• ×
الجمعة 26 أبريل 2024

مصطلحات ومعلومات بورصية (3)

بواسطة اكرم الحجي 05-05-2020 01:37 صباحاً 322 زيارات
الصناديق المغلقة: هو نوع من صناديق الإستثمار ذات عدد وثائق ثابت.

أمين الحفظ: هو مؤسسة مالية أو بنك أو شركة وساطة مالية تقوم بحفظ أصول الأفراد أو صناديق الاستثمار او شركات الاستثمار.

التنويع: هى أحد استراتيجيات الاستثمار ويقصد بها تنويع أو توزيع الاستثمارات على مجموعة مختلفة من الأوراق المالية من قطاعات مختلفة وذلك لتقليل درجة المخاطرة المترتبة على النوع الواحد من الاستثمار.

التوزيعات: هو الجزء من أرباح الشركة او الصندوق التى يتم توزيعها إلى حاملى الأسهم.

صناديق المؤشرات: صناديق استثمارية مفتوحة تتبع أداء مؤشر معين، ويتم تداول وثائق هذه الصناديق فى البورصة مثل الأسهم.

مدير الصندوق: هو أحد المتخصصين فى مجال الاستثمار والذى تتضمن مهامه الرئيسية استثمار أصول صناديق الاستثمار، صناديق التأمينات والمعاشات، أو صناديق المؤشرات و تطبيق إستراجية الإستثمار وإدارة التداول اليومى للممحفظة .

التحوط: استراتيجية تستخدم لإدارة مخاطر الاستثمار.

المؤشر: المؤشر هو قيمة رقمية تستخدم لقياس التغيرفى الأسواق المالية، حيث يُمثل المؤشر بقيمة رقمية 1000 مثلا فى تاريخ البدء (سنة الأساس)، ليظهر التغير النسبى فى أداء الأسواق، وعادة ما تستخدم المؤشرات كمعيار لأداء سوق معين أو قطاع ما.

تتبع المؤشر: صندوق مصمم لتتبع أداء مؤشر معين.

قيمة الوثيقة الإسترشادية (iNAV): هي مقياس لصافي قيمة اصول صندوق المؤشر خلال جلسة التداول مقومة باسعار اقفال الاوراق المالية المكونة لمحفظة الصندوق اللحظية خلال الجلسة مقسومة على عدد الوثائق وتلتزم شركة خدمات إدارة الصندوق بحساب هذة القيمة وإعلانها كل ١٥ ثانية خلال جلسة التداول.

فى ذات اليوم (Intraday): التداول خلال ذات اليوم.

السيولة: هى القدرة على تحويل الأوراق المالية إلى نقود بسهولة، بحيث يكون المستثمر قادر على بيع الأوراق المالية ذات السيولة العالية بسرعة وبأقل تأثير ممكن على أسعارها.

الشراء الهامشى: هو قيام المستثمر باقتراض أموال لشراء أوراق مالية حيث تستخدم الأوراق المالية نفسها كضمان للاقتراض.

صانع السوق: هى أحد الشركات الأعضاء فى البورصة الذين يتقبلون مخاطرة الاحتفاظ بعدد معين من وثائق صناديق المؤشرات لتسهيل تداولها بيعاً وشراء، حيث يكون صانع السوق ملتزم بإعطاء سعر للبيع والشراء مما يضمن وجود سوق دائم لصناديق المؤشرات خلال جلسة التداول فى البورصة.

السعر السوقى لوثيقة صناديق المؤشرات: هو السعر التى تتداول به وثيقة صناديق المؤشرات فى البورصة وتتحدد وفقا لقوى العرض والطلب على الوثائق.

NAV: اختصار لمصطلح وهو صافى قيمة أصول الصندوق Net Asset Value.

صافى قيمة الأصول: هو قيمة أصول الصندوق مخصوماً منه قيمة الالتزامات موزعة على عدد الأسهم القائمة.

الصناديق المفتوحة: هو نوع من صناديق الاستثمار التى لا تضع حدود على عدد الوثائق التى يتم إصدارها، حيث يكون بإمكان زيادة أو تقليل عدد الوثائق بناء على دخول مستثمرين جدد أو خروج مستثمرين حاليين من الصندوق، وتتم عملية زيادة او إلغاء عدد وثائق الصندوق للمحافظة على القيمة السوقية للصندوق مع صافى قيمة الأصول.

البيع على المكشوف: هو قيام المستثمر ببيع أوراق مالية قام باقتراضها ولا يملكها، حيث يتوقع أن تنخفض أسعارها مستقبلا ويستطيع شرائها بأسعار أقل ويعيدها للجهة التى اقترضها.

التذبذب: هو المعدل الذى تتحرك فيه الأسهم صعوداً وهبوطاً، ويتم قياسها بحساب الانحراف المعيارى لنسبة التغير اليومى للورقة المالية، فعندما تتحرك الأسعار صعوداً وانخفاضاً بمعدلات كبيرة خلال فترة قصيرة فتكون ذات معدل تذبذب عالى، أما اذا كانت الأسعار تتغير بمعدلات ضئيلة فتكون نسبة التذبذب منخفضة.