• ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024

دراسة تؤكّد: استعمال "الآيباد" لأكثر من نصف ساعة يخلق أمراض مزمنة

بواسطة ادمن2 07-28-2015 05:17 مساءً 675 زيارات
حذّر باحثون أستراليون من أنّ الأطفال الذين يقضونأكثر من نصف ساعة يوميًّا على أجهزتهم اللوحيّة مرّة واحدة، سيعانون آلامًا مزمنة في الرقبة والظهر في المستقبل.

وعلى الرغم من أنّ الأطباء ينصحون بقضاء الأطفال نصف ساعة كحدٍّ أقصى أمام شاشات الأجهزة اللوحية مع ضبط وضعيّة جلوسهم أوّلاً، إلاّ أنّ الأهل يسمحون لأبنائهم بتمضية ساعة أوأكثر بصحبة أجهزتهم اللوحيّة، بحسب صحيفة "الدايلي مايل" البريطانية.

وأوضح الباحثون بجامعة كيرتن الأسترالية أنّ هذا السلوك الخاطئ من قبل الأهل يرسّخ لدى صغارهم عادات غير صحيّة تضرّ بحياتهم مستقبلاً، إذ بينت الدراسة أن 40% من الآباء المستطلعة آراؤهم اعترفوا أنهم يعمدون إلى إعطاء أطفالهم أجهزتهم اللّوحيّة لفترة طويلة، لضمان بقائهم في هدوء وسعادة لبعض الوقت، حتى خارج المنزل.
وينصح الأخصائيّون الأهل بالسماح لأطفالهم بقضاء ساعة واحدةفقط يوميًّا أمام الشاشات من ضمنها التلفزيون لهؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و5 أعوام، فيما يشدّدون على عدم السماح للأطفال الأقلّ من عامين باستخدام الأجهزة الإلكترونيّة.

يُذكر أنّ الدراسة الأسترالية شملت 159 طفلاً تراوحت أعمارهم بين خمسة أعوام وأقل، من ضمنهن 30 طفلاً أقلّ من عامين، واتّضح أن ربع هؤلاء الأطفال يشاهدون التلفزيون لأكثر من ساعة يوميًّا خلال أيام الأسبوع، ويزيد عليها نصف ساعة إضافية نهاية الأسبوع.

كما بيّنت أن 60% من هؤلاء الأطفال يقضون ساعة كاملة في استخدام الأجهزة اللوحيّة أو الهواتف الذكية خلال الأسبوع، ونحو 10% منهم يقضون أكثر من ساعة أمام أجهزتهم الإلكترونيّة خلال عطلة نهاية الأسبوع.