• ×
الجمعة 22 أكتوبر 2021

كيفية عمل مشروع تخرج اعلام

بواسطة admin 09-22-2021 09:06 صباحاً 37 زيارات
كيفية عمل مشروع تخرج اعلام
image
تعتبر كلية الإعلام من الكليات التي لها مجال كبير في سوق العمل، حيث يعتبر الإعلام من المجالات الأساسية التي يقوم عليها نجاح كثير من المؤسسات والمنظمات. أيضًا تكمن أهمية الإعلام في أنه يعتبر من أكثر المصادر التي تصدر الأفكار والمفاهيم للناس من المشاهدين والمستمعين والقراء.
هذا إلى جانب أنه يعتبر وسيلة من وسائل الترفيه التي يقبل عليها كثير من الناس، الكبير والصغير، الغني والفقير. فالإعلام من أهم مميزاته أنه يجذب الناس من خلال مخاطبته لهم بلغاتهم وعلى قدر عقولهم.
لذا يحرص كثير من الطلبة على الالتحاق بكليات الإعلام، لما لها من مستقبل متميز. وفي كليات الإعلام يُلزم الطلبة بعمل بحوث تخرج. وكثير من الطلبة قد لا يعرفون كيفية عمل هذه البحوث، أو يودون الاطلاع على بعض أفكار بحوث تخرج بكلية الإعلام. في موقع uaewriter.com نمتلك فريق عمل متخصص في عمل بحوث تخرج للطلبة كلية الإعلام. وفي هذا المقال سنوضح بعض كيفية عمل هذه البحوث، وكذلك سنطرح بعض أفكار لبحوث تخرج خاصة بكلية الإعلام.
كيفية عمل بحوث تخرج خاصة بكلية الإعلام
إن بحوث التخرج الخاصة بكلية الإعلام تختلف في طريقة عملها عن معظم بحوث التخرج الخاصة بالتخصصات الأخرى كالطب والهندسة والقانون ونحو ذلك. وذلك لأن تخصصات كلية الإعلام متشعبة، وبين بعضها البعض اختلافًا كبيراً، وبالتالي لكل تخصص الكيفية الخاصة به عند عمل مشروع تخرج.
ولذا قبل أن نخوض في كيفية عمل هذا البحوث، فإن معظم التخصصات التي يقبل عليها طلبة كلية الإعلام ويقومون بعمل بحوث تخرج حولها لا تخلو من هذه التخصصات الثلاثة: تخصص الإعلانات، تخصص الأفلام الوثائقية، تخصص المجلات والجرائد.
أفكار بحوث تخرج خاصة بكلية الإعلام
بالنسبة لتخصص الإعلانات، فإن خطوات عمل مشروع التخرج تشمل الآتي:
● تحديد الفكرة التي ستدور عنها الإعلان، ولتكن مثلاً إعلان عن منتج أو حدث هام كحلقة تلفزيونية ونحو ذلك.
● جمع كافة المعلومات عن الشيء الذي سيكون عنه الإعلان مثل: مواصفات المنتج وتقييمات المستهلكين له.
● تحديد النمط الأساسي للإعلان، هل هو إعلان مرئي، أو مقروء، أو مسموع؟
● بالنسبة للإعلان المرئي يتم فيه تصوير فيديو عن المنتج أو الفكرة، مع عمل مونتاج للفيديو عبر برامج المونتاج الشهيرة.
● بالنسبة للإعلان المقروء، يتم تنسيق منشور الإعلان بحيث يجذب العميل لقراءته، ويكون مقتضباً وشاملاً لكل المعلومات المفيدة التي يحتاجها المستهلك عن المنتج أو الفكرة.
● بالنسبة للإعلان المسموع وهو الذي يكون خاصاً ببرامج الراديو والإذاعة، ويتم تحضير مقطع صوتي مشوق عن المنتج أو الفكرة صاحبة الإعلان.
بالنسبة لتخصص الأفلام الوثائقية، وهو من التخصصات المنتشرة بين كثير من خريجي كليات الإعلام، وخطوات عمل هذا المشروع تشمل الآتي:
● اختيار الفكرة أو الحدث أو الشيء الذي سيدور حوله الفيلم الوثائقي.
● تجميع كافة المعلومات المتاحة والمعلومات الغريبة عن الفكرة صاحبة الفيلم الوثائقي.
● الحصول على مقاطع فيديو وصور كثيرة للفكرة، أو القيام بالتصوير اليدوي في حال لم تكن الصور متوفرة أو كانت قليلة.
● يتم عمل مونتاج للفيلم الوثائقي في برامج المونتاج، مع إضافة الصور ومقاطع الفيديو، و تعليق صوتي مميز.
بالنسبة لتخصص الجرائد والمجلات، فهما متشابهان، [RIGHT [RIGHT ولكن الاختلاف يكمن في أي مشروع تخرج تخصص الجرائد قد يكون عبارة عن عمل تحقيق صحفي مع شخصية ملهمة ما. ثم يتم تحويل هذا التحقيق إلى نص مكتوب على هيئة مقالة في الجريدة. وهنا لابد من اختيار الكلمات السهلة للقارئ، والتقليل من المبالغة في التلاعب وتعداد المترادفات، وعدم تشتيت القارئ.
بالنسبة لبحوث تخرج تخصص المجلات ، فتكمن فكرتها في إنشاء مجلة كاملة، تحتوي مجموعة من المقالات المتميزة في مجال السياسة والاقتصاد والرياضة والمجتمع. وهذا التخصص يحتاج إلى عمل تصميم مميز للمجلة لكي تجذب القارئ