• ×
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021

اهمية اللغة العربية في الإسلام والتعليم

بواسطة admin 11-06-2020 03:10 صباحاً 204 زيارات
اهمية اللغة العربية في الإسلام والتعليم
اهمية اللغة العربية من الأمور التي يتساءل عنها الكثيرون، حيث تحتل اللغة العربية مكانة عظيمة في حياة الحضارات العربية عبر الزمن، وتعتبر الوسيلة الأساسية التي يستخدمها الأشخاص في التواصل مع الآخرين، علاوة على ذلك فهي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم مما أضفى عليها القدسية، لذلك سوف نتحدث اليوم عن اهمية اللغة العربية ودورها العظيم في نشر العلوم والمعارف.
نشأة اللغة العربية
قبل أن نتعرف على إجابة سؤال ما هي اهمية اللغة العربية سوف نتطرق إلى ذكر تاريخ نشأة اللغة العربية، ففي البداية نود القول إن تلك اللغة بدأت من شبه الجزيرة العربية ومنها انتشرت إلى جميع أنحاء الدول العربية، ومن الجدير بالذكر القول إن ذلك الانتقال وجد العديد من الاضطرابات في اللغة وبالتالي تعددت اللهجات من مكان لآخر.
اهمية اللغة العربية في التعليم
اللغة العربية تلعب دورًا هامًا جدًا في النهوض بالتعليم كما يلي:
يستخدمها المعلمين في إنشاء إذاعة عن اللغة العربية من أجل التعريف بأهميتها وضرورة الحفاظ عليها من تأثير اللغات الأجنبية على اللغة الأم.
يساعد تعلم اللغة العربية على فهم القرآن الكريم وما يوجد به من أوامر وفرائض للمسلمين. يساعد تعلم اللغة العربية على نشر منهج القرآن الكريم وفهم الأحاديث النبوية الشريفة.
يتمكن الطلاب من أصل الثقافة الإسلامية والعلوم الإسلامية والنصوص الشريعة.
يمكن استخدامها في كتابة مقدمة بحث جاهزة للطباعة باللغة العربية والتي يحتاج إليها الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.
اهمية اللغة العربية في الإسلام ا
للغة العربية هي لغة الإسلام حيث أنزل القرآن الكريم باللغة العربية حيث قال الله تعالى: {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}، وفيما يلي ملخص مختصر لأهمية اللغة العربية في الإسلام:
تمكن المسلمين من فهم السنة النبوية والعلوم الإسلامية بمختلف أركانها.
تعلق العديد من العلوم باللغة العربية مثل:
علم النحو والصرف.
علم المحاضرات.
علم إنشاء الرسائل والخطب.
علم قوانين القراءة.
علم قوانين الكتابة.
علم البيان.
علم العروض.
علم القوافي.
علم البديع.
علم المعاني.
علم البلاغة.
سمات اللغة العربية
اللغة العربية من اللغات المميزة عن غيرها حيث يقول العديد من المستشرقين أن اللغة العربية من أقوى اللغات في العالم حيث تصل إلى درجة الكمال ومن أبرز ما يميزها مايلي:
الأصالة: اللغة العربية من أقدم اللغات على سطح الأرض.
جمال الخط العربي: من أشهر سمات اللغة العربية حيث تتميز بجمال خطها مما يجعلها من اللغات الأقرب إلى القلب والأكثر قبولًا بين الأشخاص، ولذلك أتخذها الخطاطين وسيلة لتزيين جدران المساجد والآثار الإسلامية.
الدقة في التعبير: اللغة العربية من أدق اللغات نظرًا لقدرتها على التمييز بين والصفات والأحوال في اللغة.
المرونة: اللغة العربية من أكثر اللغات مرونة في العالم ويظهر ذلك في ألفاظها وكلماتها وجذورها المتناسقة.
الأصوات: تتميز اللغة العربية بالتنسيق بين مخارج الحروف مثل: الشدة والرخاوة، والقلقلة واللين. الإيجاز: من أبرز صفات اللغة العربية الاختصار في الكلمات والتراكيب.
وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا من خلاله على أهمية اللغة العربية في الإسلام والتعليم، ونظرًا لأهميتها العظيمة بين الحضارات تم تخصيص يوم 18 من شهر ديسمبر للاحتفال بها في مختلف الدول العربية الواقعة في افريقيا وآسيا، ويمكنكم زيارة موقع محتويات للتعرف على مزيد من المعلومات.