.
*
لماذا سميت الصلاة الإبراهيمية؟
الصلاة الإبراهيمية حصلت على اسمها نسبةً إلى النبي إبراهيم عليه السلام نظرًا لمكانته وفضله بين الأنبياء جميعًا ويكفي أنه سُمي بخليل الرحمن حيث أن الله سبحانه وتعالى أوصانا باتباع ملة سيدنا إبراهيم في صورة النساء حيث قال تعالى: وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا. وفي الصلاة الإبراهيمية نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يصلي على سيدنا محمد كما صلى على سيدنا إبراهيم وكذلك أن يبارك على سيدنا محمد كما بارك على سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
*
الصلاة الإبراهيمية هي واحدة من أبرز ما توصينا به الشريعةالإسلامية بشكل عام، حيث أنها تعلّمنا كيفية الصلاة الصحيحة طبقًا لما أتانا من علم من الله في كتابه أولًا ومن الرسول في أحاديثه، وهذا ما سنعرفه فيما يلي..
*
*
صيغة وأصل الصلاة الإبراهيمية
الصلاة الإبراهيمية وردت عن الرسول بشكل مباشر في مجلس كان به، حيث أن "أبي مسعود الأنصاري" روى وقال أن الرسول قد دخل عليهم وهم في مجلس "سعد بن عبادة" وهنا قال له "بشير بن سعد" التالي: يا رسول الله، أمرنا الله أن نصلي عليك، فكيف نصلي عليك؟ وهنا سكت الرسولصلىاللهعليهوسلم لتفرة طويلة جعلت من يجلسون حوله يندمون أنهم وجهوا له هذا السؤال وعلى رأسهم بشير ابن سعد، ثم قال رسول الله: قولوا اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد، والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته وهو السلام الذي تُختم به الصلاة. وفي رواية أخرى عن البخاري ومسلم طبقًا لأبي حميد الساعدي قال الرسول: قولوا اللهم صلِّ على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
*
*
معاني صيغة الصلاة الإبراهيمية
فيما سبق أوضحنا صيغة الصلاة الإبراهيمية وكيف تتم، وكذلك أوضحنا أنها سميت بالإبراهيمية نسبةً للنبي إبراهيم عليه السلام، لكن قد يختلط على البعض معاني الجمل والألفاظ التي أمرنا الرسول بنطقها أثناء الصلاة، لذلك نوضحها لكم فيما يلي:
*
اللهم صل على محمد: المقصود بالصلاة هنا هي الرحمة وليس الصلاة بمعناها الحرفي بالتأكيد، وهنا نطلب من الله بشيء من التوسل أن يضفي بكامل رحمته على رسول الله، وهذا دعاء للرسول صلى الله عليه وسلم لأنه شفيع الإسلاموالمسلمين.
*
وعلى آل محمد: هذا تتبع في توسلنا لرحمة الله الواسعة لتشمل أهل محمد صلى الله عليه وسلم وذريته وأتباعه.
*
كما صليت على إبراهيم: هنا نطلب من الله سبحانه وتعالى أن ينزل على محمد صلى الله عليه وسلم الرحمة التي اُنزلت من قبل على النبي إبراهيم خليل الله.
*
وعلى آل إبراهيم: والمقصود هنا هي الرحمة التي شملت أهل النبي إبراهيم عليه السلام وذريته وأتباعه والتي نطلبها للنبي محمد أيضًا.
*
وبارك على محمد: هنا نتوسّل من الله تعالى أن يضفى على النبي محمد بركته ورحمته جميعها أي نتمنى الخير كله للرسول صلى الله عليه وسلم.
*
وعلى آل محمد: هنا نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يضفي بركته على آل الرسول، ذريته وأتباعه أيضًا وأن يكتب لهم الخير والرحمة.
*
كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم: في هذا الدعاء نطلب من الله البركة التي حلّت على خليله إبراهيم عليه السلام وعلى أهله للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
*
هذه هي المعاني الحقيقية للأدعية الواردة في صيغة الصلاة الإبراهيمية وهي التي يجب أن نشعر بها من صميم قلوبنا أثناء الدعاء بها لرسول الله أغلى البشر، وقد اختلف البعض على لفظ "سيدنا" حيث أن نصّ الصلاة الإبراهيمية يقول: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد إلا أن المسلمين قد أدخلوا "سيدنا" قبل لفظ اسم الرسول لتكون: اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وبطبيعة الحال لا خطأ في هذا الفعل، حيث أنه لا شك أن الرسول هو سيد البشر وشفيعهم حيث قال الرسول: أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع وأول مشفع، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
*
يجب علينا أن نتقن الصلاة بالشكل الأمثل لأنها الوقت التي نقضيه مع الله سبحانه وتعالى، يمكنك أن تقرأ المزيد من المقالات الإسلامية ومقالات أخرى في شتى المجالات من خلال موقعمقالات والذي يشمل على مئات المقالات في شتى المعارف، كما سنكون في انتظار تعليقاتك واستفساراتك في أي وقت.
*
*
*
*

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:11 مساءً الإثنين 17 ديسمبر 2018.