• ×
الجمعة 19 أبريل 2024

“الخدمة المدنية”: استمرار التوظيف من أجل استيعاب الخريجين ثقافة تحتاج لتغيير

“الخدمة المدنية”: استمرار التوظيف من أجل استيعاب الخريجين ثقافة تحتاج لتغيير
بواسطة تقني 04-29-2018 03:18 صباحاً 354 زيارات
تو عرب أكدت وزارة الخدمة المدنية أن استمرار التوظيف من أجل استيعاب الخريجين فقط فيه تكريس بأن لكل خريج أو خريجة الحق في توفير وظيفة، وهذه الثقافة تتطلب من جميع الجهات ذات العلاقة أن تعمل على تغييرها.

وأبانت في تقريرها الذي سيُناقش في مجلس الشورى الأربعاء المقبل أن لديها مبادرة حول تغيير ثقافة العمل، مشيرةً إلى أنه ليس من الملائم تمييز أي مستوى من المؤهلات العلمية أو التخصصات بأي ترتيب وظيفي جديد لا يتفق مع الأنظمة والقواعد والإجراءات النظامية ولا يلبي حاجة حقيقية للجهة ذات العلاقة.

وأضافت الوزارة بحسب “الرياض” أن قدرة القطاع الحكومي على الاستيعاب قلت بنسبة كبيرة جداً، لاسيما في الأنشطة المساعدة خاصة بعد الاستثمار في برامج التقنية.

من جهة أخرى، كشف تقرير الوزارة عن وجود نحو 40 ألف وظيفة صحية شاغرة وأكثر من 21 ألف وظيفة عامة هندسية وحاسب تحتاج لمَن يشغلها.

وأرجعت الوزارة شغور هذه الوظائف إلى وقوع بعضها في مناطق نائية، أو أنها ليست في مستوى دخل الخريجين، ولا يتوافر مواطنون لشغلها، كما أن الجهات الحكومية تحتفظ ببعض الوظائف لترقية الموظفين، إضافة إلى عدم وجود صلاحية لوزارة الخدمة المدنية للإعلان عن الوظائف من تلقاء نفسها.