• ×
الجمعة 14 أغسطس 2020

نصائح السيرة الذاتية

بواسطة admin 07-14-2020 10:24 مساءً 74 زيارات

5 نصائح في السيرة الذاتية للفوز بأي وظيفة

image
5 نصائح في السيرة الذاتية للفوز بأي وظيفة :
أصبحت السيرة الذاتية (curriculum vitae) هي أول صورة لك عند رب العمل، بحيث تكون هي الأول وثيقة يتمكن المسؤول عن الوظيفة بقراءتها والتعرف عليك من جوانب عديدة مثل المؤهلات التعليمية والخبراتك وكذلك شخصيتك ومدى تنظيمك الذي سيظهر بشكل مباشر على السيرة الذاتية. إذن من الواجب استغلالها من كل الجهات، وسنتطرق في هذا المقال ل 5 نصائح في السيرة الذاتية للفوز بأي وظيفة تريد.
1. أقسام السيرة الذاتية :
هناك العديد من أقسام السيرة الذاتية المهمة وكذلك هناك أقسام ثانوية، ومن بعض الأقسام المعروفة بشكل أساسي وهي :
• المعلومات الشخصية وكذلك معلومات الإتصال
• المؤهلات التعليمية
• الخبرات الوظيفية
• المهارات
• الهوايات
2. جودة السيرة الذاتية :
تنقسم وسائل إرسال السيرة الذاتية إلى نوعين، الطريقة الأولى هي الطريقة التقليدية والمقصود بها الدفع المباشر، والطريقة الجديدة هي طريقة الدفع بالأنترنت لأي منصب من الأجهزة الإلكترونية.
السيرة الذاتية الورقية :
وهي سيرة ذاتية مطبوعة على أوراق عادية A4 وعادة ما يتم تسليمها بطريقة مباشرة بين الشخص الباحث عن عمل وكذلك الجهات المعنية بالتوظيف. أو إرسالها عبر البريد العادي لعنوان الشركة أو المؤسسة وهذه الطريقة أصبحث طريقة قليلة بعض الشئ (ملحوظة : جودة الورق المطبوع لديها نقاط قوة بالنسبة لأي باحث عن عمل)
السيرة الذاتية الإلكترونية :
أصبحت السيرة الذاتية الإلكترونية أكثر شيوعا في السنوات الأخيرة. بحيث أصبح من السهل تحرير سيرة ذاتية عبر برامج خاصة وحفضها بصيغة PDF لأنها أكثر سلاسة في القراءة وكذلك تدعم من كل أنظمة التشغيل. ولديها العديد من المميزات أخرى عكس doc Word وبعد الإنتهاء من السيرة الذاتية تبقى مرحلة إرسالها عبر البريد الإلكتروني الخاص بالشركات.
3. تفادي الأخطاء الإملائية :
الأخطاء الإملائية من النقاط السلبية التي تعطي انطباع سيئ عليك وعلى سيرتكم الذاتية . من الأفضل تجنب هذا الأمر لأنه يقصيك بدون أدنى تفكير. بحيث لا يعقل أنك تريد العمل في مجال احترافي معين وتعمل أخطاء إملائية.
قم بقراءة السيرة الذاتية بعناية عدة مرات أو اقترحها على أصدقائك قبل الإرسال.
4. طريقة إرسال السيرة الذاتية في البريد الإلكتروني :
من الأخطاء القاتلة التي تسبب في عدم قرائة السيرة الذاتية في البريد الإلكتروني وهي كالأتي:
• صيغة غير مدعومة من أجهزة الشركة مثل EPS، FXG، SVG ، PSD
• رسالة بريد إلكتروني بدون عنوان الموضوع
• حجم السيرة الذاتية
في هذه النقطة سنتكلم على كيفية إرسال السيرة الذاتية لشركة أو مؤسسة عبر البريد الإلكتروني بالطريقة الصحيحة.
أول شئ عندما تجد البريد الإلكتروني الخاص بشركة ما. من الأفضل أن تمر إلى الشق الإحترافي بمعنى. أن تهيئ عنوان ورسالة احترافية فيها رسالة قصيرة تعرف بنفسك وبصياغة تعطي انطباع جميل عنك.
ثاني شئ وهو قبل رفعك لسيرتك الذاتية قم بتسميتها على شاكلة الإسم والنسب وكذلك التاريخ مثل:
CV-BAHLA-YOUSSEF-18-07-2020.PDF
لأن هناك كم هائل من السيرة الذاتية التي تصل رب العمل في البريد إذن يفضل أن تكون احترافي في هذه النقطة وهذا سيميزك عن غيرك.
ملحوظة من الأفضل أن تكون السيرة الذاتية بتنسيق PDF لأنه متوافق ويدعم من كل أنظمة التشغيل كما بإمكانهم قراءته فقط من المتصفح مثل Chrome أو Mozila firefox وكذلك أن تكون بحجم أخف ومن الأفضل أن تكون أقل من 1MB.
5. تنسيق السيرة الذاتية :
بعد كل ما قيل عن السيرة الذاتية فالشكل له نطاق إيجابية عنك لدى صاحب العمل. بحيث تنسيق جيد يساعد في القراءة للمعلومات التي في السيرة الذاتية بسلاسة. ولهذا نقدم موقعين لسيرة الذاتية بطريقة مختلفة وجميلة سيميزك بالتكيد عن غير.
الموقع الأول هو : موقع www.siradatia.com هذا الموقع جميل من كل الجوانب سهل التصفح وكذلك سلس من حيث التنزيل. أي نموذج تريد فهو مجاني وبدون إطالة. بحيث يسمح لك بتنزيل مباشر وتعديل أي مثال على برنامج وورد (Word) ومن بعد حفظه بطريقة سهلة بتنسيق PDF.
الموقع الثاني هو : موقع bestfreecv.com هذا الموقع به أكثر من 150 نموذج سيرة ذاتية بتنسيق PowerPoint وباختلاف اللغات وكذلك الأشكال. بحيث يتضمن نماذج سيرة ذاتية بلغات كالعربية و الإنجليزية والفرنسية وكذلك لغات مشتركة مثل عربي-إنجليزي. وهو يسمح لكم كذلك بالتنزيل المباشر دون تعقيدات أو إطالة. كل ما عليكم هو تنزيل النموذج الذي راق لكم ومن بعد التعديل على الحاسوب للحفاظ على خصوصية معلومات الإتصال.