• ×
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021

الخمول في رمضان سببه نمط الحياة ليس الصيام

بواسطة admin 06-20-2015 04:12 مساءً 317 زيارات
يربط البعض شعوره بالخمول والكسل والرغبة في النوم بالصوم ولكن الدراسات المتوفرة لا تدعم ذلك حيث أجرى العلماء عددا من الأبحاث التي درست تأثير الصيام على النوم والتركيز وذلك باستخدام ما يعرف بالصوم التجريبي وهو الصوم الذي قد يمتد لساعات أطول من صومنا وقد يسمح فيه للصائم بشرب الماء،وقد أظهرت جميع الأبحاث أن الصوم التجريبي يزيد الانتباه والتركيز ولا يسبب الخمول والنوم.

لكن عند الحديث عن تأثير الصيام في رمضان على النوم يجب على القارئ والباحث على حد السواء التفريق بين تأثير الصيام الفيسيولوجي على النوم وتأثير تغير نمط الحياة في رمضان مثل مثل تأخير وتقليل ساعاتالعمل وزيادة النشاط الاجتماعي بالليل مما ينتج عنه سهر بالليل وقلة نشاط بالنهار وخاصة حين يصادف شهر رمضان فصول الصيف.

ويقول البروفسور الألماني هانزديتليف فاسمان (مدير قسم جراحة الأعصاب في مستشفى مونستر الجامعي) إن التغذية الصحية أو الصوم من وقت لآخر يعد “منشطا للمخ”. ويؤكد أن تناول كميات محدودة من السعرات الحرارية أو الكثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة كتلك الموجودة في السمك وبذور الكتان تمنع حدوث اضطرابات فيوظائف المخ، كما تقلل من خطورة التعرض للخرف أو السكتة الدماغية.