• ×
الخميس 28 مارس 2024

التعليم : إبعاد عدد ممن تأثروا بمنهج “جماعة الإخوان”.. وإعادة صياغة المناهج

التعليم : إبعاد عدد ممن تأثروا بمنهج “جماعة الإخوان”.. وإعادة صياغة المناهج
بواسطة تقني 03-26-2018 02:46 صباحاً 375 زيارات
تو عرب أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم مبارك العصيمي، صحة ما أعلنته الوزارة رسميًّا بإبعاد عدد من منسوبيها اتضح تأثرهم بمنهج جماعات فكرية محظورة، سواء جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية أم غيرها.

وقال: إن القرار يشمل معلمين بالمدارس وأعضاء هيئة تدريس بالجامعات أسرى أيضًا على جميع منسوبي الوزارة من كافة التخصصات، سواء أكان إداريًّا أم الارشاد أم الإشراف أو في أي موقع كان.

وكانت وزارة التعليم قد أعلنت رسمياً إبعاد عدد من منسوبيها “معلمين وأعضاء هيئة تدريس” اتضح تأثرهم بمنهج جماعات فكرية محظورة.

كما أكد “العصيمى” في رده على تساؤلات عدد من وسائل الإعلام حول صحة الخبر المتناقل عبر حسابات وسائل التواصل؛ على استبعاد “كل من يظهر لديه ملاحظات في التأثر أو علاقة بالمنهج او الفكر الإخواني أو التكفيري وغيرها، سواء من مشرفين تربويين أم معلمين ومعلمات.

وقال في مداخلته مع “برنامج mbc في أسبوع”: إن القرار يسري على قادة المدارس لتأثرهم فى الموقف الصفي أو البيئة التعليمية، مؤكدًا أن الاستبعاد يسري على جميع منسوبي الوزارة من كافة التخصصات، سواء أكان إداريًّا أو الإرشاد أو الإشراف أو في أي موقع كان.

مشيرًا في هذا الصدد إلى أن الوزارة لها 3 سنوات تعمل تطوير الفكر لدى تلك القيادات ووضعت ضوابط، كما ابتعث عدد منهم لجامعات عالمية ومنها جامعة هارفارد لتلقي دورات استمرت شهرًا كاملًا لتغيير القناعات.

ولفت العصيمي إلى استراتيجية الوزارة الجديدة في حماية الميدان التربوي من الأفكار المنحرفة بقوله: تم ضم جميع مناشط وبرامج التوعية الاسلامية وفطن في المدراس تحت مركز الوعي الفكري بالوزارة ، لاستهداف المناهج والمعلمين والطلاب والبيئات المدرسية والانشطة لحماية البيئة التعليمية والطلابية من اي نوع من الفكر الاخواني او غيره من الأفكار السلبية والمضللة التي تؤثر على وحدة الوطن وأمنه ولحمته وعملت في المقابل على زيادة الاندية الموسمية وأندية الحي وحصص وساعات النشاط اللاصغي في المدارس لتبقي تحت سيطرة وتحكم الوزارة مع وضع الأدلة واللوائح والاجراءات.

وأضاف: الوزارة تقوم بعمل إعادة صياغة المناهج وبرامجها وموضوعاتها، وكذلك وضع ضوابط للأنشطة الطلابية التي كانت سابقًا مناخات مهيأة لتمرير تلك الأفكار المنحرفة.

يذكر أن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، قد استعرض جهود التعليم في محاربة الفكر المتطرف من خلال إعادة صياغة المناهج الدراسية وتطوير الكتب المدرسية، وضمان خلوها من منهج جماعة الإخوان المحظورة، ومنع الكتب المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين من جميع المدارس والجامعات، كذلك إبعاد كل من يتعاطف مع الجماعة أو فكرها أو رموزها من أي منصب إشرافي أو من التدريس، والتوعية بخطر فكر الجماعة من خلال الأنشطة الفكرية في الجامعات والمدارس.