• ×
الجمعة 29 مارس 2024

“قياس” يعد دراسة دولية تستهدف المعلمين وقادة المدارس

“قياس” يعد دراسة دولية تستهدف المعلمين وقادة المدارس
بواسطة تقني 04-07-2018 02:31 صباحاً 406 زيارات
تو عرب أعد المركز الوطني للقياس «قياس» أخيراً دراسة دولية ( TALIS) تستهدف المعلمين وقادة المدارس وتعنى بالمسح الدولي للتدريس والتعليم.

وتستهدف الدراسة التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، المعلمين وقادة المدارس، وطبقت لأول مرة في عام 2008م، وتعقد كل 5 سنوات.

وجرى تطبيق الدراسة بشكل تجريبي لأول مرة في المملكة خلال الفترة 13-20 مارس 2018م، بالتعاون بين منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم، حيث استهدفت 20 قائد وقائدة مدرسة، و 326 معلماً ومعلمة في 20 مدرسة للمرحلة المتوسطة على مستوى المملكة.

وسينفذ مركز «قياس» التطبيق الفعلي للدراسة خلال الفترة 1- 15 مايو 2018م، على 200 قائد وقائدة مدرسة، وعلى 3800 معلم ومعلمة في 200 مدرسة للمرحلة المتوسطة على مستوى المملكة.

وتهدف الدراسة إلى فتح المجال لقادة المدارس والمعلمين للمساهمة في تقييم التعليم وتحسينه من خلال المشاركة بمرئياتهم حول البيئة التعليمية، والاستفادة من نتائج وخبرات الدول الأخرى المشاركة في الدراسة لتطوير البيئة التعليمة في المملكة، وقياس مستوى البيئة التعليمية الحالية، وقياس أثر البرامج التطويرية مقارنة بنتائج الدراسة في الدورة السابقة، مما يسهم في دعم صناع القرار في التعليم بمؤشرات ونتائج استخلصت من قبل آراء وخبرات ممارسين فعليين في ميدان البيئة التعليمية.

كما جرى على ضوء هذه الدراسة، توقيع اتفاقية مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية للمشاركة في الدراسة، وتشكيل اللجان وفرق العمل اللازمة، والتنسيق مع وزارة التعليم للمسح الميداني، وتطبيق الدراسة في مرحلتها التجريبية والفعلية.

يذكر أن عدد الدول التي شاركت في الدراسة في دورتها الثالثة لعام 2013م، 38 دولة، وفقاً لـ”عكاظ”.