• ×
الخميس 28 مارس 2024

الجرب يعلق مدارس في مكة.. وعزل حالات مشتبه بإصابتها

الجرب  يعلق مدارس في مكة.. وعزل حالات مشتبه بإصابتها
بواسطة تقني 04-02-2018 05:03 صباحاً 416 زيارات
تو عرب علقت إدارة تعليم منطقة مكة المكرمة الدراسة في عدد من المدارس، التي ظهرت بها حالات إصابة بالجرب اليوم وغداً، منعاً لانتشار العدوى بين طلبة المدارس لحين معالجة كافة الحالات، كما عزلت الشؤون الصحية بالمنطقة حالات مشتبها بها، ومنحتها إجازات مرضية، وفقاً لـ”مكة”.

وقالت الإدارة في بيان لها اليوم: إنها رصدت جميع الحالات منذ ظهورها قبل عدة أيام سيما التي حدثت في مدرستين ابتدائيتين مسائيتين، إحداهما للبنين والأخرى للبنات، حيث اتخذت التدابير اللازمة بالتعاون مع صحة مكة.

تدابير التعليم والصحة:

عزل جميع الحالات المشتبه بها، ومنحها إجازات مرضية، وذلك احترازيا لمنع انتشار المرض بين بقية الطلاب والطالبات.
تعليق الدراسة في المدارس التي حدثت بها حالات الاشتباه احترازيا، لحين معالجة كافة الحالات.
خصصت صحة مكة بالتعاون مع الشؤون الصحية المدرسية بالتعليم فرقا ميدانية لزيارة المدارس لتنفيذ الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها في التجمعات المدرسية وعمل مسح طبي لجميع الفصول التي بها حالات اشتباه بالمرض.
توجيه قائدي وقائدات المدارس بتكثيف التوعية الصحية بأهمية النظافة والتأكيد على دور المرشد الصحي والمرشدة الصحية في تنفيذ مهامهما المناطة بهما في التعامل مع أي حالة طارئة.
التنسيق مع صحة منطقة مكة لعمل زيارات لفرق صحية مجهزة ومعها الأدوية المخصصة لعلاج الجرب للمدارس التي حدثت بها حالات الاشتباه لإجراء عمليات المسح الصحي واكتشاف أي حالات ومعالجتها ومنحها إجازات مرضية لحين تماثلها للشفاء وتقديم التوعية والتثقيف الصحي.
شكلت الشؤون الصحية بمكة فرقا وقائية علاجية ميدانية لزيارة مواقع سكن الحالات للوقوف على الوضع الصحي والبيئي ومعالجة أي حالات بين مخالطي الطلبة والطالبات المصابين بالمرض، وعمل التوعية الصحية اللازمة بينهم.
أعراض الإصابة بالمرض بحسب أخصائي الجلدية والتناسلية الدكتور أحمد عبدالكريم:

الحكة الشديدة، لا سيما في ساعات الليل الأخيرة.
تظهر الحكة في الأماكن الدافئة من الجسم خاصة الأرداف وثنايا الجلد والأعضاء التناسلية.
كيفية انتقاله:

الملامسة الطويلة.
الاحتكاك المباشر مع المريض.