• ×
الأحد 5 ديسمبر 2021

وصفات طبيعية لعلاج الانتفاخ والغازات

بواسطة admin 09-06-2021 09:07 مساءً 74 زيارات
وصفات طبيعية لعلاج الانتفاخ والغازات
يسبب انتفاخ البطن الشعور بعدم الراحة وهي حالة قد يبدو علاجها غير سهل. نحن هنا لا نتحدث عن دهون المعدة ولكن الانتفاخ وهو انتفاخ مؤقت في البطن يسبب شعورًا بالثقل والانزعاج. وفقًا لخبراء الصحة ، فإن السبب الحقيقي لانتفاخ المعدة هو غازات الأمعاء. ما لم يكن الانتفاخ ناتجًا عن حالة طبية مثل أمراض الكبد أو القلب ، فمن السهل علاجه عن طريق استخدام العلاجات الطبيعية المنزلية. في هذا المقال ستجد بعض العلاجات التي قد تساعدك على التخلص من انتفاخ المعدة.
1. الكركم :
يجب إضافة مسحوق الكركم إلى طعامك لمنع انتفاخ المعدة. يساعد الكركم في علاج ومنع انتفاخ المعدة نظرًا لتواجد عنصر مهم في الكركم ، والذي يشار إليه أيضًا باسم الكركمين وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون. يحتوي الكركم أيضًا على خصائص علاجية ويعالج آلام البطن والانتفاخ.
2. خفض الملح في الطعام :
طريقة أخرى فعالة لعلاج الانتفاخ هي تقليل تناول الملح. نظرًا لأن الصوديوم يسبب احتباس السوائل ، فقد يكون مسئولا عن التسبب في الانتفاخ. إذا كان جسمك عرضة لانتفاخ المعدة ، فاحرص على تقليل تناول الملح وتجنب الأطعمة السريعة التي تحتوي على كمية عالية من الملح.
3. تناول المزيد من الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم :
استهلاك البوتاسيوم علاج رائع للانتفاخ لأنه يساعد في طرد الملح الزائد من الجسم ويحافظ على توازن السوائل. من بين الأغذية على تحتوي على كميات كبيرة من الأفوكادو والبقوليات والخضروات ذات الأوراق الخضراء لأنها مصادر قليلة ممتازة للبوتاسيوم.
4. شرب الماء مع الليمون :
إذا كنت تشعر بالانتفاخ بشكل متكرر ، فأعصر نصف ليمونة في كوب من الماء واشربه. بما أن عصير الليمون مدر طبيعي للبول ، فهو يساعد في علاج انتفاخ البطن. في بعض الأحيان ، قد يحتفظ الجسم بالمياه الزائدة عندما نأكل الكثير من الصوديوم ، معتقدين أننا نشعر بالجفاف. عن طريق شرب عصير الليمون ، فهو يساعد في التخلص من محتوى الماء الزائد ويخفف من انتفاخ المعدة.
5. شاي النعناع :
يعتبر شاي النعناع علاجًا رائعًا لانتفاخ المعدة. تساعد هذه العشبة على الهضم حيث أن مكوناتها مثل المنثول والمنثون لها خصائص هضمية ومضادة للتشنج. يساعد النعناع أيضًا في تحفيز إفراز العصارة المعدية ، والتي بدورها تطرد الغازات.
6. بذور الكاروم :
تحتوي بذور الكاروم على مركب يسمى الثيمول الذي يفرز عصارات المعدة التي تساعد في الهضم. يمكنك تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من بذور الكاروم بالماء مرة واحدة يوميًا لتشعر بتحسن.
7. الزنجبيل :
أفضل علاج للانتفاخ والغازات هو طحن حوالي ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج وتناوله مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون بعد وجبات الطعام وفقًا لنصيحة العديد من الأطباء. شرب شاي الزنجبيل هو أيضًا علاج منزلي فعال لتخفيف الغازات لأنه يعتبر بمثابة طارد للغازات.
8. الأكل ببطء :
بغض النظر عن مدى جوعك ، حاول أن تأخذ الوقت الكافي لتناول وجبتك. امضغ طعامك جيدًا قبل البلع - لقمة لقمة. عندما تسرع في تناول الوجبات ، فأنت لا تخاطر فقط بالإفراط في تناول الطعام ولكن أيضًا تبتلع المزيد من الهواء ، مما قد يزيد من الشعور بالامتلاء والانتفاخ.
9. نقع الحبوب قبل طهيها :
تشتهر الحبوب بزيادة انتفاخ البطن بسبب وجود الكربوهيدرات غير القابلة للهضم مثل الرافينوز والستاكيوز. لذلك ، فإن نقعها قبل الطهي سيساعدك كثيرًا. يؤدي النقع طوال الليل والتخلص من ماء النقع إلى تسرب السكريات الموجودة في الفاصوليا المسئولة عن إنتاج الغاز.
ولكن إذا لم يكن لديك وقت للنقع طوال الليل ، فإن النقع السريع سيكون جيدًا أيضًا. اشطف الحبوب ثم ضعها في قدر مع 3 أكواب من الماء لكل كوب. يُغلى المزيج لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. ارفع القدر عن النار وغطه واتركه لمدة ساعة. صفي الماء وأضف ماء جديد ثم اطهيه.