• ×
الثلاثاء 15 يونيو 2021

خدمات ومرافق القاهرة الجديدة

بواسطة admin 12-14-2020 02:30 صباحاً 124 زيارات
خدمات ومرافق القاهرة الجديدة
ت
عد القاهرة الجديدة من مدن الجيل الثالث التي تم إنشاؤها بقرار وزاري في عام 2000 في محافظة القاهرة وتحديدًا في الاتجاه الشرقي، تم تنفيذها على مساحة كبيرة تبلغ 70 ألف فدان تقريبًا،
وتحتوي على عدد من الأحياء السكنية الراقية، من أبرزها التجمع الخامس، التجمع الثالث، التجمع الاول، و مدينة الرحاب.
أهم خدمات ومرافق القاهرة الجديدة
تتمتع القاهرة الجديدة بتوافر العديد من المرافق الخدمية التي تخدم السكان على أكمل وجه، ومن أبرز هذه الخدمات ما يلي:
1- وسائل المواصلات
يوجد عدد من وسائل النقل والمواصلات التي تربط القاهرة الجديدة بالعديد من المدن والمناطق الأخرى المحيطة بها، منها أتوبيسات هيئة النقل العام، والتي تنقل سكان القاهرة الجديدة إلى بعض الأحياء والمناطق مثل العباسية، رمسيس، السيدة عائشة، وميدان التحرير.
كما يوجد سيارات الأجرة للنقل الجماعي التي تصل إلى مدينة نصر، والسيارات التي تتحرك من مدينة الرحاب إلى مترو الأنفاق (بداية من سراي القبة وحتى حي مدينة نصر).
مع العلم أنه تم إنشاء شبكات طرق في القاهرة الجديدة على امتداد يبلغ حوالي 1178 كيلو متر.
2- الخدمات التعليمية
يوجد في القاهرة الجديدة خدمات ومرافق تعليمية كثيرة تتمثل في عدد من مدارس المرحلة التعليمية الابتدائية والثانوية العامة، بالإضافة إلى بعض الجامعات والمعاهد، مثل الجامعة الألمانية،
الجامعة الأمريكية في التجمع الخامس، جامعة المستقبل، الجامعة الكندية، أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، و أكاديمية القاهرة الجديدة.
3- الخدمات الترفيهية
يوجد في القاهرة الجديدة بعض المرافق الخدمية الترفيهية التي توفر للسكان نوع من البهجة والسعادة والرفاهية، والتي تتمثل في عدد من النوادي، مثل نادي الزهور، نادي وادي دجلة، نادي القاهرة الجديدة، نادي الطيران، نادي القطامية، نادي بلاتينيوم، منتجع سكاي، فضلاً عن مجموعة من ملاعب الجولف الموجودة في منتجع قطامية جولف.
4- مرافق المياه في القاهرة الجديدة
تستفيد القاهرة الجديدة من محطة تنقية مياه الشرب التي تتبع مدينة العبور، حيث تتراوح كمية المياه التي تحصل عليها المدينة ما بين 260 ألف م3 إلى 550 ألف م3 يوميًا، كما تم العمل على عمل شبكات مياه في المدينة يبلغ طولها 1784.51 كيلو متر.
5- مرفق الصرف الصحي
يوجد في القاهرة الجديدة عدد ثلاث محطات صرف صحي تم دمجهم بسعة 8 آلاف م3 في اليوم، بالإضافة إلى العمل على إنشاء بارك أكسدة للتصريف بطاقة استيعابية 15 ألف م3 في اليوم.
يوجد في المدينة أيضًا محطة لمعالجة المياه ميكانيكيًا بطاقة استيعابية تصل إلى مائة م3 يوميًا، وجاري العمل على تطويرها لتصبح من محطات معالجة المياه ثلاثيًا.
مع العلم أنه تم إنشاء شبكات الصرف الصحي في القاهرة الجديدة على امتداد 1148.57 كيلو متر.
6- مرفق الكهرباء
يوجد في المدينة شبكات توليد كهرباء يبلغ طولها تقريبًا 7415.57 كيلو متر.
مساحة القاهرة الجديدة
تبلغ مساحة القاهرة الجديدة 70 ألف فدان، مع العلم أن السكان يحتلون 67 ألف فدان فقط من المساحة الإجمالية.
يوجد عدد من الأحياء السكنية في المدينة تقدر مساحتها بحوالي 43.4 ألف فدان، حيث تتنوع هذه الأحياء ما بين أحياء سكنية فاخرة، متوسطة، اقتصادية، و فوق متوسطة.
يوجد قطع من الأراضي التي يتم بيعها للأفراد أو شركات الاستثمار العقاري، والتي يتم توفيرها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، كما يتم استغلال جزء كبير منها في مشروعات الإسكان، مثل إسكان مبارك، إسكان جمعية المستقبل، الإسكان العائلي، ومشروع الإسكان الحر.
قامت هيئة المجتمعات العمرانية بتنفيذ عدد كبير من الوحدات السكنية يبلغ عددهم تقريبًا 34845 وحدة، من بينهم 21818 وحدة سكنية تابعة إلى مشروع إسكان الشباب وإسكان المستقبل، بالإضافة إلى تنفيذ حوالي 117687 وحدة من قبل مؤسسات تابعة للقطاع الخاص.
أحوال الطقس في القاهرة الجديدة
يتميز مناخ القاهرة الجديدة بأنه مناخ صحراوي، مع العلم أن الطقس بها معتدل ولطيف طوال السنة، وذلك بسبب ارتفاعها عن مستوى سطح الأرض، حيث تنخفض درجات الحرارة بها عن مدينة القاهرة بواقع خمس درجات مئوية.
النشاط الصناعي في التجمع الخامس
يزدهر النشاط الصناعي في المدينة، حيث تبلغ مساحته إجماليًا حوالي 1.2 ألف فدان، ويتنوع النشاط الصناعي ما بين صناعات غذائية، وهندسية، كهربائية، صناعات ورقية، بلاستيكية، أدوية، صناعات كيماوية، ميكانيكية، معدنية، مواد البناء، صناعة الأخشاب والأثاث، الغزل والنسيج، بالإضافة إلى الملابس الجاهزة.
توفر هيئة المجتمعات العمرانية قطع أراضي تصلح للأنشطة الصناعية بشتى أنواعها، كما تصلح أن تكون مخازن أو ورش.
مزايا وعيوب السكن في التجمع الخامس
من أهم مزايا القاهرة الجديدة أن كثافتها السكانية قليلة، مما يوفر حياة هادئة والمزيد من الخصوصية للسكان.
يوجد أحياء سكنية متوسطة المستوى مثل إسكان الشباب والتجمع الثالث.
كما يتوفر شقق للبيع بالتجمع الخامس بأفضل الأسعار.
من المميزات أيضًا أنها تتمتع بالجو المعتدل نظرًا إلى ارتفاعها نسبيًا عن مستوى سطح الأرض، حيث تنخفض درجات الحرارة عن القاهرة الكبرى في فصل الصيف، بينما تكون باردة إلى حد ما في فصل الشتاء عن المدن الأخرى، كما تحتوي على الفيلات الفخمة ويمكنك تصفح أفضل فيلات للبيع بالتجمع الخامس، كما يمكنك شراء أفضل المنازل المزودجة والشقق عن طريق تصفح أفضل كمبوندات التجمع الخامس.
أما عن عيوب القاهرة الجديدة، نجد أن أسعار الوحدات السكنية والأراضي هناك مرتفعة نسبيًا عن الأماكن المجاورة، وذلك نظرًا إلى زيادة الإقبال عليها وارتفاع مستوى المعيشة بها.
تعد منطقة التجمع الخامس من أشهر الأحياء السكنية في القاهرة الجديدة، ومن أبرز عيوبها الزحام في بعض الأحيان على الرغم من شوارعها الواسعة، ويتضح ذلك في بعض الشوارع الرئيسية والتي من أبرزها شارع التسعين الرئيسي.