• ×
السبت 18 سبتمبر 2021

الجملة الفعلية

بواسطة admin 09-06-2021 05:56 مساءً 29 زيارات
الجملة الفعلية
الجملة الفعلية هي أحد النوعين المكونين للجملة في اللغة العربية . حيث ان الجملة فى اللغة العربية اما فعلية او اسمية لذلك فهى من المكونات الاساسية للغة العربية وتمتلك العديد من القواعد والمكونات التى تعرف على أساسها .
وخلال هذا الموضوع سوف نقوم بشرح الجملة الفعلية ومكوناتها والبنية التركيبية لها وطريقة الإعرابات المختلفة لها وللمكونات الخاصة بها .
ما هي الجملة الفعلية ؟
تعرف الجملة الفعلية في اللغة العربية على انها الجملة التي تكون بدايتها فعل سواء كان هذا الفعل فعل ماض او مضارع أو فعل أمر فكل جملة تبدأ بفعل ايا كان نوعه تصنف على أنها جملة فعلية .
وتتكون الجملة الفعلية من ثلاثة أقسام وهي الفعل الذى تبدأ به الجملة والفاعل الذى قام بالفعل والمفعول به وهو من وقع عليه فعل الفاعل .
وهناك قسمين رئيسيين لا تكتمل الجملة ولا تكوينها دون وجود ايا منهما وهما الفعل والفاعل بينما لا يشترط ان تحتوى الجملة الفعلية على مفعول به .
ويوجد هناك شكل آخر للجملة الفعلية وهي أن تتكون من فعل ونائب فاعل وليس فاعلا بالشكل المتعارف عليه .
ويمكن أن يحذف الفاعل فى حالة واحدة وهي أن تكون الجملة من الاساس مبنية للمجهول وهو نوع من الجمل لا يوضح فيه سوى الفاعل والمفعول به الذى وقع عليه الفعل دون الاشارة الى الفاعل الذى يكون مجهولا فى هذا النوع من الجمل .
شرح مكونات الجملة
كما ذكرنا فإن الجملة الفعلية تتكون من ثلاثة أقسام وهى :
-الفعل :
وهو الذى يوضح اساس الحدث الذى تقوم على اساسه الجملة وقد يكون هذا الفعل فعلا ماضيا مثل (شرب الولد اللبن) او (ذهبت الفتاة الى المدرسة) فهو فى تلك الحالة يعبر عن حدث قد تم فى الماضى وانتهى .
وقد يكون هذا الفعل فعلا مضارعا والفعل المضارع هو الذى يعبر عن حدث لا يزال مستمر فى الحدوث حتى اللحظة مثل (يشرب الولد اللبن) او (تكتب الفتاة الدرس) فهو فعل قد بدأ فى الماضى ولكنه مازال مستمر فى الحاضر .
أما النوع الثالث من الأفعال التي قد تبدأ به الجملة هو الفعل الامر اذ انه فى تلك الحالة يتم توجيه الامر للفاعل للقيام بحدث أو فعل ما لم يبدأ فيه بعد .
-الفاعل :
وهو الركن الثاني الأساسي في الجملة وهو يمثل من قام بالفعل او الحدث نفسه والفاعل يكون مرفوع وتختلف علامة رفعه طبقا للعدد الذى قام بالفعل فالمفرد غير المثنى غير الجمع كما أن النوع كذلك يؤثر فى علامة الرفع فالجمع المذكر يختلف عن الجمع المؤنث .
وتختلف الأشكال الى يأتى بها الفاعل فى الجملة فقد يأتى على هيئة فاعل واضح ومباشر مثل الولد فى مثال يشرب الولد اللبن فالفاعل هنا هو الولد الذي قام بفعل الشرب . وقد يأتى الفاعل على هيئة ضمير ظاهرا او مستترا او اسم اشارة او غيرها من الطرق المختلفة .
-المفعول به :
وهو القسم الثالث فى الجملة الفعلية ويوضح من وقع عليه فعل الفاعل ويكون منصوبا في الإعراب ولا يمثل وجوده شرطا اساسيا لبناء الجملة بمعنى أنه قد يأتي وقد لا يأتى ففى مثال يشرب الولد اللبن كان اللبن هو المفعول به الذى وقع عليه فعل الشرب الذى قام به الفاعل وهو الولد .