• ×
الثلاثاء 19 مارس 2024

يتمكن من إطالة العمر الافتراضي للمرضى

اكتشاف عقار جديد لأشد أنواع سرطان الجلد فتكاً

اكتشاف عقار جديد لأشد أنواع سرطان الجلد فتكاً
بواسطة admin 04-07-2011 07:14 مساءً 1.1K زيارات
 وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار جديد لعلاج الورم الميلانيني، الذي يُعتبر نوعاً قاتلاً من سرطان الجلد في مراحله المتأخرة.

وخضع 676 مريضاً بسرطان الجلد في مراحله المتأخرة للعلاج بعقار Yervoy ipilimumab بعد فشل تحقيق نجاح مع أي علاج آخر، ومع انعدام فرص التدخل الجراحي عاشوا هؤلاء المرضى 10 أشهر بعد بدء العلاج، بينما المرضى الذين خضعوا للقاح تجريبي عاشوا ما يقرب من 5 إلى 6 أشهر في المتوسط.

وقال مدير مكتب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لأدوية السرطان، ريتشارد بازدور: "إن مراحل مرض الورم الأسود المتأخرة تكون كارثية مع وجود خيارات علاجية محدودة لم تتمكن أي منهم في إطالة حياة المريض".

وصرَّحت شركة Bristol-Myers أخيراً بأن عقار Yervoy قد زاد من العمر الافتراضي للمرضى عندما استخدم كعلاج أول في المرحلة الثالثة والرابعة من المرض بعد ضياع فرصة الجراحة.

ويُمثل عقار Yervoy أول دواء يساعد مرضى سرطان الجلد المعروف بالورم الأسود في مراحله المتأخرة على العيش لفترة أطول، إلا أنه لا يشفي من المرض.

ويُعتبر Yervoy عقاراً بيولوجياً، وهو نوع من الأجسام المضادة تمنع تحول بعض الخلايا المناعية التي تعرف بـ"CTLA-4"، وتستعين الخلايا السرطانية بهذا التحول لتغلق الاستجابات المناعية المضادة للسرطان.

ومعظم العقارات بمثل هذه الأنواع تحدث بعض الآثار الجانبية الحادة، وعقار Yervoy ليس استثناءً، فهذا العقار قد يثير ردود أفعال مناعية قوية بها يهاجم الجهاز المناعي الخلايا السليمة في الجسم, وهو الأمر الذي حدث لحوالي 13% من المرضى الذين تناولوا العقار.